موسوعة الفرق

المبحَثُ الأوَّلُ: عقيدةُ الإباضيَّةِ فيما يتعَلَّقُ بصِفاتِ اللهِ تعالى عُمومًا


إنَّ مَذهَبَ الإباضيَّةِ فيها أنَّهم انقَسَموا إلى فريقَينِ: فريقٌ نفى الصِّفاتِ نفيًا تامًّا خوفًا من التَّشبيهِ بزَعْمِهم، وفريقٌ منهم يُرجِعون الصِّفاتِ إلى الذَّاتِ، فقالوا: إنَّ اللهَ عالمٌ بذاتِه وقادِرٌ بذاتِه وسميعٌ بذاتِه، إلى آخِرِ الصِّفاتِ، فالصِّفاتُ عِندَهم عينُ الذَّاتِ، قال أحمدُ بنُ النَّضرِ:
وهو السَّميعُ بلا أداةٍ تَسمَعُ
إلَّا بقُدرةِ قـادِرٍ وَحْداني
وهو البصيرُ بغَيرِ عَينٍ رُكِّبَت
في الرَّأسِ بالأجفانِ واللَّحظانِ
جَلَّ المُهيمِنُ عن مقالِ مُكَيِّفٍ
أو أن يُنـالَ دِراكُه بمَكانِ
وقال السَّالِميُّ:
أسماؤه وصِفاتُ الذَّاتِ
ليس بغيرِ الذَّاتِ بل عَينُها فافهَمْ ولا تُحِلَا
وهْو على العَرْشِ والأشيَا استوى
وإذا عَدَلْتَ فهْوَ استــواءٌ غيرُ ما عُقِلَا
وإنَّما استـوى مُلْكٌ ومَقدِرةٌ
له على كُلِّهـا استيــلاءٌ وقد عَدَلَا
كما يُقالُ استَوى سُلطانُهم فعَلَا
على البـلادِ فحـاز السَّهْـلَ والجَبَلَا  [1040] ((غايَة المراد)) (ص: 7).
قال الشَّارِحُ الخليليُّ: (يعني أنَّ أسماءَه هي عينُ ذاتِه لا غيرُها) [1041] ((شرح غايَة المراد)) (ص: 59). .
وقال أيضًا: (وكونُ صِفاتِ الذَّاتِ هي عينَ الذَّاتِ هو ما عليه أصحابُنا والمُعتَزِلةُ ومن نحا نحوَهم) [1042] ((شرح غايَة المراد)) (ص: 62). .
وقال العِيزابيُّ: (الحَمدُ للهِ الذي استوى على العَرشِ، أي: مَلَك الخَلقَ واستولى عليه، وإلَّا لَزِم التَّحيُّزُ وصِفاتُ الخَلقِ). وهذا في حقيقتِه نفيٌ للصِّفاتِ، ولكِنَّه نفيٌ مُغَطًّى بحيلةِ إرجاعِها إلى الذَّاتِ، وعَدَمِ مُشابهتِها لصِفاتِ الخَلقِ، وقد شنَّع الوَرْجَلانيُّ منهم على الذين يُثبِتون الصِّفاتِ بأنَّهم مُشَبِّهةٌ كعُبَّادِ الأوثانِ، وأنَّ مَذهَبَ أهلِ السُّنَّةِ هو -حَسَبَ زَعمِه- تأويلُ الصِّفاتِ، فاليَدُ: النِّعمةُ والقُدرةُ، والوَجهُ: الذَّاتُ، ومجيءُ اللهِ: مجيءُ أمْرِه لفَصلِ القضاءِ؛ لأنَّ إثباتَ هذه الصِّفاتِ للهِ هو عينُ التَّشبيهِ، كما يَزعُمُ  [1043] ((الحجة في بيان المحجة)) (ص: 6، 18). .
وهذا ليس هو مَذهَبَ السَّلَفِ الذين يُثبِتون الصِّفاتِ لله كما وصَف نفسَه في كتابِه الكريمِ، ووصَفَه به رسولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غيرِ تعطيلٍ ولا تحريفٍ، ولا تكييفٍ ولا تمثيلٍ.
 قال ابنُ تيميَّةَ في بيانِ مَذهَبِ السَّلَفِ: (إنَّهم يَصِفون اللهَ بما وَصَف به نَفْسَه، وما وَصَفه به رسولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غيرِ تحريفٍ ولا تعطيلٍ، ومن غيرِ تكييفٍ ولا تمثيلٍ)  [1044] ((مجموع الفتاوى)) (5/26). .
وطريقةُ السَّلَفِ في إثباتِ كُلِّ صِفةٍ لله، أنَّهم يقولون فيها: إنَّها معلومةٌ، والكيفُ مجهولٌ، والسُّؤالُ عنها بدعةٌ، وأنَّ اللهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11] . وهذه الآيةُ أساسٌ واضِحٌ في إثباتِ الصِّفاتِ للهِ.
والحاصِلُ: أنَّ الإباضيَّةَ هنا وافَقوا المُعتَزِلةَ والأشاعرةَ وغيرَهم من أهلِ الفِرَقِ في بابِ الصِّفاتِ، معتَمِدين على عقولِهم وعلى شُبُهاتٍ وتأويلاتٍ باطِلةٍ، على أنَّ الإباضيَّةَ أنفُسَهم مُختَلِفون في إثباتِ صِفاتِ اللهِ تعالى؛ فإباضيَّةُ المَشرِقِ يختَلِفون عن إباضيَّةِ المغرِبِ، ذلك أنَّ إباضيَّةَ المَشرِقِ تعتَقِدُ أنَّ صفاتِ اللهِ تعالى حادِثةٌ، وإباضيَّةُ المغربِ تعتَقِدُ أنَّها قديمةٌ، وبَينَ الفريقَينِ من التَّباعُدِ في هذا ما لا يخفى  [1045] يُنظر: ((الإباضية عقيدة ومذهبا)) لطعيمة (ص: 35). .

انظر أيضا: