الموسوعة الفقهية

المَبحثُ الثَّاني: البُلوغُ


يُشترَطُ لصِحَّةِ النَّذرِ: البُلوغُ، وذلك باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [107] ((التجريد)) للقُدُوري (4/1972)، ((تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبي)) (2/232)، ((بدائع الصنائع)) للكاساني (5/81). ، والمالكيَّةِ [108] يُندَبُ عند المالكيَّةِ الوفاءُ به بعد البُلوغِ. ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/161)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (3/97). ،  والشافعيَّةِ [109] ((المجموع)) للنووي (8/449)، ((حاشيتا قليوبي وعَمِيرة)) (4/289). ، والحنابِلةِ [110] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (11/89)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/472)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (6/273).
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ السُّنَّةِ
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثٍ: عن النَّائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعن الصَّغيرِ حتى يَكبَرَ، وعن المجنونِ حتى يَعقِلَ أو يُفيقَ )) [111] تقدَّم تخريجُه (ص: 19).
ثانيًا: أنَّه إيجابُ حقٍّ بالقَولِ؛ فلمْ يَصِحَّ مِنَ الصَّبيِّ، كضَمانِ المالِ [112] ((المهذب في فقة الإمام الشافعي)) للشِّيرازي (1/441).
ثالثًا: أنَّ النَّذرَ تَصرُّفُ إيجابٍ، وهو ليس مِن أهلِ الإيجابِ [113] ((المجموع)) للنووي (8/449).
رابعًا: لعَدَمِ أهْليَّتِه للالتِزامِ [114] ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/354).

انظر أيضا: