الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: النُّطقُ باليَمينِ


يُشتَرَطُ النُّطقُ باليَمينِ للقادِرِ على ذلك، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنفيَّةِ [324] ((الدر المختار للحَصْكَفي مع حاشية ابن عابدين)) (3/704). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (3/5). ، والمالِكيَّةِ [325] اشترطوا التلفُّظَ باسمِ اللهِ أو صِفتِه. ((مواهب الجليل)) للحَطَّاب (4/398)، (4/491)، ((شرح الزُّرقاني على مختصر خليل)) (3/86)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (3/4). ، والشَّافِعيَّةِ [326] عَرَّفوا اليَمينَ بأنَّه: تحقيقُ الأمرِ أو توكيدُه بذِكرِ اسمِ اللهِ تعالى، أو صِفةٍ مِن صِفاتِه. ((روضة الطالبين)) للنووي (11/3). ويُنظر: ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (5/188)، ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (4/240). ، والحَنابِلةِ [327] عرَّف الحنابِلةُ اليَمينَ بأنَّه يكونُ بألفاظٍ مَخصوصةٍ، ونَصُّوا على أنَّه لا يَنعَقِدْ بمُجرَّدِ النيَّةِ. ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/285)، ((الإقناع)) للحَجَّاوي (4/329)، ويُنظر: ((الشرح الكبير على المقنع)) لشمس الدين ابن قدامة (28/170). ؛ وذلك لأنَّه التزامٌ، فلم يَنعَقِدْ بغيرِ النُّطقِ، كالنِّكاحِ والطَّلاقِ [328] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/285).

انظر أيضا: