الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الخامِسُ: الحَلِفُ بعَهدِ اللهِ


يَنعَقِدُ الحَلِفُ بعَهدِ الله، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنفيَّةِ [207] سواءٌ قال: وعَهدِ اللهِ، أو قال: عليَّ عَهدُ الله. ((شرح مختصر الطحاوي)) للجَصَّاص (7/385)، ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (3/109)، ((الفتاوى الهندية)) (2/53). ، والمالِكيَّةِ [208] اشترط المالِكيَّةُ ألَّا يريدَ بالعَهدِ المعنى المخلوقَ، سواءٌ قال: وعَهدِ اللهِ، أو قال: عليَّ عَهدُ اللهِ. ((الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي)) (2/127)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (3/7). ، والشَّافِعيَّةِ [209] اشترط الشَّافعيَّةُ أن ينويَ بها اليمينَ، وأن يَسبِقَها بـ (علَيَّ)، سواءٌ قال: علَيَّ عَهدُه، أو قال: عليَّ عَهدُ الله. ((روضة الطالبين)) للنووي (11/16)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (10/10)، ((نهاية المحتاج)) للرَّمْلي (8/178). ، والحَنابِلةِ [210] اشترط الحنابلةُ أن يُضيفَها إلى اسمِه تعالى، أو ينويَ الإضافةَ، وسواءٌ قال: وعَهدِ اللهِ، أو قال: علَيَّ عَهدُ الله. ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/223)، ((الإنصاف)) للمَرْداوي (11/7)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/438). ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك [211] قال الطحاوي: (لا يختَلِفونَ في قَولِه: وعَهدِ اللهِ وميثاقِه: أنَّه يمينٌ). ((مختصر اختلاف العلماء)) (2/332).
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الكتابِ
قَولُ الله تعالى: وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا [النحل: 91]
وَجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ اللهَ تعالى أثبت العَهدَ يَمينًا، فقال: وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا [212] ((شرح مختصر الطحاوي)) للجَصَّاص (7/385).
ثانيًا: أنَّ عَهدَ اللهِ يَحتَمِلُ كلامَه الذي أمَرَنا به ونهانا عنه، وكلامُه صِفةٌ له، وقد ثبت له عُرفُ الاستِعمالِ؛ فيَجِبُ أن يكونَ يمينًا بإطلاقِه، كقَولِه: وكَلامِ اللهِ [213] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/223).

انظر أيضا: