الموسوعة الفقهية

الفَرعُ الأوَّلُ: عِدَّةُ المُستَحاضةِ غَيرِ المُتحَيِّرةِ


تَعتَدُّ المُستَحاضةُ غَيرُ المتحَيِّرةِ بالأقراءِ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [164]     ((حاشية ابن عابدين)) (3/509). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (3/193). ، والمالِكيَّةِ [165]     ((الشرح الكبير)) للدردير (2/470)، ((منح الجليل)) لعليش (4/298). ، والشَّافِعيَّةِ [166]     ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 253)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/385). ، والحَنابِلةِ [167]     ((الإقناع)) للحجاوي (4/112)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/420).
الدَّليل مِنَ الكِتابِ
قَولُه تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ البقرة: 228.
وَجهُ الدَّلالةِ:
أنَّه نَصٌّ عامٌّ في كُلِّ مُعتَدَّةٍ مِن طَلاقٍ، ويَدخُلُ فيه المُستَحاضةُ [168]     ((بدائع الصنائع)) للكاساني (3/193).

انظر أيضا: