الموسوعة الفقهية

الفَرعُ السَّادِسُ: حكم تلبية الدَّعوةِ في الوليمة إذا كانت الدَّعوةُ خاصَّةً بالأغنياءِ


يَسقُطُ وُجوبُ إجابةِ الدَّعوةِ إذا اختُصَّ بالدَّعوةِ الأغنياءُ دونَ الفُقَراءِ، نَصَّ عليه المالِكيَّةُ [1348]   ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (2/338)، ((منح الجليل)) لعليش (3/531). ، والشَّافِعيَّةُ [1349]   ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/246)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (6/373). ، وبعضُ الحَنابِلةِ [1350]   ((الإنصاف)) للمرداوي (8/235). ، وهو قَولُ الصَّنعانيِّ [1351]   قال الصنعاني: (وقد يسوغُ تَركُ الإجابة لأعذارٍ، منها: أن يكونَ في الطَّعامِ شُبهةٌ، أو يُخَصَّ بها الأغنياءُ، أو يكونَ هناك من يتأذَّى بحُضورِه معه، أو لا يليقُ لمجالستِه، أو يدعوه لخوفِ شَرِّه، أو لطَمعٍ في جاهِه، أو ليُعاوِنَه على باطلٍ، أو يكون هناك منكَرٌ مِن خمرٍ، أو لهوٍ، أو فراشِ حريرٍ، أو سَترٍ لجدارِ البيتِ، أو صورةٍ في البيت... ونحوها- في تَركِها على القَولِ بالوجوبِ، وعلى القَولِ بالنَّدبِ بالأَولى، وهذا مأخوذٌ ممَّا عُلِمَ من الشريعة، ومن قضايا وقَعَت للصحابةِ). ((سبل السلام)) (2/228).
الدَّليلُ مِنَ السُّنَّة:
عن أبي هُريرةَ رَضِيَ الله عنه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((شَرُّ الطَّعامِ طَعامُ الوَليمةِ؛ يُمنَعُها مَن يأتيها، ويُدعَى إليها مَن يأباها، ومَن لم يُجِبِ الدَّعوةَ فقد عصى اللهَ ورَسولَه )) [1352]   أخرجه مسلم (1432).
وَجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ وَصفَ الطَّعامِ المصنوعِ للأغنياءِ بكَونِه شَرًّا: يقتضي اجتِنابَه كما يُجتَنَبُ الشَّرُّ [1353]   ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (3/296). ، وأيضًا فإنَّ مَن صنع طعامًا فدعا الأغنياءَ دُونَ الفُقراءِ فقد أساء، ومن أجابه فقد شاركَه بحِصَّةٍ مِن سُوءِ مَقصِدِه [1354]   ((الإفصاح عن معاني الصحاح)) لابن هبيرة (6/285).

انظر أيضا: