الموسوعة الفقهية

المَبحثُ الثَّالثُ: منْ سُنَنِ النِّكاحِ: الدُّعاءُ للزَّوجينِ


يُستحَبُّ بعد عَقدِ النِّكاحِ الدُّعاءُ للزَّوجَينِ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: المالِكيَّةِ [715]     ((الشرح الكبير)) للدردير (2/216)، ((منح الجليل)) لعليش (3/258). ، والشَّافِعيَّةِ [716]     ((روضة الطالبين)) للنووي (7/35)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (6/208). ، والحَنابِلةِ [717]     ((الإقناع)) للحجاوي (3/162)، ((كشاف القناع)) البهوتي (5/22).
الدَّليلُ مِنَ السُّنَّة:
عن أبي هُريرةَ رضي الله عنه: ((أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رَفَأَ [718]     الرِّفاءُ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ، ثمَّ استعير للدُّعاءِ للمُتزوِّج، والمعنى: أنَّه إذا أراد الدعاءَ للمتزوِّجِ دعا له بالبركةِ. يُنظر: ((غريب الحديث)) للخطابي (1/296)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) لأبي عبيد (3/759)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/87)، ((شرح المشكاة)) للطيبي (6/1906). الإنسانَ إذا تزوَّجَ، قال: بارك اللهُ لك، وبارك عليك، وجمَعَ بينكما في خَيرٍ )) [719]     أخرجه أبو داود (2130)، والترمذي (1091) واللفظ لهما، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (10089)، وابن ماجه (1905)، وأحمد (8957). قال الترمذي: حسَنٌ صحيح. وصحَّحه ابن حبان كما في ((بلوغ المرام)) لابن حجر (289)، والحاكم في ((المستدرك)) (2/199) وقال: على شرط مسلم. وصحح إسناده النووي في ((الأذكار)) (356)، وصحح الحديثَ ابنُ دقيق في ((الاقتراح)) (111)، وابن الملقن في ((البدر المنير)) (7/534)، وقال ابن حجر في ((فتح الباري)) (9/129): أقوى من حديث معاذ. وصَحَّحه الألباني في ((صحيح سنن الترمذي)) (1091)، وحسَّنه الوادعي في ((الصحيح المسند)) (1295).

انظر أيضا: