الموسوعة الفقهية

المبحث الثَّاني: أنْ يَكونَ مُمَيِّزًا


 يَحِلُّ أَكلُ صَيْدِ الصَّبيِّ المُمَيِّزِ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنَفيَّةِ [91] قَيَّدَه الحَنفيَّةُ بما إذا كان يَعْقِلُ الذَّبحَ والتَّسميةَ. ((الفتاوى الهندية)) (5/421)، ((الدر المختار وحاشية ابن عابدين)) (6/297).   ، والمالِكيَّةِ [92] ((التاج والإكليل)) للموَّاق (3/214)، ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (1/590)، ويُنظر: ((شرح مختصر خليل)) للخَرَشي (3/9).   ، والشَّافِعيَّةِ [93] ((المجموع)) للنَّووي (9/77)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/267).   ، والحنابلةِ [94] ((المبدع)) لابن مفلح (9/204) و(8/23)، ((الإقناع)) للحَجَّاوي (4/323)، ((كشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (6/205) ويُنظر: ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قُدامةَ (11/52).   ؛ وذلك لأنَّ قَصْدَه صحيحٌ، بدليلِ صِحَّةِ العِبادةِ منه إنْ كان مسْلمًا [95] ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/267)، ويُنظر: ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (1/553).  

انظر أيضا: