الموسوعة الفقهية

المبحث الأوَّلُ: أقسامُ حَيَوانِ البَرِّ


1- حَيَوانُ البَرِّ الذي ليس له دَمٌ أصلًا [17] يُطلِقُ أهلُ اللُّغةِ والفُقهاءُ على الدَّمِ: النَّفْسَ، فيقولون مثلًا: ما لا نَفْسَ له سائِلةٌ، يعني: ما لا دَمَ له سائِلٌ، وهكذا. ومن أمثلته: الجرادُ، والذُّبابُ، والنَّملُ، والنَّحلُ، والدودُ، والزُّنبورُ، والعنكبوتُ، والخُنفُساء، والصرصار، والعقرب، وذوات السموم، ونحوها. يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (13/11)، ((طِلبة الطلبة)) للنسفي (ص 7)، ((المطلع على ألفاظ المقنع)) للبعلي (ص 55)، ويُنظر: ((المبسوط)) للسرخسي (11/187)، ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (5/295)، ((البحر الرائق)) لابن نجيم (1/92)، ((منح الجليل)) لعليش (1/50).  
2- حَيَوانُ البَرِّ الذي له دَمٌ غيرُ سائلٍ [18] هو الحَيَوان الذي إذا قُتِلَ أو ذُبِحَ أو جُرِحَ، فإنَّه يظهَرُ دَمُه، لكنه لا يسيلُ، وذلك: مِثلُ: الحيَّة، والوَزَغ، وهوامِّ الأرض مِنَ الفأر والقنافذ، والضب واليربوع، وابن عِرس، ونحوها. يُنظر: ((الفتاوى الهندية)) (5/289)، ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (1/81)، ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (4/261).  
3- حَيَوانُ البَرِّ الذي له دَمٌ سائِلٌ [19] هو الحَيَوانُ الذي له دمٌ يَسيلُ عند جَرحِه أو قتله، وما له دَمٌ سائل نوعان: مُستأنَسٌ ومُتوَحِّش؛ أما المُستأنَسُ مِنَ البهائِمِ، فنحو: الإبِلِ والبَقَرِ والغَنَمِ، وأما المتوحِّشُ فنحو: الظباءِ، وبقَرِ الوَحشِ، وحُمُرِ الوحشِ، وإبِلِ الوَحشِ، وغيرها. يُنظر: ((الفتاوى الهندية)) (5/289)، ((إعانة الطالبين)) للدمياطي (1/120)، ((المغني)) لابن قدامة (1/34).  

انظر أيضا: