الموسوعة الفقهية

المبحث الخامس: الإبَرُ العلاجيَّةِ


المطلب الأول: الإبْرةُ العلاجيَّةُ غيرُ المُغَذِّيَةِ
استعمالُ الحُقنةِ غيرِ المُغَذِّية لا يُفسِدُ الصَّومَ، سواء كانت الحُقنةُ في العَضَلِ أو الوريدِ أو تحتَ الجِلدِ، وقد ذهَبَ إلى ذلك ابنُ باز ((مجموع فتاوى ابن باز)) (15/258). ، وابن عُثيمين ((مجموع فتاوى ورسائل العُثيمين)) (19/213). ، وغيرهما، وهو من قرارات المجمع الفقهيِّ ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) قرار رقم: 93 (1/10) بشأن المفطرات في مجال التداوي، ونص القرار: (الأمور الآتيةُ لا تُعتبَرُ من المفطِّرات:.... الحُقَن العلاجيَّة الجلدية أو العضليَّة أو الوريدية، باستثناءِ السَّوائِلِ والحُقن المُغَذِّية) ((مجلة مجمع الفقه الإسلامي)) (العدد العاشر)، وراجع ((موقع المجمع الإلكتروني)). ، وفتاوى اللَّجنة الدَّائمة ((فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الأولى)) (10/252). ، وفتاوى قطاعِ الإفتاء بالكويت ((مجموعة الفتاوى الشرعية الصادرة عن قطاع الإفتاء والبحوث بالكويت)) (1/244، 245).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: أنَّ الأصلَ صِحَّةُ الصَّومِ، حتى يقومَ دليلٌ على فسادِه ((مجموع فتاوى ورسائل العُثيمين)) (19/ 215).
ثانيًا: لأنَّ هذه الإبرةَ ليست أكلًا، ولا شُربًا، ولا بمعنى الأكلِ والشُّربِ، وعلى هذا فينتفي عنها أن تكونَ في حُكمِ الأكلِ والشُّربِ ((مجموع فتاوى ورسائل العُثيمين)) (19/196، 213).
المطلب الثاني: الإبِرةُ الوَريديَّة المُغَذِّيَة
استعمالُ الحُقَنِ الوريديَّةِ المُغَذِّيةِ يُفسِدُ الصِّيامَ، وهو قولُ ابنِ باز ((مجموع فتاوى ابن باز)) (15/258). وابن عُثيمين ((مجموع فتاوى ورسائل ابن عُثيمين)) (19/191). ، وهو من قرارات المَجمَع الفقهيِّ ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) قرار رقم: 93 (1/10) بشأن المفطِّرات في مجال التداوي، ونص القرار: (الأمورُ الآتية لا تعتبَرُ من المفطِّرات:.... الحُقَنُ العلاجيَّة الجِلدية أو العضليَّة أو الوريدية، باستثناءِ السَّوائل والحُقَن المُغَذِّية) ((مجلة مجمع الفقه الإسلامي)) (العدد العاشر)، وراجع ((موقع المجمع الإلكتروني)). ، وفتاوى اللَّجنة الدائمة ((فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى)) (10/252). ؛ وذلك لأنَّ الإبَرَ المُغذِّيةَ في معنى الأكلِ والشُّرب؛ فإنَّ المُتَناوِلَ لها يستغني بها عن الأكلِ والشُّربِ ((فتاوى أركان الإسلام)) لابن عُثيمين (ص: 470)، ((مجموع فتاوى ورسائل العُثيمين)) (19/192).

انظر أيضا: