الموسوعة الفقهية

المطلب الرابعُ: وقتُ النِّيةِ في الزَّكاةِ


لا يجوزُ تأخيرُ النِّيةِ عن وَقتِ دفْعِ الزَّكاةِ إلى مُستَحِقِّها، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة أطْلق الحَنَفيَّةُ اشتراطَ مُقارنةِ النيَّةِ للأداءِ ولو حُكمًا، كما لو دفَعَ بلا نيَّةٍ ثمَّ نوى والمالُ لا يزالُ قائمًا في مِلكِ الفَقيرِ، بخلاف ما إذا نوى بَعدَ ما استهلَكَه الفقيرُ أو باعه، فلا تُجزِئُ عن الزَّكاةِ. ((تبيين الحقائق)) للزيلعي و((حاشية الشلبي)) (1/257)، ((العناية شرح الهداية)) للبابرتي (2/169)، وينظر: ((الموسوعة الفقهية الكويتية)) (23/293). ، والمالكيَّة ((الكافي في فقه أهل المدينة)) لابن عَبدِ البَرِّ (1/302)، ((الشرح الكبير)) للدردير و((حاشية الدسوقي)) (1/500). ، والشافعيَّة ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/307)، ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (1/358). ، والحَنابِلَة ((الإنصاف)) للمرداوي (3/139)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (1/449). ؛ وذلك لأنَّ الأصلَ في النيَّةِ الاقترانُ بالأداءِ، كسائِرِ العباداتِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي و((حاشية الشلبي)) (1/257).

انظر أيضا: