الموسوعة الحديثية

الإخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نود التنبيه إلى أننا في مؤسسة الدرر السنية  لا نسمح لأحد أن ينسخ الموسوعة الحديثية ولا جزء منها، وجعل هذا الجزء في موقع آخر، أو برنامج، أو أقراص (سي دي) سواء بالطرق المعتادة أو طرق القرصنة والاختراق، وذلك للأسباب التالية:

1- أن هذه الموسوعة تُحدث باستمرار، فما يُنسخ اليوم سيكون ناقصاً حتماً عما هو موجود في الموسوعة غداً.

2- أنها تُراجع وتُصحح باستمرار، وقد استفدنا من كثير من الملاحظات التي وصلتنا سواء أخطاء مطبعية أو منهجية، فالخطأ الموجود اليوم لا تجده غداً في الموسوعة بإذن الله، ونسخ الموسوعة بأخطائها يجعل الخطأ باقٍ مع بقاء البرنامج أو الأقراص الموجودة فيه.

3- أثناء المراجعة قد يحصل منا تراجع لنقل بعض أحكام المحدثين وهذا التراجع لن تجده فيما يُنسخ من الموسوعة ويصبح بأيدي الناس.

4- أننا لم نألُ جهداً في استخدام كافة الطرق الميسرة للبحث في الموسوعة سواء من حيث التقنيات الحديثة التي تُسرع البحث أو من حيث البرمجة التي تُيسر للباحث طرق متعددة من البحث.

5- أنها في تطوير مستمر من حيث الخدمات فيمكنك الآن معرفة ترجمة المحدث والمصدر بوضع المؤشر عليهما، ومعرفة غريب الحديث.

6- أنه ولإيصال الموسوعة لكل أحد والبحث فيها بطريقة ميسرة أنشأنا نافذة للبحث في الموسوعة الحديثية لأصحاب المواقع فيمكنك الآن البحث فيها من أي موقع آخر دون الدخول ابتداءً لموقع الدرر السنية وانتشرت هذه النافذة بفضل الله في كثير من المواقع والمنتديات. إضافة لإمكانية ربط المواقع الأخرى وتطبيقات الجوال بالبحث في الموسوعة الحديثية عن طريق خدمة ال api.

7- أن نسخ الموسوعة ووضعها في برامج ولو لم يكن بقصد التكسب يجعلها متاحة لمن يأخذها ويستغلها ويتكسب بها، ويتحمل الناسخ وزر ذلك.

8- أننا قد جعلنا الموسوعة متاحة لكل مسلم في أي وقت دون أي مقابل، وكلكم يعلم أن موقع الدرر السنية موقع علمي، بل ليس فيه إعلانات تجارية يمكن التكسب من ورائها.

9- أننا سنقوم بإذن الله بعد الانتهاء منها ومن مراجعتها بإتاحتها للجميع مجاناً.

10- أن ما يتذرع به البعض من عدم توفر استخدام الشبكة في كل وقت لم يعد الآن صحيحاً في أغلب البلدان وإن وُجد في القليل منها فهذا لا يبرر نسخها وتوزيعها بعد ما ذكرناه لكم من أضرار وسلبيات.

11- أن ما سبق ذكره لا يعني بطبيعة الحال عدم نسخ نتائج البحث عن حديث واستخدامه لأغراض البحث العلمي أو لنشره في المواقع والمنتديات! بل هذا من أهم أهداف الموسوعة الحديثية.

    وعليه فإننا - نكرر- نحرِّج على كل مسلم أن ينسخ الموسوعة الحديثية أو جزء منها، ووضعه في موقع آخر، أو برنامج، أو أقراص (سي دي) سواء بالطرق المعتادة أو طرق القرصنة، كما نحرِّج على كل أحد أن يستخدم الموسوعة الحديثية من غير موقع الدرر السنية، ونرجو من جميع الإخوة أن يتعاونوا معنا.