موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: المَزِيدُ فيه حَرفٌ


الزِّيادةُ قبل الفاءِ:
لا تأتي الزِّيادةُ في الرُّباعيِّ قبل الفاءِ إلَّا في اسمِ الفاعِلِ واسمِ المفعولِ:
ففي اسْمِ الفاعِلِ: مُفَعْلِل: مُدَحْرِج، وفي اسمِ المفعولِ: مُفَعْلَل: مُدَحْرَج.
الزِّيادةُ بعد الفاءِ:
ويكونُ على خمسةِ أوزانٍ:
فُنْعَلٌّ: وهو قَليلٌ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خُنْبَعْثة، والصِّفةُ نَحوُ: قُنْفَخْر [469] الخُنْبَعْثة: اسمٌ للاسْتِ، والقُنْفَخْر: الفائِقُ في نوعِه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 345)، و(5/ 112). .
فَنَعْلُل: وهو قَليلٌ، ولم يجِئْ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: كَنَهْبُل [470] الكَنَهْبُل: شَجَرٌ عِظامٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 603). .
فَوْعَلِل: مِثلُ: دَوْدَمِس [471] الدودمس: حية تنفخ فتحرق. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 90). .
فُعَّلٌّ: ولم يجِئْ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: شُمَّخْر [472] الشُّمَّخْرُ: الجسيمُ مِنَ الرِّجالِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 429). .
فِعَّلٌّ: ولم يجِئْ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عِلَّكْد [473] العِلَّكْدُ: الغليظُ الشديدُ العُنُقِ مِنَ الإبِلِ وغيرِها، وقيل: هو الشَّديدُ عامَّةً. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 302). [474] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 103، 104). .
الزِّيادةُ بَعْدَ العَينِ:
فُعَالِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جُخادِب، والصِّفةُ مِثْلُ: عُذافِر [475] الجُخادِب: ضربٌ مِنَ الجنادِبِ، والعُذافِرُ: الشَّديدُ الصُّلْبُ مِنَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 254)، و(4/ 555). .
فَعالِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حَبارِج، والصِّفةُ مِثْلُ: قَراشِب [476] الحَبارِجُ: دُوَيبَّةٌ، والقَراشِبُ: جمعُ قِرْشَبٍّ، وهو الضَّخمُ الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 226)، و(1/ 669). .
فَعَيْلَل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، نحوُ: سَمَيدَع [477] السَّمَيْدَعُ: السَّيِّدُ الموطأُ الأكنافِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 168). .
فَعَوْلَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: فَدَوْكَس، والصِّفةُ نَحوُ: سَرَوْمَط [478] الفَدَوْكَسُ: الأسَدُ، وحَيٌّ من تَغْلِب، والسَّرَوْمَطُ: الجَمَلُ الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 159)، و(7/ 314). .
فَعَنْلُل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: قَرَنْفُل.
فَعَنْلَل: ويكونُ اسمًا قليلًا، مِثْلُ: جَحَنْفَل، ويَكثُرُ في الصِّفةُ، مِثْلُ: حَزَنْبَل [479] الجَحَنْفَلُ: الضَّخْمُ الشَّفَةِ، والحَزَنْبَلُ: القَصيرُ المُوثَّقُ الخَلْقِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 103)، و(11/ 151). .
فَعَلَّل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: شَفَلَّح، والصِّفةُ: عَدَبَّس [480] الشَّفَلَّحُ: شَجَرٌ، والعَدَبَّسُ: الشَّديدُ الخَلْقِ مِنَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 499)، و(6/ 134). .
فُعُلُّل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: الصُّعُرُّر [481] الصُّعُرُّر: الصَّمغُ الطَّويلُ يُشبِهُ الأصابعَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 457). [482] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 104، 105). .
بَعْدَ اللَّامِ الأُولى:
فِعْلِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قِنْدِيل، والصِّفةُ مِثْلُ: شِنْظِير [483] الشِّنْظِيرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ الفاحِشُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 431). .
فُعْلَيْل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: غُرْنَيْق [484] الغُرْنَيقُ: الشَّابُّ الأبيضُ النَّاعِمُ الحَسَنُ الشَّعرِ الجَميلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 286). .
فُعْلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زُنْبُور، والصِّفةُ مِثْلُ: شُنْحُوط [485] الزُّنْبُورُ: نوعٌ مِنَ الذُّبابِ يَلسَعُ، والشُّنْحُوطُ: الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 331)، و(7/ 337). .
فِعْلَوْل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: فِرْدَوْس، والصِّفةُ مِثْلُ: عِلْطَوْس [486] الفِرْدَوسُ: البُستانُ، والعِلْطَوسُ: المرأةُ الحَسناءُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 163)، و(6/ 146). .
فِعْلُول: ولم يأتِ منه غيرُ (فِلْطُوس) [487] الفِلْطَوسُ: الكَمَرةُ العَريضةُ، والكَمَرةُ: رأسُ الذَّكَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 166). .
فَعَلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قَرَبُوس، والصِّفةُ مِثْلُ: قَرَقُوس [488] القَرَبُوسُ: حِنْوُ السَّرْجِ، والقَرَقُوسُ: القاعُ الصُّلبُ الأملَسُ الواسِعُ المستوي لا نَبْتَ فيه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 172)، و(16/ 173). .
فَعَلْوَل: وهو قَليلٌ لم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: كَنَهْوَر [489] الكَنَهْوَرُ: السَّحابُ المتراكِمُ الثَّخِينُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 153). .
فُعْلال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُرْطَاس.
فَعْلال:
وذلك البناءُ لا يكونُ إلَّا في المضَعَّفِ (أوَّلُه كثالِثِه، وثانيه كرابِعِه)، ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زَلْزَال، والصِّفةُ مِثْلُ: صَلْصَال [490] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 294). ، وقد جاء هذا البِناءُ في كَلِمةٍ واحدةٍ غَيرِ مُضاعَفةٍ ذَكَرَها الفَرَّاءُ، وهي: خَزْعَال [491] الخَزْعالُ: داءٌ يُصيبُ النَّاقةَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 205). .
فِعْلال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قِنْطَار، والصِّفةُ مِثْلُ: سِرْدَاح [492] السِّرْداحُ: النَّاقةُ الطَّويلةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 482). ، ولم يأتِ مُضَعَّفًا إلَّا في المصدَرِ، مِثْلُ: زِلزَال وقِلْقَال [493] قلقل الشيء قلقالًا: حرَّكه. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 566). .
فَعَلَّل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: سَبَهْلَل [494] السَّبَهْلَلُ: الفارِغُ، يقال: جاء فلانٌ سَبَهْللًا: أي: بلا شَيءٍ لا سِلاحٍ ولا عصًا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 324). .
فِعْلَلٌّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عِرْبَدٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: قِرْشَبٍّ [495] العِرْبَدُّ: ذَكَرُ الأفاعي، والقِرْشَبُّ: الطَّويلُ الضَّخْمُ مِنَ الرِّجالِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 289)، و(1/ 669). .
فُعْلُلٌّ: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: طُرْطُبٍّ [496] الطُّرْطُبُّ: الثَّدْيُ الضَّخْمُ المسترخي الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 559). .
فِعْلِلٌّ: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عِرْبِدٍّ [497] العِرْبَدُّ مِن كُلِّ شَيءٍ: الشَّديدُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 289). [498] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 105 – 107). .
بعد اللَّامِ الأخيرةِ:
فَعَلَّى: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: حَبَرْكَى [499] الحَبَرْكَى: الطَّويلُ الظَّهرِ القَصيرُ الرِّجْلَينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 409). .
فِعَلَّى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: سِبَطْرَى [500] السِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 342). .
فَعْلَلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جَحْجَبَى [501] الجَحْجَبى: حيٌّ مِنَ الأنصارِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 253). .
فِعْلِلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: هِرْبِذَى [502] الهِرْبِذَى: مِشْيَةٌ فيها اختيالٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 518). .
فِعْلَلَى: ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ أيضًا، مِثْلُ: هِنْدَبَى [503] الهِنْدَبَى والهِنْدَباء: بَقلةٌ مِن أحرارِ البُقولِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 788). .
فُعَلِّيَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتَلزَمُه الهاءُ، مِثْلُ: سُلَحْفِيَة [504] السُّلَحْفَاة والسِّلَحْفَاة والسُّلَحْفِيَّة والسُّلَحْفا: أنثى الغيالم. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 162). .
فَعَلُّوَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، والهاءُ لازِمةٌ له، مِثْلُ: قَمَحْدُوَة [505] القَمَحْدُوةُ: ما أشرَفَ على القَفا مِن عَظمِ الرَّأسِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 368). [506] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 107، 108). .

انظر أيضا: