موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الرَّابعُ: المَزِيدُ فيه أربَعةُ أَحْرُفٍ


افْعِيلَال: ولم يأتِ إلَّا مَصْدَرًا، مِثْلُ: احْمِيرَار.
فاعُولَاء: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عَاشُوراء.
فُعُلْعُلان: ولم يأتِ منه إلَّا كُذُبْذُبان [465] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 704). .
مَفْعُولاء: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَعْيُوراء، والصِّفةُ مِثْلُ: مَعْلُوجاء [466] المَعْيُوراءُ: اسمُ جَمعٍ للعَيرِ، وهو الحِمارُ الوَحْشيُّ، والمَعْلُوجاءُ: اسمُ جَمعٍ للعِلْجِ، وهو الرَّجُلُ الشَّديدُ الغَليظُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 620)، و(2/ 326). .
أُفْعُلاوَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُرْبُعاوَى، بمعنى الترَبُّعِ في الجُلوسِ [467] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 109). .
فُعَّيْلاء: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: هو عالِمٌ بدُخَّيْلائِك؛ أي: بباطِنِ أَمْرِك [468] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لان عصفور (ص: 102، 103). .

انظر أيضا: