موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثامن: تكَرُّرُ المنادى المُفرَدِ مُضافًا دون تكرارِ المُضافِ إليه


إذا تكرَّر المنادى المُفرَدُ مضافًا دون تكرارِ المُضافِ إليه؛ كقَولِهم: يا زَيد زَيدَ اليَعملاتِ، يا سَعْد سَعْدَ الأوسِ؛ فإنَّ المكَرَّرَ يُنصَبُ قولًا واحدًا؛ لأنَّه مضافٌ مُجَرَّدٌ من (أل)، أما المنادى الأوَّلُ ففيه وجهانِ:
الوجه الأوَّلُ: الضَّمُّ: على تقديره منادًى مُفرَدًا، تَقولُ: يا زيدُ زيدَ اليعملاتِ:
يا: حرفُ نداء مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
زيدُ: منادى مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ نصبٍ.
زيدَ: عطفُ بيانٍ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
اليعملات: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ.
الوجه الثاني: النَّصْبُ: وذلك على أنَّ الأصلَ: يا زيدَ اليعملاتِ يا زيدَ اليعملاتِ، أي: على أنَّه منادى مضافٌ حُذِف منه المُضافُ إليه، وإن اختلفوا في المحذوفِ.
يا: حرف نداء مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
زيدَ: منادى مضافٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والمُضافُ إليه محذوفٌ، أو هو المُضافُ إلى (زيد) الثانية.
زيدَ: عطفُ بيانٍ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
اليعملات: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ.
وقد ورد في الشِّعرِ قَولُ جرير:
يَا تَيمُ تَيمَ عَدِي لا أَبَا لَكُمُ
لا يَلْقَيَنَّكُمُ في سَوْأةٍ عُمَرُ
وقَولُ عبدِ اللهِ بنِ رَواحة:َ
يَا زَيدُ زَيدَ اليَعْمُلاتِ الذُّبَّلِ
تطاوَلَ اللَّيلُ عليكَ فانزلِ
ويُروى البيتانِ بالضَّمِّ والنَّصْبِ على ما ذكَرْنا يُنظَر: ((ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب)) لأبي حيان الأندلسي (4/ 2203)، ((مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب)) لابن هشام (2/ 457). .

انظر أيضا: