موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الخامِسُ: حَذفُ المُضافِ إليه مع نيَّةِ ثُبوتِ لَفْظِه


قد يكونُ في الكلامِ اسمانِ مُضافٌ إليهما، فيُحذَفُ المُضافُ إليه الأولُ استغناءً عنه بالثاني،
ويُنوى ثبوتُ لَفْظِه، ولا يكونُ ذلك في الغالِبِ إلَّا بشَرطِ عَطفٍ وإضافةٍ، مِثلُ قَولِهم: "قَطَع اللهُ يَدَ ورِجْلَ مَن قالها"، أي: قطع الله يَدَ مَن قالها ورِجلَ مَن قالها، ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
يا مَن رأى عارضًا أُسَرُّ به
بين ذِراعَيْ وجَبهةِ الأسَدِ
الأصلُ: بين ذراعَيِ الأسَدِ وجَبْهَتِه يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) للأشموني (2/ 177). .

انظر أيضا: