موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: تَعْريفُ المُوَشَّحاتِ


المُوَشَّحاتُ لُغةً: جَمْعُ مُوَشَّحةٍ، وهي مُشْتقَّةٌ مِن الوِشاحِ، وهو -كما في المَعاجِمِ- خَيْطانِ مِن لُؤْلُؤٍ وجَوهَرٍ مَنْظومانِ يُخالَفُ بيْنَهما، مَعْطوفٌ أحَدُهما على الآخَرِ [756] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/632). .
واصْطِلاحًا: عَرَّفَه ابنُ سَناءِ المُلْكِ بقَوْلِه: "المُوَشَّحُ كَلامٌ مَنْظومٌ على وَزْنٍ مَخْصوصٍ، وهو يَتَألَّفُ في الأكْثَرِ مِن سِتَّةِ أقْفالٍ وخَمْسةِ أبْياتٍ، ويقالُ له التَّامُّ، وفي الأقَلِّ مِن خَمْسةِ أقْفالٍ وخَمْسةِ أبيْاتٍ، ويقالُ له الأقْرَعُ؛ فالتَّامُّ: ما ابْتُدِئَ فيه بالأقْفالِ، والأقْرَعُ: ما ابْتُدِئَ فيه بالأبْياتِ" [757] ((دار الطراز)) لابن سناء الملك (ص: 32). .
لكنَّ هذا التَّعْريفَ كما يَبْدو عليه غيْرُ جامِعٍ ولا مانِعٍ؛ إذ يَدخُلُ تحتَه سائِرُ أنْواعِ الشِّعْرِ وفُنونِه، كالزَّجَلِ والرُّباعيَّاتِ وغيْرِها.
ولِهذا فإنَّ خَيْرَ تَعْريفٍ له هو ما ذَكَرَه الدُّكْتور شعبان مرسي، فقالَ: (المُوَشَّحُ فَرْعٌ مِن فُروعِ الشِّعْرِ، يُبْنى على تَنَوُّعٍ موسيقيٍّ، ويتَناوَلُ جَميعَ الأغْراضِ، ويَتَكوَّنُ مِن أقْفالٍ مُتَّحِدةِ الوَزْنِ والقافِيةِ، وأغْصانٍ مُتَّحِدةِ الوَزْنِ مُخْتلِفةِ القافِيةِ) [758] ((محاضرات في الفنون الأدبية بالأندلس)) لشعبان مرسي (ص: 151). .

انظر أيضا: