موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّالِثُ: الأُسلوبُ


الأُسلوبُ في العَمَلِ الأدَبيِّ هو الرِّداءُ الَّذي يَكْسو الشَّاعِرُ به عاطِفتَه وفِكرتَه، فتَظهَرُ في مَظهَرٍ حَسَنٍ يَتوافَقُ معَ حُسْنِ باطِنِها، أو القالَبُ الَّذي تُصَبُّ فيه المادَّةُ الأدَبيَّةُ بمُشتمَلاتِها؛ فالأُسلوبُ يَبدَأُ مِن اخْتِيارِ طَريقةِ التَّعْبيرِ عنِ الفِكرةِ؛ سواءٌ كانَتْ شِعرًا أو رِسالةً، أو مَقامةً أو خُطْبةً أو قِصَّةً، وغيْرَ ذلك مِن ألوانِ النَّثْرِ وفُنونِه.
ثُمَّ يَمتَدُّ بَعْدَ ذلك ليَشمَلَ طَريقةَ اخْتِيارِ الألفاظِ والتَّراكيبِ، ووَزْنَ البَحْرِ وقافِيتَه، والتَّفْضيلَ بيْنَ الإيجازِ والإطْنابِ، وتَزْيينَ الكَلامِ بالقُرآنِ والسُّنَّةِ ومَشْهورِ أشْعارِ العَربِ وأقْوالِهم، بل إنَّه يَدخُلُ فيه اسْتِعمالُ الحَقيقةِ والمَجازِ بصُوَرِه وصِيَغِه.
وهذا العُنصُرُ هو الَّذي يُميِّزُ الأديبَ من غيْرِه؛ حتَّى قال الأديب الفرنسي بوفون: "الأُسلوبُ هو الرَّجُلُ"؛ فمَهْما اتَّفقَتِ العَواطِفُ والأغْراضُ فإنَّ الأُسلوبَ هو ما يُميِّزُ أديبًا مِن غيْرِه؛ فلِكلِّ أديبٍ طابَعُه الخاصُّ في صِياغةِ أعْمالِه، ومِنَ الأدَباءِ مَنْ يَميلُ إلى السُّهولةِ واليُسْرِ في اخْتِيارِ ألفاظِه وصِياغةِ الجُمَلِ، ومِنهم مَنْ يَميلُ إلى التَّشْديدِ والصُّعوبةِ. والأديبُ النَّاجِحُ هو الَّذي صارَتْ له بَصْمةٌ عِنْدَ القُرَّاءِ، بحيثُ إذا وقَفوا على قِطعةٍ أدَبيَّةٍ دونَ أن تُنسَبَ لأديبٍ مُعيَّنٍ، اسْتَطاعَ القارِئُ المُطَّلِعُ أن يُرَجِّحَ نِسْبتَها للأديبِ بِناءً على نَزْعتِه الأدَبيَّةِ وأُسلوبِه الفَريدِ الَّذي يَختَصُّ به دونَ غَيْرِه.
ومِن جِهةٍ أخرى فإنَّ لِكلِّ مَوْضوعٍ مِنَ المَوْضوعاتِ الأدَبيَّةِ أُسلوبَه الخاصَّ؛ فالشِّعرُ يَخْتلِفُ عنِ النَّثْرِ، وكلُّ لَونٍ مِن ألوانِ الشِّعرِ أوِ النَّثْرِ يَخْتلِفُ عن غيْرِه، وبِناءً على ذلك يُمكِنُ القَولُ: إنَّ هناك عامِلَينِ رَئيسَينِ يُؤثِّران في الأُسلوبِ؛ أحَدُهما يَرجِعُ إلى شَخْصيَّةِ الأديبِ وذَوْقِه وبيئتِه، والثَّاني يَرجِعُ إلى طَبيعةِ المَوْضوعِ الأدَبيِّ نفْسِه.

انظر أيضا: