موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ السَّادِسُ: بُرهانُ الدِّينِ المُرِّي (ت: 923 هـ)


إبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أبي بَكرِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَسعودِ بنِ رِضوانَ، بُرهانُ الدِّينِ المُرِّي المقْدِسيُّ ثمَّ القاهِريُّ الشَّافِعيُّ، المعروفُ بابنِ أبي شريفٍ، النَّحْويُّ، المفسِّرُ.
مَوْلِدُه:
وُلِد سَنةَ سِتٍّ وثلاثينَ وثَمان مِائةٍ.
مِن مَشَايِخِه:
سراجُ الرُّوميُّ، ويعقوبُ الرُّوميُّ، والتقيُّ القلقشنديُّ، والأمينُ الأقصرائيُّ، والجلال المحليُّ.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
كان بُرهانُ الدِّينِ المريِّ إمامًا جَليلَ القَدرِ، جَميلَ الأخبارِ، ذا همَّةٍ وافِرة، وكان قَوَّالًا بالحَقِّ، آمِرًا بالمَعروفِ، لا يَخافُ في اللهِ لَومةَ لائِمٍ، وقَد نبغ في عُلومٍ كَثيرة، مِنها العَرَبيَّةُ.
عَقيدتُه:
لم يذكُرْ أصحابُ التَّراجِمِ ما يفيدُ بيانَ اعتِقادِ بُرهانِ الدِّينِ، إلَّا أنَّه يَبْدو أنَّه كان أشعَريًّا؛ حيث شَرَح عقيدةَ ابنِ دَقيقِ العِيدِ، ونَظْم عقائِدِ النَّسَفيِّ، كما علَّق على شَرحِ التَّفْتازانيِّ للعقائِدِ النَّسَفيَّةِ، وكُلُّ تلك المؤَلَّفاتُ على العَقيدةِ الأشعَريَّةِ.
مُصَنَّفَاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: له ((شرح قواعد الإعراب))، و((العطاء والفتح في شرح عقيدة ابن دقيق العيد أبي الفتح))، و((تفسير سورة الكوثر))، و((تفسير سورة الإخلاص))، والكلام على البَسْملة، وعلى خواتيمِ سورة البَقَرة.
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ ثلاثٍ وعِشرينَ وتِسعِ مِائةٍ [714] يُنظَر: ((الضوء اللامع)) للسخاوي (1/ 134)، ((طبقات المفسري)) للداوودي (1/ 18)، ((الأعلام)) للزركلي (1/ 66)، ((الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة)) لمجموعة باحثين (1/ 99). .

انظر أيضا: