موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ الخامِسَ عَشَرَ: إِبْرَاهيمُ الصَّيْرَفِيُّ (ت: 897 هـ)


إِبْرَاهِيمُ بنُ شَرَفِ الدِّينِ أبي القَاسِم بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ بنِ جَعْمَانَ، الصَّيْرَفِي اليَمَانِي، النَّحْويُّ.
مَوْلِدُه:
وُلِد سَنةَ إحدى وثلاثينَ وثَمان مِائةٍ.
مِن مَشَايِخِه:
 أبوه، وخاله الجمال محمد الطاهر، وشرف الدين السيفي الشيرازي.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
كان إبراهيمُ الصَّيْرَفِي بَصِيرًا بالنَّحْوِ، مشْتَغِلًا بالفَرَائِض والعَرَبِيَّة، وَكَذَا بالفِقهِ والحَدِيث، وقد بَرَع وتَصَدَّى فِي بَلَدِه للتَّدْرِيس والإِفْتَاء، وَولِيَ قَضَاءَها.
وكان يُعَدُّ مِن أذكياء العَالَم، جَيِّدَ النَّظمِ والنَّثْر، وَأمَّا الرِّيَاسَةُ والسُّؤدُد، والجَاهُ العَرِيضُ والتِفَاتُ السُّلْطَانِ فَمَن دُونَه إِلَيْهِ، فَلم يَكُن مَن يُشَارِكُهُ فِيهِ، بل كَانَ فَرْدًا فِي ذَلِك، لَا تُرَدُّ شَفَاعَتُه؛ وَلذَا تَزَايَد الأسَفُ عَلَيْهِ من النَّاسِ.
مُصَنَّفَاتُه:
تعليقات على ((بلوغ المرام)).
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ سبعٍ وتسعين وثَمان مِائةٍ [693] يُنظَر: ((الضوء اللامع)) للسخاوي (1/ 117). .

انظر أيضا: