موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ السَّابع: أبو القاسِمِ بنُ الإِفْلِيلي (ت: 441 هـ)


أبو القاسِمِ إبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ زكريَّا بن مُفَرِّجِ بنِ يحيى بن زيادِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ خالِدِ بنِ سَعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، القُرَشيُّ الزُّهريُّ القُرطبيُّ، المعروفُ بالإفليلي، النَّحْويُّ، اللُّغَويُّ.
مَوْلِدُه:
وُلِد سَنةَ اثنتينِ وخمسينَ وثلاثِ مِائة.
مِن مَشَايِخِه:
أبوه، وأبو بكر الزَّبيديُّ، وأحمد بن أبان بن سيد.
ومِن تَلَامِذَتِه:
أبو مَرْوانَ عبدُ المَلِكِ بنُ زِيادةِ اللهِ بنِ عَليِّ التَّميميُّ الطُّبنيُّ اللُّغَويُّ، وأَبو سِراجٍ.
سَبَبُ تَسْمِيَتِه بالإفليلي:
سُمِّي بذلك نِسبةً إلى إفليل، وهي قَريةٌ بالشَّامِ كان أصلُه منها.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
كانَ أبو القاسِمِ بنُ الإِفليليِّ مِن أَئِمَّةِ النَّحوِ واللُّغَةِ، وله مَعرِفةٌ تامَّةٌ بِالكَلامِ عَلَى معاني المُتنَبِّي، وكان يُعَدُّ فِريدَ أهلِ زَمانِه بِقُرطُبَةَ في عِلمِ اللِّسانِ العَرَبيِّ، والضَّبطِ لِغَريبِ اللُّغَةِ في أَلفاظِ الأَشعارِ الجاهليَّةِ والإِسلاميَّةِ.
وكان يَتَكَلَّمُ في البَلاغَةِ، ونَقْدِ الشِّعرِ، غُيورًا عَلَى ما يَحمِلُ مِن ذلك الفَنِّ، كَثيرَ الحَسَدِ فيه، راكِبًا رَأسَه في الخَطَأِ البَيِّنِ، يُجادِلُ عَنه ولا يَصرِفُه عَنه صارِفٌ، ولَم يَكُن يَعرِفُ العُروضُ، ولَه شَرحٌ في ديَوانِ المَتنبيِّ ولَم يُصَنِّفْ غَيرَه.
وكانَ لَحِقَ الفِتنَةَ البَربَريَّةَ بِقُرطُبَةَ، ومَضَى النَّاسُ بَينَ خائِنٍ وظاعِنٍ، فازدَلَفَ إِلَى الأَمراءِ المُتَداوِلينَ بِقُرطُبَةٍ مِن آلِ حمودٍ ومَن تَلاهم إِلَى أن نالَ الجاهَ، ولَحِقَتْه تُهمَةٌ في دينِه في أَيَّامِ هِشامٍ المَروانيِّ في جُملَةِ مَن تَتَبَّعَ مِنَ الأَطباءِ في وقتِه: "كابِن عاصِمٍ، والشَّبانيِّ"، فَسُجِن ثُمَّ أُطلِقَ.
مصنفاته:
له كتاب: ((شرح معاني المتنبي)).
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ إحدى وأربعين وأربَعِ مِائة [449] يُنظَر: ((معجم الأدباء)) لياقوت الحموي (1/ 123)، ((معجم البلدان)) لياقوت الحموي (1/ 232)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقِفْطي (1/ 218)، ((وفيات الأعيان)) لابن خَلِّكان (1/ 51)، ((تاريخ الإسلام)) للذهبي (9/ 623)، ((البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة)) للفيروزابادي (ص 63)، ((بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة)) للسيوطي (1/ 426)، ((الأعلام)) للزركلي (1/ 61). .

انظر أيضا: