موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ الحادي والثلاثون: أبو عَلِيٍّ القالي (356)


أبو عَليٍّ إسماعيلُ بنُ القاسِمِ بنِ عَيذونَ بنِ هارونَ بنِ عيسى بن مُحَمَّدِ بن سَلْمانَ، القالي، الأَرْمينيُّ، ثم البغداديُّ، الرَّاوي، النَّحْويُّ.
مَوْلِدُه:
وُلِد بمنازجَرْدَ مِن دِيارِ بَكرٍ سَنةَ ثمانٍ وثَمانينَ ومائَتَينِ.
مِن مَشَايِخِه:
أبو بَكرِ بنُ دُرَيدٍ الأَزْديُّ، وأبو إسحاق الزجاج، وابنُ الأنباريِّ، ونِفْطَوَيهِ، وابنُ دُرُسْتُوَيْهِ، وابنُ السَّرَّاج، وأبو يعلى الموصلي، وأبو القاسِمِ البَغَويُّ، وأبو بكرِ بنُ أبي داوُدَ، ويحيى بنُ صاعِدٍ، وعليُّ بنُ سُلَيمانَ الأخفَشُ.
ومِن تَلَامِذَتِه:
أبو بكرٍ مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ الزبَيْديُّ، وعَبدُ اللهِ بنُ الرَّبيعِ التَّميميُّ، وأبو عَبدِ اللهِ بنُ الرَّبيعِ، وأحمَدُ بنُ أبانَ بنِ سَعيدٍ.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
كان أحفَظَ أهلِ زَمانِه للُّغةِ، وأرواهم للشِّعرِ الجاهِليِّ، وأحفَظَهم له، وأعلَمَهم بعِلَلِ النَّحْوِ على مَذهَبِ البَّصريِّينَ، وأكثَرَهم تدقيقًا فيه، وكان إمامًا في عِلمِ اللُّغةِ متقَدِّمًا بها فاستفاد النَّاسُ منه وعوَّلوا عليه، واتَّخَذوه حُجَّةً فيما نقله، وكانت كُتُبُه على غايةِ التقييدِ والضَّبطِ والإتقانِ، وخرج إلى عبدِ الرَّحمنِ النَّاصرِ الأُمَويِّ فأكرمه وقدَّمه، وقرأ على ابنِ دُرُسْتُوَيْهِ كتابَ سِيبَوَيه أجمَعَ، واستفسَرَه جميعه، وناظَرَه فيه، ودقَّق النظَرَ، وكتب عنه تفسيرَه، وعَلَّل العِلَّة، وأقام عليها الحُجَّةَ، وأظهر فَضْلَ البَصريِّين على الكوفيِّينَ، ونَصَرَ مَذْهَبَه على من خالفَه من البَصْريِّينَ أيضًا، وأقام الحُجَّةَ.
وله أوضاعٌ كثيرةٌ أملاها عن ظَهرِ قَلْبِه، منها كتابُه في الأخبارِ والحكاياتِ، المعروفُ بالنَّوادِرِ والأمالي، أملاه ظاهِرًا مِن قَلْبِه في الأخمسة بجامِعِ الزَّهراءِ.
مُصنَّفاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: كتاب: ((الأمالي))، وكتاب: ((البارع في اللُّغة))، وكتاب: ((المقصور والممدود))، وكتاب: ((في حَلْيِ الإنسان والخَيلِ وشِيَاتِها))، وكتاب: ((فعَلْتُ وأفعَلْتُ))، وكتاب: ((مقاتل الفرسان)).
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ سِتٍّ وخمسينَ وثلاثِ مِائة [343] يُنظر: ((طبقات النحويين واللغويين)) للزبيدي (ص: 185)، ((بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس)) لابن عميرة (ص: 231)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقفطي (1/ 239)، ((وفيات الأعيان)) لابن خلكان (1/ 226)، ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (16/ 45)، ((الأعلام)) للزركلي (1/ 321). .

انظر أيضا: