موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثاني: أقسامُ الفاعِلِ


ينقَسِمُ الفاعِلُ إلى: ظاهِرٍ ومُضْمَرٍ.
الظَّاهِرُ ثمانيةُ أنواعٍ:
1- مُفرَدٌ مُذَكَّرٌ، نَحوُ: (إِبْراهِيمُ) مِن قَولِه تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا [البقرة: 126] .
2- مُفرَدٌ مُؤَنَّث، نَحوُ: (نمْلة) مِن قَولِه تعالى: قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ [النمل: 18] .
3- مُثَنًّى مُذَكَّر، نَحوُ: (الصَّديقانِ) من قَولِك: (جاء الصَّديقانِ مُبْتسمَينِ).
4- مُثَنًّى مُؤَنَّث، نَحوُ: (الهندانِ) من قَولِك: (حضَرَت الهندانِ).
5- جَمعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ، نَحوُ: (المؤمنون) مِن قَولِه تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ [المؤمنون: 1] .
6- جمعُ مُؤَنَّثٍ سالمٌ، نَحوُ: (الهندات) مِن قَولِك: (حضَرَتِ الهنداتُ).
7- جمعُ تكسيرٍ لمُذَكَّرٍ، نَحوُ: (الأصدِقاء) مِن قَولِك: (سافر الأصدقاءُ).
8- جمعُ تكسيرٍ لمُؤَنَّثٍ، نَحوُ: (الزَّيانِب) مِن قَولِك: (سافَرَتِ الزَّيانبُ) يُنظَر: ((التحفة السنية شرح المقدمة الآجرومية)) لمحمد محيي الدين عبد الحميد (ص: 69). .
والمُضْمَر اثنا عشر (اثنانِ للتكَلُّمِ، وخمسةٌ للخِطابِ، وخمسةٌ للغَيبةِ)
ويأتي بارزًا ومُستترًا، والبارِزُ يأتي مُتَّصِلًا ومنفصلًا (وسبق تفصيلُ ذلك في بابِ النَّكِرةِ والمَعرِفةِ).
أمثِلةُ الفاعِلِ المُضْمَرِ:
1- ضَميرُ المتكلِّمِ الواحِدِ: (التاء المَبْنيَّة على الضَّمِّ) في نحو: (ضربتُ زيدًا).
2- ضَميرُ المتكلِّمِ المتعَدِّدِ أو الواحِدِ المُعَظِّمِ نَفْسَه (نا) في نحوِ: (ضرَبْنا زيدًا).
3- ضَميرُ المُخاطَبِ الواحِدِ المُذَكَّرِ (التاء المَبْنيَّةُ على الفَتحِ) في نحو: (ضربتَ زيدًا).
4- ضَميرُ المخاطَبةِ الواحِدةِ المُؤَنَّثةِ (التاء المَبْنيَّة على الكسرِ) في نحو: (ضربتِ يا هندُ زيدًا).
5- ضَميرُ المُخاطَبَينِ الاثنينِ مُذَكَّرين أو مُؤَنَّثتَينِ (التاء) في نحو: (ضرَبْتُما زيدًا)، و(ما) علامةُ المُثَنَّى حرف مَبْنيٌّ على السُّكونِ، لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
6-  ضَميرُ المُخاطَبِين من جمعِ الذكورِ (التاء) في نحو: (ضربتُم زيدًا)، والميمُ: علامةُ جمعِ الذكورِ حَرفٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ، لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
7- ضَميرُ المُخاطَبات من جَمعِ المُؤَنَّثات (التاء) في نحوِ: (ضربْتُنَّ زيدًا)، والنُّونُ علامةُ جمعِ الإناثِ.
8- ضَميرُ الواحِدِ المُذَكَّرِ الغائِبِ (هو) المستَتِر في نحو: (زيدٌ ضرب أخاه).
9- ضَميرُ الواحِدةِ الغائبةِ (هي) المستَتِر في نحو: (هند ضربَتْ أختَها)، والتاءُ: حرفُ تأنيثٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
10- ضَميرُ الغائبَينِ مُذَكَّرينِ كانا أو مُؤَنَّثينِ (الألف) في نحو: (المحمَّدان ضرَبا بَكْرًا) أو: (الهندانِ ضرَبَتا سُعادَ).
11- ضَميرُ الغائبِينَ من جمْعِ الذُّكورِ (الواو) في نحو: (المُسلِمون هَزَموا أعداءَهم).
12- ضَميرُ الغائباتِ من جمعِ الإناثِ (النُّون) في نحو: (الفتياتُ ضرَبْن عَدُواتِهنَّ) المصدر السابق. .
وينقسِم أيضًا إلى: اسمٍ صريحٍ، ومُؤَوَّلٍ بالصريحِ.
الصَّريحُ: هو الاسمُ الظَّاهِرُ أو المُضْمَر، مِثلُ: زيد، سعاد، المؤمنون، الضَّمائر، أسماء الإشارة ...
والمؤوَّل يُقصَدُ به: المَصْدَر المسْبوكُ من حروفِ المصادِرِ وصِلَتِها، وحروفُ المصادِرِ خمسةٌ (أنَّ، أنْ، كي، ما، لو)، لكِنَّ الذي يأتي منها فاعلًا أربعةٌ (أنْ، أنَّ، ما، لو).
نحو: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ [الحديد: 16] فاعِلُ يَأْنِ قولُهُ: أَنْ تَخْشَعَ على تأويلِهِ بـ(خُشوع).
ومنه: يُعجِبني أن تنجَحَ. فإنَّ فاعِلَ (يُعجِبُني) هو المَصْدَر المُؤَوَّل من (أنْ) المَصْدَرية وفِعْلِها، وهما في تأويلِ: (نجاحُك).
وتَقولُ: يُبْهِرني أنَّ الإنسانَ طَموحٌ، فالمَصْدَر المُؤَوَّل من (أنَّ) ومعمولَيها (طُموحُ الإنسانِ) في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
وتَقولُ: يَسُرُّ الإنسانَ ما سعى في الخيرِ؛ فإن (ما) المَصْدَرية والفِعْل بَعْدَها يُؤَوَّلان بفاعلِ (يَسُرُّ)، أي: يَسُرُّ الإنسانَ سَعْيُه.
وتَقولُ: يُسعِدُني لو أتيتَ مُبكِّرًا، أي: يُسعِدُني إتيانُك مُبكِّرًا يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 157)، ((شرح قطر الندى وبل الصدى)) لابن هشام (ص: 181). .

انظر أيضا: