موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الحادي والعِشْرونَ: حَرْفُ اللَّامِ


لازَوَرْد:
اللَّازَوَرْدُ واللَّاجَوَرْدُ: مَعدِنٌ مَعْروفٌ لَوْنُه أزْرَقُ شَفَّافٌ، ويَضرِبُ إلى الحُمْرةِ والخُضْرةِ يُتَّخَذُ حُلِيًّا، ويُسْتخْدَمُ في الطِّبِّ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (لاژورد)، قالَ الشَّاعِرُ:
ولازَوَرْدِيَّةٍ تَزْهو بِزُرْقَتِها
بَيْنَ الرِّياضِ على حُمْرِ اليَواقيتِ [2359] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 417:419)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 141)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 66)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 409).
لاهوتٌ:
اللَّاهوتُ: الأُلوهةُ، أي الجَوْهَرُ أو الطَّبْعُ الإلهيُّ، يقولونَ: للهِ لاهوتٌ وللإنْسانِ ناسوتٌ، اخْتُلِفَ في أصْلِه؛ فمِن قائِلٍ: إنَّه عَربيٌّ، واخْتَلَفوا كَثيرًا حَوْلَ اشْتِقاقِه، وقيلَ: هو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ Alohoutho وAloh بمَعْنى إلهٍ، وAloho بمَعْنى اللهِ، والفِعلُ Alah بمَعْنى اتَّخَذَ إلهًا، وEthalah بمَعْنى تَأَلَّهَ [2360] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 231)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 420)، ((الألْفاظ السريانية في المعاجم العَربيَّة)) لأفرام الأوَّل برصوم (1/ 259:261). .
لُبان لِبان/ عامِّيٌّ:
اللُّبانُ: الكُنْدُرُ، وهو العِلْكةُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (ليبانو) [2361] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 420). .
لِجامٌ:
اللِّجامُ: حَبْلٌ أو عَصا تُدخَلُ في فَمِ الدَّابَّةِ وتُلْزَقُ إلى قَفاه، مِن المَجازِ بمَعْنى أمْسَكَ لِسانَه وأطْبَقَ فَمَه، ويُطلَقُ أيضًا على ما تَشُدُّه الحائِضُ مِن خِرَقٍ ونَحْوِها، وقدِ اشْتُقَّ مِنه فِعلٌ، فيقالُ: أَلْجَمَ الفَرَسَ، وله جُموعٌ عِدَّةٌ: أَلْجِمةٌ ولُجُمٌ ولُجْمٌ.
 أصْلُه قيلَ: عَربيٌّ، والصَّحيحُ أنَّه فارِسيٌّ مِن (لُگام) بالكافِ الفارِسيَّةِ، و(لُغام) لُغةٌ فارِسيَّةٌ فيه [2362] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 491)، ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2027)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 564)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 534)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 232)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 141). .
لِفْتٌ:
اللِّفْتُ: نَباتٌ مَعْروفٌ، وهو بَقْلٌ زِراعيٌّ جَذْريٌّ مِن فَصيلةِ الصَّليبيَّاتِ، يقالُ له بالعَربيَّةِ: (سَلْجَمٌ).
ذَكَرَ مُحمَّد الأمين المُحبِّي أنَّ أصْلَه مِن النَّبَطيَّةِ [2363] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 423). ، وهو مِن الألْفاظِ السَّاميَّةِ القَديمةِ، له أشْباهٌ في الآراميَّةِ والعِبْريَّةِ والآشوريَّةِ، وقدْ يكونُ مِن السُّرْيانيَّةِ Lafto بفَتْحِ اللَّامِ وكَسْرِها [2364] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 159)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 121)، ((الألْفاظ السريانية في المعاجم العَربيَّة)) لأفرام الأوَّل برصوم (1/ 257)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 410). .
لَقَن:
اللَّقَنُ: طَسْتٌ مِن نُحاسٍ يُغسَلُ فيه.
اخْتُلِفَ في أصْلِه؛ فهو إمَّا مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (لَگن)، أو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (Laqno) [2365] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 424)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 66،67)، ((الألْفاظ السريانية في المعاجم العَربيَّة)) لأفرام الأوَّل برصوم (1/ 258)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 411). .
لُوبْياءُ:
اللُّوبْياءُ واللُّوبْيا واللُّوباءُ واللُّوبياجُ: النَّباتُ البَقْلِيُّ المَعْروفُ، ويُقالُ له في العَربيَّةِ: الدَّجْرُ [2366] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 22). .
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (لُوبْيَه، لوبيا، لوبا، لوويا) [2367] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 446)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (15/ 276)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 565)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 232)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 425)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 142)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 97)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 411). .
لَوْزينَج:
اللَّوْزينَجُ: حَلْواءٌ تُشبِهُ القَطائِفَ تُؤدَمُ بدُهْنِ اللَّوْزِ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (لَوْزينَهْ)، وبالفَهْلَويَّةِ (لَوْزينَك) [2368] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 564)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 426)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 142)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 411). .
لَوْلَبٌ:
اللَّوْلَبُ: الماءُ يَتَساقَطُ في حَرَكةٍ دائِريَّةٍ مِن صُنْبورٍ، وأنْبوبٌ أو سِلْكٌ يَلتَفُّ بشَكْلٍ دائِريٍّ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (لولَه) [2369] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (15/ 244)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 427)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 142)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 411،412). .
لَيْمونٌ:
اللَّيْمونُ: ثَمَرُ فاكِهةٍ مَعْروفٌ، وقدْ تُسقَطُ نونُه فيقالُ: (اللَّيْمو).
ذَكَرَ مُحمَّد الأمين المُحبِّي أنَّه مِن اليونانيَّةِ [2370] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 428). ، والصَّحيحُ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (لَيْمو) [2371] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 234)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 142)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 67)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 412). .

انظر أيضا: