موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّامِنَ عَشَرَ: حَرْفُ الفاءِ


فارِسُ:
فارِسُ: اسمُ أبي ذلك الجيلِ مِن النَّاسِ الَّذين كانوا يُقيمونَ جَنوبَ إيرانَ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (پارس) [2118] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 473). .
فانوسٌ:
الفانوسُ: النَّمَّامُ، ويُسْتعمَلُ أيضًا للمِشْكاةِ المَصْنوعِ جَوانِبُها مِن الزُّجاجِ لتَقِيَ المِصْباحَ الدَّاخِليَّ مِن الهَواءِ والكَسْرِ [2119] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 703). ، وإطْلاقُه على المِشْكاةِ مَأخوذٌ مِن مَعْنى: (النَّمَّامِ)؛ لأنَّه يَنُمُّ ويُخبِرُ عن حامِلِه في اللَّيلِ [2120] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 564). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وذَكَرَه مُحمَّد الأمين المُحِبِّي في المُعرَّباتِ [2121] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 325). ، وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (phan-os)، ومَعْناه: القِنْديلُ [2122] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 349). .
فُجْلٌ:
الفُجْلُ والفُجُلُ والفِجْلُ: أُرُومةُ نَباتٍ حَمْراءُ مَعْروفةٌ، الواحِدةُ مِنه: فُجْلةٌ.
ثَمَّةَ رأيٌ يَرى أنَّه لَفْظٌ عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن "فَجَلَ"، أي: اسْتَرْخى وغَلُظَ، والأرْجَحُ أنَّه مُعرَّبٌ [2123] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 487). ، وهو مِن السُّرْيانيَّةِ: (fouglo) [2124] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (30/ 147)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 350). .
فَخٌّ:
الفَخُّ: ما يُصادُ به الطَّيْرُ، وعَربيَّتُه: الطَّرْقُ، ويُجمَعُ على: فُخوخٍ، وأفْخاخٍ [2125] يُنظر: ((العين)) للخليل (4/ 144)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 41). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (فَخٌّ)، أو مِن السُّرْيانيَّةِ: (foho) [2126] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 350). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مِن الألْفاظِ الَّتي تَتَواطَأُ عليها اللُّغاتُ جَميعًا [2127] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 117). .
فُرانِق:
الفُرانِقُ: حَيَوانٌ يكونُ أمامَ الأسَدِ يُنذِرُ الحَيَواناتِ بقُدومِه فتَخْتَفي، يَتَناوَلُ ما يَبْقى مِن فَرائِسِ الأسَدِ، واسْتُعمِلَ في دَلائِلِ وطَلائِعِ الجُيوشِ، ويُسْتعمَلُ أيضًا في فُرانِقِ البَريدِ، وهو الحامِلُ للخَرائِطِ الَّذي يَدُلُّ صاحِبَ البَريدِ على الطَّريقِ؛ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ:
وإنِّي أَذِينٌ إن رَجَعْتُ مُمَلَّكًا
بسَيْرٍ تَرى مِنهُ الفُرانِقَ أزْوَرا
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پَرْوَانَهْ وپَرْوَانَكْ) [2128] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1208)، ((مفاتيح العلوم)) للخوارزمي (ص: 89)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 466، 467)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 307)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 918)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 119). .
فَرَزْدَق:
الفَرَزْدَقُ: الرَّغيفُ أو فُتاتُ الخُبْزِ، أو قِطَعُ العَجينِ، وهو لَقَبُ الشَّاعِرِ الأمَوِيِّ المَعْروفِ، واسمُه: همَّامٌ، والواحِدةُ مِنه: فَرَزْدَقةٌ، ويُجمَعُ على: فَرازِقَ، وفَرازِدَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پَرازَدَه) [2129] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 307)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 118). .
فُرْزوم:
الفُرْزومُ: المِئْزَرُ الَّذي تَتَّزِرُ به المَرْأةُ، وهي لُغةٌ لعبْدِ القَيْسِ [2130] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1150). .
وهو مِن اليونانيَّةِ: (بَرِزوما)، بمَعْنى: المِنْطقةِ [2131] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 479). .
فَرَمان:
الفَرَمانُ: ما يَعهَدُ به السُّلْطانُ للوُلاةِ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ بلَفْظِه: (فَرَمان)، ومَعْناه: الأمْرُ [2132] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 119). .
فُسْتُقٌ:
الفُسْتُقُ: شَجَرٌ له ثَمَرٌ لُبُّه يَميلُ إلى الخُضْرةِ، ذو طَعْمٍ لَذيذٍ، لا يَنبُتُ بأرْضِ العَربِ [2133] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 308)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 687). ؛ قالَ أبو نُخَيْلةَ:
ولم تَذُقْ مِن البُقولِ الفُسْتُقا
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پسته)، ويَرجِعُ أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ للفَهْلَويَّةِ: (پستك) [2134] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 465، 466)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 119). .
فُسْتانٌ:
الفُسْتانُ: نَوْعٌ مِن أنْواعِ اللِّباسِ للنِّساءِ، وهو عنْدَ أهْلِ الشَّامِ بتَفْخيمِ السِّينِ وقَلْبِ التَّاءِ طاءً: (فُسْطان).
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (fistan)، وهو فيها مَأخوذٌ مِن اللُّغةِ الألْبانيَّةِ: (fustan)، وهذه الكَلِمةُ ذاتُ صِلةٍ بالكَلِمةِ اللَّاتينيَّةِ أصْلُها: (fustaneatela)، بمَعْنى: نَسيجٍ فُسْطاطيٍّ، نِسْبةً إلى فُسْطاطِ مِصْرَ [2135] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 155). .
فُسْكُلٌ:
الفُسْكُلُ: هو الخَيْلُ الَّذي يَأتي آخِرًا في حَلْبةِ السِّباقِ، وفيه لُغاتٌ: الفِسْكِلُ، والفُسْكولُ، والفِسْكَوْلُ، وقدْ تُبدَلُ الفاءُ باءً: (البُسْكُلُ) [2136] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 966، 1042)، ((تاج العروس)) للزبيدي (28/ 86). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پشلنك)، وهو مَن يَأتي آخِرَ رِفاقِه [2137] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 338)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 120). .
فُشارٌ عامِّيٌّ:
الفُشارُ: هو الهَذَيانُ، وهو مِن اسْتِخْداماتِ العامَّةِ [2138] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 456). ، يَقولونَ: (فَشَّار)، بمَعْنى: كَذَّابٍ أو هَذَّاءٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (fashar)، ويَعْني: هَذى [2139] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 338)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 356). .
فِطِّيسٌ:
الفِطِّيسُ: المِطْرَقةُ العَظيمةُ، والفَأْسُ العَظيمُ.
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ [2140] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 835). والفَيْروزاباديُّ [2141] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 563). أنَّ أصْلَ الكَلِمةِ روميٌّ أو سُرْيانيٌّ دونَ إشارةٍ إلى الأصْلِ.
فَلاوِرةٌ:
الفَلاوِرةُ: الصَّيادِلةُ، والمُفرَدُ: فَيْلورٌ [2142] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 65). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پيله ور)، بمَعْنى: بائِعٍ مُتَجوِّلٍ يَبيعُ الأدْويةَ والعُطورَ والحَريرَ وغَيْرَ ذلك [2143] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 481). .
فَلْسَفةٌ:
الفَلْسَفةُ: الحِكْمةُ، ومِنها: الفَيْلَسوفُ، وتَفَلْسَفَ [2144] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (9/ 273). ، وهي عِلمٌ يَدرُسُ المَبادِئَ الأُولى، ويُفسِّرُ المَعْرِفةَ تَفْسيرًا عَقْليًّا، والفَيْلَسوفُ: هو العالِمُ بالفَلْسَفةِ، و(تَفَلْسَفَ): سَلَكَ مَسلَكَ الفَلاسِفةِ دونَ أن يُحسِنَه [2145] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 700). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (filosofia)، وهو مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (filo) بمَعْنى: حُبٍّ، و(sofia)، بمَعْنى: الحِكْمةِ [2146] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 822)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 53). ؛ فالفَلْسَفةُ هي حُبُّ الحِكْمةِ [2147] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 342). .
فِلِّينٌ:
الفِلِّينُ: مادَّةٌ مَطَّاطةٌ لا تَتَعفَّنُ، تُسْتخْرَجُ مِن لِحاءِ شَجَرةٍ مِن أشْجارِ البَلُّوطِ، ويُصنَعُ مِنها سَدَّاداتٌ للقَواريرِ وغيْرِها [2148] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 702). .
وهو مِن اليونانيَّةِ: (phellinos)، بمَعْنى: الفِلِّينيِّ، مِن (phellos)، وهو الفِلِّينُ [2149] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 157). .
فَنارٌ:
الفَنارُ: مِصْباحٌ كَبيرٌ يَتِمُّ نَصْبُه على بِناءٍ عالٍ داخِلَ البَحْرِ، يُضيءُ للسُّفُنِ لإرْشادِها. وجاءَ في المُعجَمِ الوَسيطِ أنَّه مُحرَّفٌ عن المَنارِ [2150] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 703). ، والعَوامُّ يُطلِقونَ على المَنارِ اسمَ الفَنارِ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ القَوْلَ بأنَّ (الفَنارَ) تَحْريفٌ للَفْظِ (المَنارِ) خَطَأٌ، وإنَّما هو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (phanarion)، تَصغيرُ: (phanos) بمَعْنى: المِشعَلِ [2151] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 158). .
فِنْجانٌ:
الفِنْجانُ: القَدَحُ الصَّغيرُ [2152] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 343). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2153] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 78). : (پنگان) [2154] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 121). ، ويُطلَقُ على الكَأسِ عُمومًا، ويُسْتعْمَلُ (الفِنْجانُ) الآنَ بمَعْنى الكُوبِ الَّذي يُشرَبُ فيه الشَّايُ، والعامَّةُ تَنطِقُه باللَّامِ، يَقولونَ: فِنْجالٌ [2155] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 483، 484). .
فُنْداقٌ:
الفُنْداقُ: صَحيفةُ الحِسابِ [2156] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 313). ، وفيه لُغةٌ بالقافِ: القُنْداقُ [2157] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 324). ، والمَشْهورُ فيه القافُ [2158] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (26/ 317). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ [2159] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 307). مِن اليونانيَّةِ: (كونتاكيون)، وأصْلُ مَعْناه: الجِلْدُ الرَّقيقُ، ومِنه (قندقيون) في السُّرْيانيَّةِ، ومِن مَعانيه: وَثيقةٌ رَسْميَّةٌ، ومُجلَّدٌ صَغيرٌ، وأُنْشودةٌ دينيَّةٌ قَصيرةٌ [2160] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 478). .
فُنْدُقٌ:
الفُنْدُقُ: الخانُ الَّذي يكونُ في الطُّرُقِ والمَدائِنِ ويَنزِلُه النَّاسُ، أو النُّزُلُ المُعدُّ لإقامةِ المُسافِرينَ بالأجْرِ، ويُجمَعُ على (فَنادِقَ) [2161] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 703). .
ذَكَرَ ابنُ مَنْظورٍ أنَّه فارِسيٌّ، وليس بصَحيحٍ [2162] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 313). ، وذَكَرَ الأزْهَريُّ أنَّه لُغةٌ شاميَّةٌ [2163] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 307). ، وهذا صَحيحٌ؛ فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (بَنْدُخَيُون) [2164] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 468، 469). .
فَنْزَج:
الفَنْزَجُ: طَريقةٌ لرَقْصِ الفُرْسِ يَأخُذُ فيها بعضُهم يَدَ بعضٍ ويَرْقُصونَ، ويُسمَّى: الدَّسْتْبَنْدْ؛ قالَ العَجَّاجُ:
عَكْفَ النَّبيطِ يَلعَبونَ الفَنْزَجا
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پَنْجَه) كما ذَكَرَ الجَوْهَريُّ [2165] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 336). ، وفيه لُغةٌ أُخرى: (بنزه)، وأصْلُ مَعْناه: الكَفُّ؛ لأنَّ الرَّاقِصينَ يَأخُذُ بعضُهم بيَدِ بَعْضٍ، و(پنجه) مِن (پنْجْ) بمَعْنى: خَمْسةٍ، فسُمِّيَتِ الكَفُّ كذلك؛ لأنَّ لها أصابِعَ خَمْسًا، وأصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ مِن الفَهْلَويَّةِ: (بَنْجَكْ).
ونَقَلَ ابنُ مَنْظورٍ عن ابنِ السِّكِّيتِ أنَّ أصْلَه: (پنجكان) [2166] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 349). ، وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ أصْلَه: (الفنجكان) [2167] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1323). ، وكِلا القَوْلَينِ خَطَأٌ [2168] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 464، 465)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
فَنَك:
الفَنَكُ والفَنَجُ [2169] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 349). : هو الفَرْوُ الَّذي يُلبَسُ [2170] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 969). ، أو حَيَوانٌ يُؤخَذُ مِنه أفْضَلُ أنْواعِ الفِراءِ [2171] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1605)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 951). ؛ قالَ الشَّاعِرُ يَصِفُ الدِّيَكةَ:
كأنَّما لَبِسَتْ أو أُلْبِسَتْ فَنَكًا
فقَلَّصَتْ مِن حَواشيهِ عن السُّوقِ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (فَنَكْ) [2172] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 482، 483)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
فِهْرِسٌ:
الفِهْرِسُ: الكِتابُ الَّذي تُجمَعُ فيه أسْماءُ الكُتُبِ [2173] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (6/ 277). ، وهو جَدْولٌ يكونُ في أوَّلِ الكِتابِ أو في آخِرِه بمَنزِلة الدَّليلِ يَضَعُ فيه المُؤلِّفُ قَوائِمَ بأسْماءِ ما تَناوَلَه الكِتابُ مِن الفُصولِ والأبْوابِ أو الأعْلامِ بتَرْتيبٍ مُعيَّنٍ [2174] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 704). ، واشْتَقُّوا مِنه الفِعلَ: فَهْرَسَ فَهْرَسَةً، والجَمْعُ: فَهارِسُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (فِهْرَسْت) [2175] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 349)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
فُوَّةٌ:
الفُوَّةُ: عُشْبٌ ذو بُذورٍ شَديدةِ الحُمْرةِ، كَثيرُ الماءِ، يُسْتخْدَمُ ماؤُه في الكِتابةِ والنَّقْشِ وصَبْغِ الحَريرِ والصُّوفِ [2176] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (15/ 166)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 707). .
ذَكَرَ الجَواليقيُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (بوته)، وخَطَّأَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ الجَواليقيَّ في ذلك، وذَكَرَ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (فوتا) [2177] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 487). .
فُوَطٌ:
الفُوَطُ: ثِيابٌ كانَت تُجلَبُ مِن السِّنْدِ، وهي غَليظةٌ وقَصيرةٌ تُسْتعْمَلُ مَآزِرَ تُشَدُّ على الوَسَطِ، والمُفرَدُ: فُوطةٌ، واشْتَقُّوا مِنه الفِعلَ: فَوَّطَه تَفْويطًا: إذا ألْبَسَه الفُوطةَ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السِّنْديَّةِ: (بوته) [2178] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (14/ 27)، ((تاج العروس)) للزبيدي (19/ 549). ، وقدْ دَخَلَ اللَّفْظُ إلى العامِّيَّةِ المِصْريَّةِ، ويُطلَقُ على المِنْشَفةِ، ويَبْدو أنَّ اسْتِعمالَها مِنْشَفةً اسْتِعمالٌ قَديمٌ [2179] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 477، 478). ؛ إذْ ذَكَرَ ابنُ بَطُّوطةَ في الحَديثِ عن حَمَّاماتِ بَغْدادَ: (وكلُّ داخِلٍ يُعطَى ثَلاثًا مِن الفُوَطِ؛ إحْداها يَنزِلُ بها عنْدَ دُخولِه، والأُخرى يَتَّزِرُ بها عنْدَ خُروجِه، والأُخرى يُنَشِّفُ بها الماءَ عن جَسَدِه) [2180] ((رحلة ابن بطوطة)) لابن بطوطة (1/ 170). .
فُولٌ:
الفُولُ: نَباتٌ ذو أزْهارٍ بَيْضاءَ يُسْتعْمَلُ طَعامًا للإنْسانِ والحَيَوانِ [2181] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 707). ، الواحِدةُ مِنه: فُولةٌ، والفَوَّالُ هو بائِعُ الفُولِ [2182] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (30/ 199). ، ويَنبُتُ أصْلًا في بِلادِ فارِسَ أو في إفْريقيَّةَ.
لم تُشِرِ المَعاجِمُ القَديمةُ إلى تَعْريبِه، وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (فول)، وهو في اللَّاتينيَّةِ: (faba) [2183] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (53). ، وقد يكونُ أصْلُه مِن القِبْطيَّةِ [2184] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 360). .
فُولاذٌ:
الفُولاذُ: الحَديدُ المُنقَّى مِن الخَبَثِ [2185] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 503). ، ونَوْعٌ مِن الصُّلْبِ، ويُصنَعُ بخَلْطِ الصُّلْبِ بعَناصِرَ أُخرى [2186] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 700). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پولاد) [2187] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 480)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 121). .
فَيْجٌ:
الفَيْجُ: رَسولُ السُّلْطانِ المُنْتقِلُ مِن بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ساعِيًا على قَدَمَيه، وفيه لُغةٌ: الفائِجُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پيگ)، ومَعْناه: الرَّسولُ [2188] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص:472، 473)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّه لُغةٌ شاميَّةٌ [2189] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 488). ، واللَّفْظُ مِن اليونانيَّةِ [2190] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (3/ 45). : (بيكُنون) [2191] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 471، 472). .
فَيْروزٌ:
الفَيْروزُ: حَجَرٌ كَريمٌ أزْرَقُ اللَّوْنِ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (پيروز)، بمَعْنى: المُنْتصِرِ والمُبارَكِ [2192] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 479، 480)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
فَيروسٌ:
الفَيْروسُ: كائِناتٌ دَقيقةٌ جدًّا لا تُرى بالعَيْنِ المُجرَّدةِ، تَتَسبَّبُ في الإصابةِ بالأمْراضِ، ويُطلَقُ اللَّفْظُ أيضًا على بَرامِجَ تُصمَّمُ لإحْداثِ خَلَلٍ في وَظائِفِ الحَواسيبِ الآليَّةِ، ويُجمَعُ على: (فَيْروساتٍ).
وهو مِن الإنْجليزيَّةِ والفَرَنْسيَّةِ: (virus)، وأصْلُه لاتينيٌّ، ومَعْناه: السُّمُّ [2193] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 708)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 160). .
فَيْشَفارِج:
الفَيْشَفارِجُ: الأطْعِمةُ الَّتي تُقدَّمُ بيْنَ يَدَيِ الطَّعامِ الَّتي تُشَهِّيه.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (بِيشْبارَه)، بمَعْنى: نَوْعٍ مِن الحَلْوى الَّتي تُصنَعُ مِن الدَّقيقِ والزَّيْتِ، وأصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ راجِعٌ إلى الفَهْلَويَّةِ: (بِيشْبارَكْ)، وفيه ثَلاثُ لُغاتٍ حُذِفَ فيها الجُزْءُ الأوَّلُ؛ مِنها: شُفارِج، شُبارِج [2194] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 176). ، وشُبارِق، لكنَّ العامَّةَ نَطَقَتْ أصْلَ اللَّفْظِ المُعرَّبِ، فقالوا: (بيشبارج) [2195] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 308). ، وقدْ نَسَبَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ ما ذَكَرَه ابنُ دُرَيْدٍ في (شُبارِق) إلى الوَهْمِ؛ إذْ خَلَطَ فيها بيْنَ كَلِمتَينِ: الأُولى عَربيَّةٌ، وهي بمَعْنى اللَّحْمِ المَطْبوخِ، والثَّانِيةُ مُعرَّبةٌ فارِسيَّةٌ، وهي بمَعْنى الحَلْوى [2196] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 467، 468). ؛ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: (وشُبارِقٌ تُسَمِّيه الفُرْسُ بيشبارَهْ، ولَحْمٌ شُبارِقٌ: يُقطَّعُ صِغارًا ويُطبَخُ، زَعَمُوا، فارِسيٌّ مُعرَّبٌ) [2197] ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1208). .
فَيْهَجٌ:
الفَيْهَجُ: اسمٌ مِن أسْماءِ الخَمْرِ، أو هو وَصْفٌ مِن أوْصافِها يُطلَقُ على الخَمْرِ الصَّافِيةِ، أو هو ما تُكالُ به الخَمْرُ؛ قالَ مَعبَدُ بنُ سَعْنةَ الضَّبِّيُّ:
ألَا يا اصْبَحاني فَيْهَجًا جَيْدَريَّةً
بماءِ سَحابٍ يَسبِقُ الحَقَّ باطِلي
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (فَيْه) [2198] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 349)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 351). .

انظر أيضا: