موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابِعَ عَشَرَ: حَرْفُ الصَّادِ


صابونٌ:
الصَّابونُ: مُركَّبٌ مِن أحْماضٍ دُهْنيَّةٍ وبعضِ القَلَويَّاتِ، يُسْتعمَلُ في التَّنْظيفِ والغَسْلِ، والقِطْعةُ مِنه: (صابونةٌ) [2002] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجم اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 507). .
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ [2003] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1207). والأزْهَريُّ [2004] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 146). أنَّه مُعَرَّبٌ، وفي تاجِ العَروسِ ذَكَرَ الزَّبيديُّ قَوْلَ شَيْخِه: إنَّه مِن الألْفاظِ الَّتي تَوافَقَتْ عليها جَميعُ الألْسُنِ: عَربيَّةٌ وفارِسيَّةٌ وتُرْكيَّةٌ وغيْرُها [2005] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (35/ 301). ، ورأى الفَيُّوميُّ أنَّه عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن صَبَنَ، أي: صَرَفَ؛ لأنَّه يَصرِفُ الأوْساخَ [2006] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 332). ، والصَّحيحُ أنَّه مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (sapo-onis) [2007] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 427). ، وذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّه في جَميعِ اللُّغاتِ بِهذا الاسمِ: sapone في الإيطاليَّةِ، و(savon) بالفَرَنْسيَّةِ، و(saop) بالإنْجليزيَّةِ [2008] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 43). .
صاروجٌ:
الصَّاروجُ: خَليطٌ يُسْتخدَمُ في طِلاءِ الجُدْرانِ والأحْواضِ [2009] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 511). ، وفيه لُغةٌ أُخرى: الشَّاروقُ، يَقولونَ: صَرَجَ وشَرَقَ البِناءَ، أي: طَلاه بالصَّاروجِ [2010] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 310). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2011] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1039). : چارو، وسارو لُغةٌ فيه، وأصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ مِن الفَهْلَويَّةِ: چاروك، أبْدَلوا الجيمَ الفارِسيَّةَ صادًا [2012] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 421). .
وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّ لَفْظَ الصِّهْريجِ -وهو حَوْضٌ يَجْتمِعُ فيه الماءُ وأصْلُه فارِسيٌّ أيضًا [2013] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 312). - مَأخوذٌ مِنه [2014] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 107). ، وذَكَرَ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ الهاءَ إنَّما جاءَتْ مِن الجَمْعِ؛ فقدْ جَمَعوا صاروجٍ على صَهاريجَ بإبْدالِ الألِفِ هاءً، ثُمَّ أخَذوا مِنه صيغةً جَديدةً للمُفرَدِ (الصِّهْريجِ)، وهو حَوْضٌ يَجْتمِعُ فيه الماءُ؛ لأنَّه مَطْلِيٌّ بالصَّاروجِ [2015] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 422). .
صَبَهْبَذ:
الصَّبَهْبذُ والإصْبَهْبذُ: لَقَبٌ لكلِّ مَن مَلَكَ (طَبَرِسْتانَ)، قالَ جَريرٌ:
إذا افْتَخَروا عَدُّوا الصَّبَهْبَذَ مِنهمُ
وكِسْرى وآلَ الهِرْمِزانِ وقَيْصَرا
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (إسبهبَد)، وأصْلُه: (سپاهبد) مُركَّبٌ مِن (سپاه) بمَعْنى الجَيْشِ، و(بد) بمَعْنى: صاحِبٍ [2016] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 430)، ((مُعجَم البلدان)) لياقوت الحموي (1/ 210)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 477). .
صَرْدٌ:
الصَّرْدُ والصَّرَدُ: البَرْدُ أو شِدَّتُه.
مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَرْد) [2017] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 496)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 420، 421)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 248)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 107). ، ومَن ذَكَرَ أنَّه عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن صَرِدَ السِّقاءُ صَرْدًا: إذا خَرَجَ الزُّبْدُ مُتَقطِّعًا، ومِن ثَمَّ يُداوى بالماءِ السَّاخِنِ [2018] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 98). - فليس بصَحيحٍ.
صَرْمٌ:
الصَّرْمُ: الجِلْدُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (چَرْمْ) [2019] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (12/ 130)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 107). .
صَمَجٌ:
الصَّمَجُ: القَناديلُ، والمُفرَدُ: الصَّمَجةُ؛ قالَ الشَّمَّاخُ بنُ ضِرارٍ:
والنَّجْمُ مِثلُ الصَّمَجِ الرُّوميَّاتْ
نَصَّ الجَوْهَريُّ على أنَّه مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ [2020] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 325). ، وشَكَّ ابنُ دُرَيْدٍ في كَوْنِه عَربيًّا لاجْتِماعِ الصَّادِ والجيمِ وهما لا يَجْتمِعانِ في كَلِمةٍ عَربيَّةٍ [2021] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 456). ، وذَكَرَ الزَّبيديُّ أنَّه اسْتِثْناءٌ مِن هذه القاعِدةِ، وأنَّه ليس في كَلامِ العَربِ كَلِمةٌ اجْتَمَعَتْ فيها الصَّادُ والجيمُ غيْرُها [2022] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (6/ 71). ، وذَكَرَ الأزْهَريُّ أنَّ العَربَ تقولُ لِلَّيلةِ المُضيئةِ: لَيْلةٌ قَمْراءُ صَمَّاجةٌ [2023] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 299). ، ورَجَّحَ ف. عبْدُ الرَّحيمِ كَوْنَه عَرَبيًّا [2024] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 423). .
صَنْجٌ:
الصَّنْجُ: صَحيفةٌ مُدوَّرةٌ مِن النُّحاسِ، يُضرَبُ بها على أُخرى لأجْلِ الطَّرَبِ، أو آلةٌ موسيقيَّةٌ ذاتُ أوْتارٍ، والجَمْعُ: صُنوجٍ، واللَّاعِبُ به يقولونَ له: صانِجٌ، وصَنَّاجٌ، وصَنَّاجةٌ، وسَمَّوا الأعْشى صَنَّاجةً؛ لجَوْدةِ شِعْرِه الَّذي كانَ يقولُه.
في التَّهْذيبِ [2025] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 298). واللِّسانِ [2026] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 311). أنَّ اللَّفْظَ بالمَعْنى الأوَّلِ عَربيُّ عَرَفَتْه العَربُ، وبالمَعْنى الثَّاني دَخيلٌ، مَعْروفٌ عنْدَ العَجَمِ، وليس ذلك بصَحيحٍ.
والصَّوابُ ما ذَكَرَه الجَوْهَريُّ [2027] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 325). والفَيُّوميُّ [2028] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 348). مِن أنَّهما مُعرَّبانِ مِن الفارِسيَّةِ، وهو في المَعْنى الأوَّلِ أصْلُه: (سِنْج)، وفي المَعْنى الثَّاني أصْلُه: (چَنْگ) [2029] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 424، 425)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 108). .
صَنْجةٌ:
صَنْجةُ الميزانِ: عِيارُه وصَحْنُه، وفيها لُغةٌ بالسِّينِ: سَنْجةٌ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (سَنْجَهْ)، بمَعْنى: العِيارِ [2030] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 312)، ((الصحاح)) للجوهري (1/ 326)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 425)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 302)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 194)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 108). .
صَنْدَلٌ:
الصَّنْدَلُ: البَعيرُ الشَّديدُ الخَلْقِ الضَّخْمُ الرَّأسِ، وشَجَرٌ هِنْديٌّ طَيِّبُ الرَّائِحةِ [2031] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 386). .
وهو بالمَعْنى الأوَّلِ عَربيٌّ [2032] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 656، 657). ، وبالمَعْنى الثَّاني مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (چندل)، وهو دَخيلٌ في الفارِسيَّةِ مِن السَّنْسِكريتيَّةِ: (چَنْدَنْ)، واللَّفْظُ داخِلٌ في كَثيرٍ مِن اللُّغاتِ؛ ففي الإنْجليزيَّةِ: (sandal)، وفي الإيطاليَّةِ: (sandalo)، وفي الألْمانيَّةِ: (sandale) [2033] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 433). .
صَنَوْبَرٌ:
الصَّنَوبَرُ: هو شَجَرٌ جَبَليٌّ مِن المَخْروطيَّاتِ الصَّنَوْبَريَّةِ، يُشبِهُ شَجَرَ الأرْزِ، ويُزرَعُ لأجْلِ خَشَبِه وللزِّينةِ، يُسْتعمَلُ لِحاؤُه لتَخْفيفِ آلامِ الأسْنانِ، ووَرَقُه يُلصِقُ الجِراحاتِ، قالَ الشَّمَّاخُ بنُ ضِرارٍ:
كأنَّ بذِفْراها مَناديلَ فارَقتْ
أكُفَّ رِجالٍ يَعصِرون الصَّنَوْبَرا
لم يُشِرْ أحَدٌ إلى كَوْنِه مُعرَّبًا سِوى ابنِ دُرَيْدٍ [2034] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 313). ، وهو مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ أو الرُّوميَّةِ [2035] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 421)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 524)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 324). .
صَيْدلانيٌّ عامِّيٌّ:
الصَّيْدَلانيُّ: بائِعُ العُطورِ والأدْوِيةِ، وفيه لُغاتٌ: صَيْدَلانيٌّ، وصَنْدلانيٌّ، وصَيْدنانيٌّ، والجَمْعُ: صَيادلةٌ، والصَّيْدلةُ: بَيْعُ العِطْرِ [2036] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 386)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1022). .
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (صَنْدلاني)، وهو مَن يَبيعُ الصَّنْدَلَ ذا الرَّائِحةِ الطَّيِّبةِ، ثُمَّ عُمِّمَ اللَّفْظُ وأُطلِقَ على مَن يَبيعُ أيَّ جِنْسٍ كانَ مِن العُطورِ والعَقاقيرِ والأدْوِيةِ [2037] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 109)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 325). .
صِيصَاء:
صِيصَاءُ وصِيصُ النَّخْلِ: التَّمْرُ الَّذي ليس له نَوًى، وهو لُغةٌ في: شِيصاءَ، وشِيصٍ [2038] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 1044). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (صيص) [2039] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 428)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 326). .
صِيق:
الصِّيقُ: الرِّيحُ، أو الغُبارُ في الهَواءِ، أو الرِّيحُ المُنْتِنةُ الَّتي تَخرُجُ مِن الدَّوابِّ، أو الصَّوْتُ، يَقولونَ: صِيقةٌ، وجَمْعُها: صِيَقٌ؛ قالَ رُؤْبةُ:
يَترُكْنَ تُرْبَ الأرْضِ مَجْنونَ الصِّيَقْ [2040] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 208).
ذَكَرَ ابنُ قُتَيْبةَ [2041] يُنظر: ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 501). وابنُ دُرَيْدٍ [2042] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325). أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ: (زيقا)، وذَكَرَ الدُّكْتورُ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ اللَّفْظَ في السُّرْيانيَّةِ بمَعْنى: العاصِفةِ والمَطَرِ الشَّديدِ معَ العاصِفةِ [2043] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (419، 420). ، وما جاءَ في التَّهْذيبِ مِن أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مِن العِبْرانيَّةِ ليس بصَحيحٍ [2044] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (9/ 177). .
صِين:
الصِّينُ: الدَّوْلةُ المَعْروفةُ؛ قالَ جَريرٌ مادِحًا الوَليدَ بنَ عبْدِ المَلِكِ:
وأدَّتْ إليك الهِنْدُ ما في حُصونِها
ومِن أرْضِ صينِ استانَ تُجْبى الطَّرائِفُ
وهو في الفارِسيَّةِ: (جين، وجينِستان)، والصَّواني، وهي الأواني المَصْنوعةُ مِن تُرابِ جِبالٍ في الصِّينِ فنُسِبَتْ إليها [2045] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 429)، ((تاج العروس)) للزبيدي (35/ 319). ، ودَخَلَتِ العامِّيَّةَ: (صينِيَّة).
صِيوانٌ عامِّيٌّ:
الصِّيوانُ: خَيمةٌ كَبيرةٌ مِن القُماشِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (sayeban) وهو فيها مَأخوذٌ مِن الفارِسيَّةِ، مُركَّبٌ مِن: (سايهْ)، بمَعْنى: الظِّلِّ، و(بان)، أي: حارِسٍ، فهو حارِسُ الظِّلِّ [2046] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 109)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 140). .

انظر أيضا: