موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّاني عَشَرَ: حَرْفُ السِّينِ


سابورُ:
سابورُ: اسمُ عَلَمٍ، وهو اسمُ عَظيمٍ مِن عُظَماءِ الفُرْسِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (شاهبور)، مُركَّبٌ مِن (شاه) أي: مَلِكٍ، و(بور) أي: ابنٍ [1921] يُنظر: ((مفاتيح العلوم)) للخوارزمي (ص: 124)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 717)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 265). .
ساج:
السَّاجُ: شَجَرٌ عَظيمٌ طولًا وعَرْضًا، يَتَغطَّى الرَّجُلُ بوَرَقةٍ مِنه فتَحْميه مِن المَطَرِ، ورائِحتُه طَيِّبةٌ تُشبِهُ رائِحةَ وَرَقِ الجَوْزِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَاج) وأصْلُها سَنْسِكْريتيٌّ [1922] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (7/ 519، 520)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 265). .
ساجُور:
السَّاجُورُ: خَشَبةٌ تُعلَّقُ في عُنُقِ الكَلْبِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سگ) أي: كَلْبٌ، و(گير) أي: ماسِكٌ، ويُقصَدُ به: قِلادةُ الكَلْبِ، وقدْ تكونُ مِن الآراميَّةِ [1923] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 347)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 107)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 85). .
سَبَج:
السَّبَجُ: الخَرَزُ الأسْوَدُ.
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ اللَّفْظَ عَربيٌّ صَحيحٌ [1924] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 267). ، وليس ما ذَهَبَ إليه بصَوابٍ؛ فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (شَبَه) [1925] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 316)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 369)، ((تاج العروس)) للزبيدي (6/ 27). .
سَبْخةٌ:
السَّبْخةُ والسَّبَخةُ: الأرْضُ المالِحةُ الَّتي لا تَكادُ تُنبِتُ، وجَمْعُه: سِباخٌ.
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِها، وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سبخ) [1926] يُنظر: ((المخصص)) لابن سيده (3/ 93)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 24)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 83). .
سَبَنْجونة:
السَّبَنْجونةُ: فَرْوةٌ مِن جِلْدِ الثَّعالِبِ يَميلُ لَوْنُها إلى الزُّرْقةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ ومُركَّبٌ مِن: (آسمان) أي: سماءٍ، و(گون) أي: لَوْنٍ [1927] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 378)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 193). .
سَبيجة:
السَّبيجةُ والسُّبْجةُ: القَميصُ، وثَوْبٌ له جَيْبٌ وليس له أكْمامٌ، أو البَقيرةُ، وهو ثَوْبٌ يُشَقُّ وليس له جَيْبٌ ولا أكْمامٌ، تَلبَسُه رَبَّاتُ البُيوتِ، ويُطلَقُ أيضًا على الكِساءِ الأسْوَدِ، ومِنه الفِعلُ: تَسَبَّجَ، ويُجمَعُ على: سَبائِجَ، وسِباجٍ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (شَبي) أي: القَميصُ، أو الفَرْوةُ، وهو بالفَهْلَويَّةِ: (shapik)، وهذا هو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ [1928] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 368)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 294). .
سَجَنْجَل:
السَّجَنْجَلُ والزَّجَنْجَلُ: المِرْآةُ، وتُطلَقُ كذلك على سَبائِكِ الفِضَّةِ، وماءِ الذَّهَبِ، والزَّعْفَرانِ؛ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ:
مُهَفْهفةٌ بَيْضاءُ غيْرُ مُفاضةٍ
تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسَّجَنْجَلِ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ (الرُّوميَّةِ) [1929] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 178)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 327). : (speculum)، وهو صَحيفةٌ مِن فِضَّةٍ كانَت تُصقَلُ وتُسْتعمَلُ اسْتِعمالَ المِرْآةِ قبْلَ اخْتِراعِ الزُّجاجِ [1930] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 34). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ ثَمَّةَ فَرْقًا بيْنَ هذا اللَّفْظِ واللَّفْظِ المُعرَّبِ يُشكِّكُ في أن يكونَ هذا هو الأصْلَ [1931] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 363، 364)، .
سَخْت:
السَّخْتُ: الشَّديدُ والصُّلْبُ، يُقالُ: هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ، أي: شَديدٌ، وهذا غَزْلٌ سَخْتٌ، أي: صُلْبٌ؛ قالَ رُؤْبةُ:
هل يَنْفَعَنِّي حَلِفٌ سِخْتيتُ
والسِّخْتيتُ هو الشَّديدُ، والدَّقيقُ مِن كلِّ شيءٍ، فيُطلِقونَه على دَقائِقِ التُّرابِ، وعلى الغُبارِ الشَّديدِ الارْتِفاعِ؛ كقَوْلِ رُؤْبةَ:
وهْي تُثيرُ السَّاطِعَ السِّخْتيتا
ومِن مَعانيه أيضًا: الدَّقيقُ الأبْيَضُ [1932] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 421). ، وفيه لُغةٌ: الشَّخْتُ والشِّخْتِيتُ [1933] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 50، 51). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سخت) [1934] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1322)، ((الصحاح)) للجوهري (1/ 252)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 364، 365)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 42). .
سُخْد:
السُّخْدُ والسَّخْدُ: ماءٌ غَليظٌ أصْفَرُ يَخرُجُ معَ الوَلَدِ، وفي حَديثِ زيدِ بنِ ثابِتٍ: ((كانَ لا يُحْيي مِن رَمَضانَ إلَّا لَيْلةَ سَبْعَ عَشْرةَ فيُصْبِحُ كأنَّ السُّخْدَ على وَجْهِه)) [1935] أخرجه أبو عُبيدٍ القاسِمُ بنُ سَلَّامٍ في ((غريب الحديث)) (4/159). ، وقالَ رُؤْبةُ:
كأنَّ في أجْلادِهنَّ سُخْدا
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سُوخْتَه)، ومَعْناه: المُحرِقُ [1936] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 207)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 287)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 124). .
سَديرٌ:
السَّديرُ: قَصْرٌ بالحِيرةِ، بَناه المَلِكُ المُنذِرُ لمُلوكِ العَجَمِ؛ قالَ الشَّاعِرُ:
أَلِابْنِ أمِّك ما بَدا
ولك الخَوَرْنَقُ والسَّديرُ
وهو نَهْرٌ بعَيْنِه في الحِيرةِ؛ قالَ عَدِيُّ بنُ زيدٍ:
سَرَّه حالُه وكَثْرةُ ما يَمْـ
لِكُ والبَحْرُ مُعرِضًا والسَّدِيرُ
أو هو النَّهْرُ مُطلَقًا [1937] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/355). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ الجَوْهَريُّ أنَّ أصْلَه: (سِهْ دِلَّهْ) (سِهْ) أي: ثَلاثةٌ، و(دِلَّه) أي: قُبَّةٌ؛ إذ كانَ القَصْرُ يَحْوي ثَلاثَ قِبابٍ مُتَداخِلةٍ [1938] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 679، 680). ، وذَكَرَ الأصْمَعيُّ أنَّ أصْلَه: (سِهْ دِل)، بمَعْنى: قُبَّةٍ في ثَلاثِ قِبابٍ مُتَداخِلةٍ، وسمَّاها العامَّةُ: سِدِلَّى، ثُمَّ عُرِّبَتْ عنها [1939] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 248). ، على أنَّ الزَّبيديَّ رأى أنَّ أصْلَه الأقْرَبَ للَفْظِ المُعرَّبِ: (سِهْ دَره)، أي: ذو ثَلاثةِ أبْوابٍ؛ فـ(در) مَعْناها: البابُ، وتُطلَقُ على مَجلِسِ المَلِكِ، وصَوَّبَ قَوْلَه الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ [1940] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 377، 378)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 126). .
سَذابٌ:
نَوْعٌ مِن البُقولِ، له ريحٌ كَريهةٌ، بِزْرُه حارٌّ يابِسٌ يُقاوِمُ السُّمومَ إذا اسْتُعمِلَ معَ الجَوْزِ والتِّينِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سداب) [1941] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 379، 380)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 127)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/ 45). .
سِرْدابٌ:
السِّرْدابُ: مَكانٌ ضَيِّقٌ تحتَ الأرْضِ، وبِناءٌ تحتَ الأرْضِ يُجعَلُ فيه الماءُ يَبرُدُ في الصَّيْفِ، ويُجمَعُ على: سَراديبَ، وفيه لُغةٌ: الزِّرْدابُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَرْد) أي: بارِدٌ، و(آب) أي: ماءٌ [1942] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 396، 397)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 273)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/ 56). .
سِرْدارٌ:
السِّرْدارُ: رَئيسُ الجَيْشِ، وصاحِبُ السِّرِّ في البَلاطِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَر) أي: رأسٌ، و(دار) أي: صاحِبٌ، فهو ذو المَركَزِ الرَّئيسِ في الجَيْشِ، أو هو مِن التُّرْكمانيَّةِ، أو هو مُركَّبٌ مِن (سِر) في العَربيَّةِ، و(دار) في الفارِسيَّةِ، أي: ذو، فهو صاحِبُ السِّرِّ، وكذلك قيلَ: إنَّها مِن البَهْلَويَّةِ (اسفهسالار)، ومَعْناها رَئيسُ الجَيْشِ [1943] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة ولهجاتها)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 120)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 276). .
سِرقين:
السِّرْقينُ: الزِّبْلُ الَّذي يُسْتعمَلُ سَمَادًا للأرْضِ، وفيه لُغةٌ: السِّرْجينُ، والسَّرْجونُ لُغةٌ في السِّرْجينِ، واشْتَقُّوا مِنه فِعْلًا: سَرْجَنَ الأرْضَ وسَرْقَنَها، أي: أدْمَلَها بالزِّبْلِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَرْگيَن) و(سِرْگين)، والكافُ الفارِسيَّةُ تُبدَلُ جيمًا وتُبدَلُ قافًا، وبِهذا جاءَتِ اللُّغتانِ، وهو بالفَهْلَويَّةِ (سَرْكين)، لكنَّهم كَسَروه في التَّعْريبِ ليُوافِقَ البِناءَ العَربيَّ [1944] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 293)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 374)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 208)، ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 445) (35/ 182). ، وقدْ ضَبَطَه ابنُ مَنْظورٍ بالفَتْحِ والكَسْرِ معًا [1945] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 208). .
سَطْل:
السَّطْلُ والسَّيْطَلُ: وِعاءٌ مِن المَعدِنِ يُشبِهُ المِرجَلَ، يُمسَكُ بعِلاقةٍ على شَكْلِ نِصْفِ دائِرةٍ تُركَّبُ في عُرْوَتَينِ، في العامِّيَّةِ: الجَرْدَلُ، وجَمْعُه: أسْطالٌ وسُطولٌ [1946] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 429، 430). ؛ قالَ الطِّرِمَّاحُ:
حُبِسَتْ صُهارتُه فظَلَّ عُثانُهُ
في سَيْطَلٍ كُفِئَتْ لهُ يَتَردَّدُ
ذَكَر ابنُ مَنْظورٍ أنَّ اللَّفْظَ عَربيٌّ صَحيحٌ [1947] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 335). ، وليس ما ذَهَبَ إليه بصَوابٍ؛ فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (شَتل) [1948] يُنظر: ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (5/ 1729)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 135)، ((قاموس عربي /فارسي)) لفؤاد البستاني (1/ 486). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه مِن اللَّاتينيَّةِ: (situla) [1949] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 384). .
سَفْتَجة:
السَّفْتَجةُ والسُّفْتَجةُ: مالٌ يُعْطى كضَرائِبَ لتَأمينِ الطَّريقِ، فهو كِتابُ صاحِبِ المالِ لوَكيلِه يَدفَعُ قَرْضًا يَأمَنُ به مِن خَطَرِ الطَّريقِ، وهو بذلك يَتَجنَّبُ تَعَرُّضَه للسَّرقةِ في الطَّريقِ، ويُجمَعُ على: السَّفاتِجِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَفْتَه) [1950] يُنظر: ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 136)، ((تاج العروس)) للزبيدي (6/ 39). .
سِفْسارٌ:
السِّفْسارُ: الجِهْبِذُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ [1951] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 408)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 136)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 49). .
سِفْسيرٌ:
السِّفْسيرُ: الرَّجُلُ الظَّريفُ، والعَبْقَريُّ، والحاذِقُ في صِناعتِه، والسِّمْسارُ، والحُزْمةُ الرَّطْبةُ الَّتي تُعلَفُ للإبِلِ، يُجمَعُ على: سَفاسِرةٍ وسَفاسيرَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سپسار)، ولَعلَّه أيضًا مِن السُّرْيانيَّةِ: (safsiro) وهو الَّذي يُساوِمُ ويُماكِسُ [1952] يُنظر: ((العين)) للخليل (7/ 247)، ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (2/ 687)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 49)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 91)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 281). .
سُقُرْقَع:
السُّقُرْقَعُ: شَرابٌ يُتَّخَذُ مِن الشَّعيرِ والذُّرةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الحَبَشيَّةِ: (سُكُرْكَه) [1953] يُنظر: ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (2/ 816)، ((المحكم)) لابن سيده (2/ 469)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 139). .
سِقِنْطارٌ:
السِّقِنْطارُ: الجِهْبِذُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ: (secretaries)، وهو اسْمُ وَظيفةٍ في الدَّوْلةِ البِيزَنْطيَّةِ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سِكالْدار)، بمَعْنى: الرَّجُلِ ذي الفِكْرِ والذَّكاءِ [1954] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 91، 92). ، والدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ ذَكَرَ أنَّه ليس مِن أيِّهما، إنَّما هو مَقْلوبٌ مِن القِسْطارِ، بمَعْنى الجِهْبِذِ [1955] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1222)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 388)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 140). .
سِكْباجٌ:
هو اللَّحْمُ الَّذي يُطبَخُ بخَلٍّ، أو المَرَقُ الَّذي يُعمَلُ مِن اللَّحْمِ والزَّعْفَرانِ والخَلِّ والفاكِهةِ المُجفَّفةِ، وسَكْبَجَ الرَّجُلُ: إذا أعَدَّ سِكْباجًا.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سِكبا) المُركَّبةِ مِن (سركا) و(با) وتَعْني: المَرَقَ [1956] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 44)، ((التكملة والذيل والصلة)) للصغاني (1/ 449)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 283). .
سُكَّرٌ:
السُّكَّرُ: مادَّةٌ حُلْوةٌ تُتَّخَذُ مِن القَصَبِ المَعْروفِ بقَصَبِ السُّكَّرِ، ويُطلَقُ على نَوْعٍ مِن الرُّطَبِ الطَّيِّبِ الشَّديدِ الحَلاوةِ، وعلى نَوْعٍ مِن العِنَبِ الأبْيَضِ الشَّديدِ الحَلاوةِ، وهو مِن أجْوَدِ أنْواعِ العِنَبِ، وجاءَ الحَديثُ في صِفةِ الحَوْضِ: ((ماؤُه أحْلى مِن السُّكَّرِ)) [1957] ذكره الزبيدي في ((تاج العروس)) (12/ 62) .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (شَكَر) [1958] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 719)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 62، 63)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 92). .
سِلاحْدار:
السِّلاحدارُ: حامِلُ السِّلاحِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، مُركَّبٌ مِن الكَلِمةِ العَربيَّةِ: (سِلاح) والكَلِمةِ الفارِسيَّة: (دار) أي: صاحِبٍ؛ فهو صاحِبُ السِّلاحِ [1959] يُنظر: ((تكملة المعاجم العَربيَّة)) لدوزي (2/ 128)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 285). .
سُلَّاقٌ:
السُّلَّاقُ: هو الصُّعودُ، ويُطلَقُ على عيدٍ مِن أعْيادِ النَّصارى، وهو اليَوْمُ الَّذي تَسلَّقَ المَسيحُ صاعِدًا إلى السَّماءِ مِن طورزينا.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (souloqo) أي: الصُّعودُ [1960] يُنظر: ((التكملة والذيل والصلة)) للصغاني (5/ 83)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 285). .
سَمَرَّجٌ:
السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجةُ: يَوْمُ جِبايةِ الخَراجِ، واشْتُقَّ مِنه الفِعلُ: سَمْرِجْ له، أي: أعْطِه الدَّراهِمَ، يُجمَعُ على: سَمارِجَ؛ قالَ رُؤْبةُ:
يَوْمَ خَراجٍ يُخرِجُ السَّمَرَّجا
وهو مُعرَّبٌ مِن الفَهْلَويَّةِ: (سِه) أي: ثَلاثٌ، و(مَرَّك) فهو ثَلاثُ مَرَّاتٍ، إذ كانَ الفُرْسُ يُحدِّدونَ يَوْمًا يَسْتخرِجونَ فيه الخَراجَ في ثَلاثِ مَرَّاتٍ [1961] يُنظر: ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 498)، ((التهذيب)) للأزهري (11/ 164، 165)، ((الصحاح)) للجوهري (1/ 322)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 370). .
سَمَنْد:
السَّمَنْدُ: يُطلَقُ على الفَرَسِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سمند)، وهو في الفارِسيَّةِ يُشيرُ إلى لَوْنٍ خاصٍّ بالفَرَسِ، يَميلُ إلى الصُّفْرةِ [1962] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 153)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 154)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 94). .
سَمَنْدَرٌ:
السَّمَنْدَرُ والسَّمَيْدَرُ والسَّمَنْدَلُ: دابَّةٌ بحَجْمِ الفأرةِ، وقيلَ: تُشبِهُ الطُّيورَ، مُشْتهِرةٌ في الصِّينِ والهِنْدِ، تَسْتلِذُّ بالنَّارِ ولا تَحتَرِقُ بها، عَيْنُها حَمْراءُ، ذاتُ ذَنَبٍ طَويلٍ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَمَنْدَر) المُركَّبةِ مِن كَلِمتَينِ: (سام) أي: نارٌ، و(أندرون) أي: داخِلٌ [1963] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1187)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 410، 1016)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 94). .
سَنْبُوسَك عامِّيٌّ: سَنْبوسه:
السَّنْبوسَكُ والسَّنْبوسَقُ: فَطائِرُ تَتَّخِذُ شَكْلَ المُثَلَّثِ، تُصنَعُ مِن العَجينِ الَّذي يُعجَنُ بالسَّمْنِ، وتُحْشى لَحْمًا أو جُبْنًا أو غيْرَ ذلك.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سَنْبوسَه) [1964] يُنظر: ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 158)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 95)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة ولهجاتها)) الدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 123). .
سَنْجَقٌ:
السَّنْجَقُ: اللِّواءُ أو المُديريَّةُ في بعضِ البُلْدانِ العَربيَّةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (sancak)، وهو بمَعْنى العَلَمِ، وهو في التَّقْسيمِ الإداريِّ لتُرْكِيا يُطلَقُ على جُزْءٍ مِن الوِلايةِ [1965] يُنظر: ((قاموس عربي /فارسي)) لفؤاد البستاني (1/ 501)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 124، 125)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 291). .
سَنْدانٌ:
مِن آلاتِ الحَدَّادينَ تُوضَعُ عليه الأشْياءُ الَّتي تُضرَبُ بالمِطْرَقةِ، وكذلك يُطلَقُ على القَوِيِّ الشَّديدِ مِن الرِّجالِ، ويقالُ في المَثَلِ: بيْنَ المِطْرَقةِ والسَّنْدانِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (زن) أي: ضَرْبٌ، و(دان) أي: مَوضِعٌ [1966] يُنظر: ((المطلع على ألْفاظ المقنع)) للبعلي (ص: 434)، ((تاج العروس)) للزبيدي (8/ 221)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 96)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 291). .
سَنَوَّرٌ:
السَّنَوَّرُ: نَوْعٌ مِن لِباسِ الحَرْبِ يُلبَسُ كدِرْعٍ وجَمْعُه: سَنانيرُ؛ قالَ لَبيدٌ:
وجاؤوا به في هَوْدَجٍ ووَراءَهُ
كَتائِبُ خُضْرٌ في نَسيجِ السَّنَوَّرِ
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (سَنورْتا)، ومَعْناه: المِغْفَرُ [1967] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 400، 401)، ((في التَّعْريب والمعرب)) لابن بري (ص: 111)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 93). .
سَهَر:
السَّهَرُ والسَّاهورُ: القَمَرُ، أو هو غِلافُ القَمَرِ، يقولونَ للقَمَرِ إذا كُسِفَ: دَخَلَ القَمَرُ في ساهورِه؛ قالَ أمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ:
لا عَيْبَ فيهِ غيْرَ أنَّ جَبينَهُ
قَمَرٌ وساهورٌ يُسَلُّ ويُغمَدُ
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (سَهَرا) بمَعْنى: القَمَرِ [1968] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 724)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (6/ 75)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 383). .
سِهْريز:
السِّهْريزُ والشِّهْريزُ: نَوْعٌ أحْمَرُ مِن التَّمْرِ، عَربيَّتُه: السَّوادي [1969] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 227). ، والأوْتَكى [1970] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 509). ، ويُقالُ بالضَّمِّ أيضًا: السُّهْريز والشُّهْريزُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه كما جاءَ في اللِّسانِ: (شُهْريزٌ) أو (سهر) بمَعْنى: الأحْمَرِ [1971] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 360). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ "الأحْمَرَ" في الفارِسيَّةِ الحَديثةِ: سُرْخ، وبالفَهْلَويَّةِ: سُخْر، وذَكَرَ أنَّ السِّهْريزَ مأَخوذٌ مِن: (سُخْرريز)، ومَعْناه القِطْعةُ الحَمْراءُ، حَذَفوا في التَّعْريبِ إحدى الرَّاءَينِ [1972] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 881)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 397). .
سُوذانِق:
السُّوذَانِقُ: الصَّقْرُ، الشَّاهينُ، وفيه لُغاتٌ كَثيرةٌ تَرْبو على العِشْرينَ؛ مِنها: السَّوذَقُ، السَّوذَنيقُ، والشَّوذَنيقُ، والشَّوذَقُ، والشُّوذَنوقُ، والشُّوذانِقُ؛ قالَ لَبيدٌ:
وكأنِّي مُلجِمٌ سُوذانِقًا
أجْدَليًّا كَرُّهُ غيْرُ وَكِلْ [1973] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1330)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 893)، ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 440، 441).
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ الجَواليقيُّ أنَّ أصْلَه: (سادانَك)؛ ويَعْني نِصْفَ دِرْهَمٍ، إشارةً إلى قيمتِه، أي: إنَّه نِصْفُ البازي، وفي التَّاجِ أنَّ أصْلَه: (سودناه) [1974] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 441). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه مِن الفَهْلَويَّةِ: (سودانيك)، فعُرِّبَ: (سوذانيق)، فهذا هو الأصْلُ، وكلُّ تلك اللُّغاتِ مُتَفرِّعةٌ مِنه [1975] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 375، 376). .
سَوْسَنٌ:
السَّوسَنُ: زَهْرٌ مِن فَصيلةٍ تُسمَّى السَّوسَنيَّةِ، له رائِحةٌ طَيِّبةٌ، مِنه البَرِّيُّ والبُسْتانيُّ، أنْواعُه كَثيرةٌ، أطْيَبُها وأحْسَنُها الأبْيَضُ، الواحِدةُ مِنه: سَوْسنةٌ؛ قالَ الأَعْشى:
وآسٌ وخِيرِيٌّ ومَرْوٌ وسَوْسَنٌ
إذا كانَ هِيزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1976] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 229)، ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 184، 185)، ((قاموس عربي /فارسي)) لفؤاد البستاني (1/ 505)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 294). .
سِيبٌ:
السِّيبُ: التُّفَّاحُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سيب) [1977] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 588)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 173)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 97). .
سِيخٌ:
السِّيخُ: السِّكِّينُ الكَبيرةُ، وعُودٌ رَفيعٌ مِن الحَديدِ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ليُشْوى.
اللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (سيخ) أي: الحَرْبةِ [1978] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 97)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة ولهجاتها)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 128). .

انظر أيضا: