موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ السَّابِعُ: حَرْفُ الخاءِ


خاتون:
الخاتونُ هي المَرْأةُ الشَّريفةُ الأصْلِ العالِيةُ المَقامِ، كانَ يُلقَّبُ بها نِساءُ المُلوكِ، وتُطلَقُ أيضًا على سَيِّدةِ المَنزِلِ المُتَصرِّفةِ بأُمورِه، وجَمْعُها خَواتينُ [1710] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1193)، ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 482). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ [1711] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1193). مِن الفارِسيَّةِ: (خاتون)، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه كذلك في التُّرْكيَّةِ والكُرْديَّةِ [1712] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) للسيد أدى شير (ص: 51). ، في حينِ ذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّه تُرْكيٌّ فقط [1713] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة في اللُّغة العَربيَّة)) لطوبيا العنيسي (ص: 23). ، وذَكَرَ الزَّبيديُّ أنَّ الفُرْسَ والتُّرْكَ اسْتَخْدَموه معًا [1714] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 482). .
خاقان:
خاقان: اسمٌ لكلِّ مَلِكٍ مِن مُلوكِ التُّرْكِ، وخَقَنَتِ التُّرْكُ فُلانًا وأخْقَنَتْ: رأَّسَتْه، ووَلَّتْه أمْرَها، فجَعَلَتْه (خاقانًا).
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ بلا خِلافٍ، ومَعْناه: السُّلْطانُ الأعْظَمُ [1715] يُنظر: ((العين)) للخليل (4/ 152)، ((كتاب الأفعال)) لابن القوطية (ص: 164)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (7/ 20)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة في اللُّغة العَربيَّة)) لطوبيا العنيسي (ص: 23)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 448). .
خاكي كاكي:
هو اللَّوْنُ التُّرابيُّ، ويُطلَقُ على الثِّيابِ العَسْكَريَّةِ أو ما يُشبِهُها في اللَّوْنِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خاك) أي: تُرابٌ، و(ياء) النِّسْبةِ [1716] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة ولهجاتها)) ف. عبد الرحيم (ص: 171)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 181). .
خام:
الخامُ: الجِلْدُ الَّذي لم يُدبَغْ أو لم تَظهَرْ عليه آثارُ الدَّبْغِ، والثَّوْبُ المَصْنوعُ مِن القُطْنِ الَّذي لم يُغسَلْ، وفي الحَديثِ يُطلَقُ على المادَّةِ الَّتي لم تَطرَأْ عليها عَمليَّاتُ الصِّناعةِ، وغيْرِ المُعدَّةِ للاسْتِخدامِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خام)، أصْلُ مَعْناه: النِّيئُ الَّذي لم يُطبَخْ، ويُطلَقُ على الشَّيءِ غيْرِ المُهيَّأِ للاسْتِخدامِ، ويُمكِنُ أن تكونَ الكَلِمةُ في مَعْناها الحَديثِ مُعرَّبةً مِن التُّرْكيَّةِ [1717] يُنظر: ((التكملة والذيل والصلة)) للصغاني (6/ 18)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1105)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 59)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 99). .
خاميز:
الخاميزُ: اللَّحْمُ يُشرَّحُ شَرائِحَ رَقيقةً، ويُؤكَلُ نِيئًا، أو بعْدَ أن يُعَرَّضَ للنَّارِ قَليلًا [1718] يُنظر: ((العين)) للخليل (4/ 212)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (1/ 204). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1719] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 355)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/ 4). .
خان:
الخانُ: الحانوتُ، ويُطلَقُ على صاحِبِ الحانوتِ، وهو المَكانُ الَّذي يَنزِلُه المُسافِرونَ ليَبيتوا فيه (الفُنْدُقُ) [1720] يُنظر: ((النظم المستعذب في تفسير غريب ألْفاظ المهذب)) لابن بطال (2/ 200)، ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 502). ، وهو أيضًا: السُّلْطانُ، لَقَبُ سَلاطينِ تُرْكسْتانَ.
وهو لَفْظٌ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خان) [1721] يُنظر: ((شمس العلوم ودواء كَلام العَرب من الكلوم)) للحميري (3/ 1946)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 58)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 23). .
خانِقاه:
الخانِقاه: رِباطُ المُتَصوِّفةِ والزُّهَّادِ، وهو يُشبِهُ الدَّيْرَ للنَّصارى.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خانكاه)؛ مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (خان) أي: مَنزِلٍ، و(كاه) وهي لاحِقةٌ تَدُلُّ على المَكانِ [1722] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (36/ 374)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 113)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 449)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (2/ 347). .
خانِم هانِم: عامِّيٌّ:
الخانِمُ: تَسْميةٌ تُنادى بها السَّيِّدةُ والآنِسةُ على سَبيلِ الاحْتِرامِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ (خان) أي: المَلِكُ والسَّيِّدُ الشَّريفُ، مِن أصْلٍ تُرْكيٍّ، مَغوليٍّ، والميمُ للتَّأنيثِ في التُّرْكيَّةِ [1723] يُنظر: ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (2/ 363)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 213)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 182). .
خايجة:
الخايِجةُ: البَيْضةُ الصَّغيرةُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خاياه) أي: بَيْضةٌ، و(جه) للتَّصْغيرِ [1724] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 241)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 262). .
خِدِيويٌّ:
الخِدِيويُّ: المَلِكُ، وهو لَقَبٌ لحاكِمِ مِصْرَ في فَتْرةٍ مِن الفَتَراتِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خِدِيو)، وتَعْني في البَهْلَويَّةِ: (الأميرَ)، (المَلِكَ) [1725] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 52)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (2/ 239)، ((مُعجَم اللُّغة العَربيَّة المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (1/ 622). .
خراطين:
الخَراطينُ: ديدانٌ حُمْرٌ طِوالٌ تكونُ في طينِ الأنْهارِ، ولها اسْتِخْداماتٌ عِلاجيَّةٌ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خَراتين)، بمَعْنى: الدُّودِ المُتَكوِّنِ في الأرْضِ [1726] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 139)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1193)، ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 485)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 53). .
خُرْدةٌ:
الخُرْدةُ: ما صَغُرَ وتَفرَّقَ وتَبقَّى مِن الأمْتِعةِ والبِضاعةِ، وهي أيضًا ما تَساقَطَ أو ما تَكسَّرَ مِن الأدَواتِ والمَعادِنِ، وتُجمَعُ على: خُرْدَواتٍ.
وهي مُعرَّبةٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (خُرْده)، والأصْلُ فارِسيٌّ، ومَعْناها: صَغيرٌ [1727] يُنظر: ((تكملة المعاجم العَربيَّة)) لدوزي (4/ 49)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 53)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 100)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 187). .
خُرَّمٌ:
الخُرَّمُ: نُعومةُ العَيْشِ وهَناءتُه [1728] يُنظر: ((المنتخب من كَلام العَرب)) لابن هانئ (ص: 259). .
نَقَلَ ابنُ السِّكِّيتِ عن أبي عُبَيْدةَ أنَّ اللَّفْظَ عَربيٌّ [1729] يُنظر: ((كتاب الألْفاظ)) لابن السكيت (ص: 13). ، والصَّحيحُ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خُرَّم) أي: المَسْرورُ [1730] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 184)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 279)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 172)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 453)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54). .
خُرْصٌ:
الخِرْصُ والخُرْصُ: الدُّبُّ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خِرس) [1731] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 617)، ((تاج العروس)) للزبيدي (17/ 545)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (2/ 254). .
خُرْفُجٌ:
الخُرْفُجُ والخُرافِجُ والخِرْفاجُ والخِرْفيجُ: العَيْشُ النَّاعِمُ، والغُصْنُ النَّاعِمُ [1732] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 186). .
لم تَذكُرِ المَعاجِمُ القَديمةُ أنَّه مُعرَّبٌ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خفنج) [1733] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 53). .
خَرْفى:
الخَرْفى: ضَرْبٌ مِن الحُبوبِ، عَربيَّتُه: الجُلُبَّانُ.
مِن الفارِسيَّةِ: (خَربا) [1734] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 171)، ((التكملة والذيل والصلة)) للصغاني (4/ 459)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 803). .
خُزْرانِق:
الخُزْرانِقُ: نَوْعٌ مِن الثِّيابِ البَيْضاءِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خاز) أي: نَسيجٌ يُصنَعُ مِن الكَتَّانِ، و(رنك) أي: ذو حُسْنٍ [1735] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1324)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 347)، ((الألْفاظ الفارسة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مَنْسوبٌ لبِلادِ الخَرَزِ (خزران) كأنَّ تلك الثِّيابَ كانَت تُصنَعُ هناك، فيكونُ لَفْظُها الفَهْلَويُّ: (خزرانيك) [1736] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 274). .
خَزٌّ:
الخَزُّ: ثَوْبٌ يُصنَعُ مِن فَرْوِ الأرْنَبِ؛ إذ يُطلَقُ على وَلَدِ الأرْنَبِ (الخَزَزُ)، وثِيابٌ كانَت تُتَّخَذُ مِن الصُّوفِ والحَريرِ معًا، فلم تَكُنْ مُحرَّمةً، وقدْ لَبِسَها الصَّحابةُ والتَّابِعونَ، وثِيابٌ تُصنَعُ مِن الحَريرِ الخالِصِ، وهي المُحرَّمةُ، وعليها يُحمَلُ الحَديثُ: ((قَوْمٌ يَسْتحِلُّونَ الخَزَّ والحَريرَ )) [1737] أخرجه أبو داود (4039)، والبيهقيُّ (6317) من حَديثِ أبي عامِرٍ الأشعريِّ أو أبي مالكٍ الأشعَريِّ رَضِيَ اللهُ عنهما. ، ويُجمَعُ على خُزوزٍ [1738] يُنظر: ((المطلع على ألْفاظ المقنع)) لأبي الفضل البعلي (ص: 428)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 345). .
ثَمَّةَ خِلافٌ فيه؛ فمِن قائِلٍ بأنَّه عَربيٌّ [1739] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 105). ، ومِن قائِلٍ بأنَّه مُعرَّبٌ، غيْرَ أنَّ الدُّكْتورَ/ ف. عبْدَ الرَّحيمِ ذَكَرَ أنَّ اللَّفْظَ بالمَعْنى الأوَّلِ عَربيٌّ صَحيحٌ [1740] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 345). ، وبالمَعْنيَينِ الثَّاني والثَّالِثِ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1741] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 285، 286). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير له أصْلَينِ؛ فهو إمَّا أن يكونَ مُعرَّبًا مِن (خاز)، بمَعْنى: ثَوْبٍ مِن الكَتَّانِ المَنْسوجِ نَسْجًا مُحكَمًا، أو (خَزٍّ)، وهو الثَّوْبُ المَنْسوجُ مِن الحَريرِ [1742] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54). .
خُسْرُو، وخُسْرُوانيٌّ:
خُسْرو: لَقَبُ مُلوكِ الفُرْسِ، وقدْ عَرَّبَتْه العَربُ: كِسْرى، وخُسْرُوانيٌّ: ثِيابٌ مِن الحَريرِ الرَّقيقِ المَنْسوبِ إلى مُلوكِ الفُرْسِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خُسْروانيٍّ)، نِسْبةً إلى (خُسْرَو)، بمَعْنى المَلِكِ، فهو المَلَكيُّ، أو: (خُسْروانيٍّ)، بمَعْنى: قِطْعةٍ مِن الذَّهَبِ يُتَعامَلُ بها، وكلِّ شيءٍ مَلَكيٍّ نَفيسٍ [1743] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (6/ 709)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 285)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54)، ((المغرب في ترتيب المعرب)) للمطرزي (ص: 144). .
خُشٌّ:
الخُشُّ: الطَّيِّبُ والجَيِّدُ والحَسَنُ، أو اللَّذيذُ؛ قالَ الأعْشى:
وإِنْ سِيلَ جُدَّادُها قالَ خُشْ
مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خوش) أي: جَيِّدٌ وطَيِّبٌ [1744] يُنظر: ((شمس العلوم ودواء كَلام العَرب من الكلوم)) لنشوان بن سعيد الحميري (2/ 940)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 298)، ((تاج العروس)) للزبيدي (17/ 198)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54). .
خُشاف:
الخُشافُ: ما يُنقَعُ مِن الفَواكِهِ المُجَفَّفةِ، ويُؤكَلُ ويُشرَبُ بمائِه، مِن زَبيبٍ ومِشْمِشٍ وتَمْرٍ يابِسٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خوشاب)، وهو مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (خوش) أي: طَيِّبٌ ولَذيذٌ، و(آب) أي: ماءٌ، أي: الماءُ اللَّذيذُ [1745] يُنظر: ((تكملة المعاجم العَربيَّة)) لدوزي (4/ 102)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 55)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (1/ 25). .
خَشْتَق:
الخَشْتَقُ: الكَتَّانُ، أو الإبْرِيسَمُ، أو قِطْعةُ قُماشٍ مُثَلَّثةُ الشَّكْلِ، تكونُ في الثَّوْبِ تحتَ الإبْطِ تُعْطي الكُمَّ اتِّساعًا وتُسهِّلُ الحرَكةَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خشتك) أي: القِطْعةِ المُثلَّثةِ تحتَ إبْطِ الثَّوْبِ [1746] يُنظر: ((التكملة والذيل والصلة)) للصغاني (5/ 41)، ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 240)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 54). .
خُشْكُنان:
الخُشْكُنانُ: الخُبْزُ اليابِسُ، أو نَوْعٌ مِن الخُبْزِ يكونُ على شَكْلِ الهِلالِ، وهو البُقْسُماطُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خُشْكُنانه)، وهو مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (خُشْك)، أي: اليابِسُ، و(نانْ)، أي: الخُبْزُ، ومَعْناه: خُبْزٌ يُؤكَلُ بلا إدامٍ [1747] يُنظر: ((المحيط في اللُّغة)) لابن عباد (1/ 380)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 283)، ((تكملة المعاجم العَربيَّة)) لدوزي (1/ 241)، (4/ 102). .
خَلَنْجٌ:
الخَلَنْجُ: شَجَرٌ لَوْنُه بيْنَ الصُّفْرةِ والحُمْرةِ، يكونُ بأطْرافِ الهِنْدِ والصِّينِ، وزَهْرُه أحْمَرُ وأصْفَرُ وأبْيَضُ، يَدخُلُ خَشَبُه في صُنْعِ الأواني، ويُجمَعُ على: الخَلانِجِ؛ قالَ ابنُ قَيْسِ الرُّقيَّاتِ:
مَلِكٌ يُطعِمُ الطَّعامَ ويَسْقي
لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خَلَنْك)، وأصْلُ مَعْناه: مُتعَدِّدُ الألْوانِ [1748] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 753)، ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (1/ 312)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 286)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 261)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 56). .
خَمَّنَ:
خَمَّنَ الشَّيءَ: قالَ فيه بالحَدْسِ والظَّنِّ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه في الفارِسيَّةِ الحَديثةِ: (همانا)، أي: الظَّنُّ، وبفارِسيَّةِ اليَهودِ: (خمانا)، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه دَخَلَ مِن هذه اللَّهْجةِ [1749] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 622)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (7/ 190)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 277)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 142). .
خُنْبُجة:
الخُنْبُجةُ: الجَرَّةُ المَدْفونةُ أو الضَّخْمةُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خنبه) أي: جَرَّةٌ، و(جه) للتَّصْغيرِ [1750] يُنظر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 325)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 267)، ((تاج العروس)) للزبيدي (5/ 542). .
خَنْبَقٌ:
الخَنْبَقُ: مَخازِنُ الغِلالِ الَّتي تُتَّخَذُ مِن الخَشَبِ وتُعلَّقُ بالأسْقُفِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خَنْبَه) أي: العَريشِ [1751] يُنظر: ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 465)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 57). .
خَنْدَريس:
الخَنْدريسُ: القَديمُ المُعَتَّقُ، يقالُ: خَمْرٌ خَنْدَريسٌ، وتَمْرٌ خَنْدَريسٌ [1752] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 73). .
اخْتُلِفَ في أصْلِه؛ فمِن قائِلٍ بأنَّه عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن (خَدَرَ)؛ لأنَّ الخَمْرَ مُخَدِّرٌ، أو مِن (خَرَس)، وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ [1753] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1324). ، ورأى الزَّبيديُّ أنَّه يَجوزُ أن يكونَ مُعرَّبًا مِن الفارِسيَّةِ: (خَنْدَهْ رِيش)، ومَعْناه: ضاحِكُ اللِّحْيةِ؛ مِن بابِ تَسْميةِ الخَمْرِ القَديمةِ باسمِ فِعْلِها فيمَن يَشرَبُها [1754] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 7). ، وذَكَرَ أنِسْتاسُ الكِرْمِليُّ تَفْرِقةً بيْنَ الخَمْرِ المُسمَّاةِ (خَنْدَريس)، وذَكَرَ أنَّها مِن الرُّوميَّةِ واليونانيَّةِ على السَّواءِ، وهي في الرُّوميَّةِ: (cantharites vinum)، وفي اليونانيَّةِ: (كنثريتيس)، وهو لَفْظٌ يُطلَقُ على خَمْرةٍ كانَت تَأتي مِن بِلادٍ وَراءَ بَحْرِ الرُّومِ، أمَّا الحِنْطةُ الخَنْدَريسُ فهي مِن اليونانيَّةِ: (kantharis)، وهو سوسٌ كانَ يُضرَبُ في الحِنْطةِ إذا طالَ عليها الزَّمَنُ [1755] يُنظر: ((نشوء اللُّغة العَربيَّة)) للأب أنستاس الكرملي (ص: 39). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ اللَّفْظَ مِن اليونانيَّةِ لا مِن الفارِسيَّةِ كما قالَ الزَّبيديُّ [1756] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 272، 273). .
خَواجة:
الخَواجةُ: لَقَبٌ للتُّجَّارِ الأجانِبِ مِن الفُرْسِ وسِواهم، وهو في العامِّيَّةِ أُطلِقَ على الأجْنَبيِّ المُسْتَعمِرِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خواجه)، ومَعْناه السَّيِّدُ [1757] يُنظر: ((صبح الأعشى في صناعة الإنشاء)) للقلقشندي (6/ 12)، ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (2/ 349)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 101). .
خُوذةٌ:
الخُوذةُ: ما يُلبَسُ على الرَّأسِ في الحَرْبِ كوِقايةٍ مِن الضَّرَباتِ، وتُجمَعُ على: خُوَذٍ.
وهي مُعرَّبةٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خود) [1758] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (9/ 406)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 58). ، وقيلَ: مِن السُّرْيانيَّةِ: (houcdho) [1759] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 198). .
خَوْرٌ:
الخَوْرُ: الخَليجُ المُمْتدُّ مِن البَحْرِ إلى اليابِسةِ، والأرْضُ المُنْخفِضةُ بيْنَ مُرْتفَعَينِ، ويُجمَعُ على الخُؤورِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هور) [1760] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 495)، ((التهذيب)) للأزهري (7/ 225)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 114). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه لم يَجِدْ أصْلًا في الفارِسيَّةِ للكَلِمةِ بمَعْنى الخَليجِ، ورَجَّحَ أنَّه عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن الخَوْرِ بمَعْنى: المُنْخَفَضِ؛ لانْخِفاضِه ودُخولِه في اليابِسةِ [1761] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 275، 276). .
خَوَرْنَق:
الخَوَرْنَقُ: مَكانُ جُلوسِ المَلِكِ للطَّعامِ والشَّرابِ، واسمٌ لقَصْرٍ في العِراقِ، بَناه المَلِكُ النُّعْمانُ الأكْبَرُ لبعضِ أبْناءِ أكاسِرةِ فارِسَ؛ قالَ عَدِيُّ بنُ زيدٍ:
وتَبَيَّنْ رَبَّ الخَوَرْنَقِ إذ أشْـ
ـرَفَ يَوْمًا وللهُدى تَفْكيرُ
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (خُرَنْكاه)، بمَعْنى: مَحَلِّ الشُّرْبِ [1762] يُنظر: ((العين)) للخليل (4/ 321)، ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 79). ، أو هو مِن (خورنه)، بمَعْنى: ذي السَّقْفِ الجَميلِ [1763] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 274). .
خِيارٌ:
الخِيارُ: نَباتٌ له ثَمَرٌ أخْضَرُ، عَربيَّتُه: القَثَدُ [1764] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 651)، ((المخصص)) لابن سيده (3/ 285)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 267)، ((تاج العروس)) للزبيدي (11/ 243). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خِيار) [1765] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 58). .
خَيرِيُّ:
الخِيْريُّ: نَوْعٌ مِن الرَّياحينِ يكونُ مَنْثورًا ولَوْنُه أصْفَرُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خِيرُو) [1766] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 652)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 276)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 59). :
خَيْزُران:
الخَيْزُرانُ: شَجَرٌ هِنْديٌّ، قُضبانُه لَيِّنةٌ، عيدانُه مَلْساءُ، ويُجمَعُ على خَيازِرَ، وخَيْزُراناتٍ [1767] يُنظر: ((المغرب في ترتيب المعرب)) للمطرزي (ص: 144)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 237). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1768] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 472). ، وذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ هِنْديٌّ [1769] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 26). .
خَيْسَفوج:
الخَيْسَفوجُ: حَبُّ القُطْنِ، والخَشَبُ البالي، وتُطلَقُ الخَيْسَفوجةُ على سُكَّانِ السَّفينةِ [1770] يُنظر: ((العين)) للخليل (4/ 332)، ((التلخيص في معرفة أسماء الأشياء)) لأبي هلال العسكري (ص: 139)، .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خَيْشَفوج) [1771] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 186)، ((قصد السبيل فيما في اللُّغة العَربيَّة من الدَّخيل)) لمحمد الأمين المحبي (1/ 472)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 201). .
خِيمٌ:
الخِيمُ: الشِّيمةُ والطَّبيعةُ، والخُلُقُ والسَّجيَّةُ، والأصْلُ؛ قالَ حاتِمٌ:
ومَن يَبْتدِعْ ما ليس مِن خِيمِ نفْسِه
يَدَعْه ويَغْلِبْه على النَّفْسِ خِيمُها [1772] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 622)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (7/ 247).
وهو لَفْظٌ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خِيم)، وذَكَرَ الخَفاجيُّ أنَّ أصْلَه: (خوى) [1773] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 112). ، وكِلا اللَّفْظَينِ في الفارِسيَّةِ لهما نفْسُ المَعْنى، لكنَّ اللَّفْظَ المُعرَّبَ أصْلُه الأقْرَبُ: خيم [1774] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 284). .

انظر أيضا: