موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ السَّادِسَ عَشَرَ: حَرْفُ الكافِ


كِرْباسٌ:
في حَديثِ عُمَرَ: ((وعليه قَميصٌ مِن كَرابيسَ)) [1110] أخرجه عبدُ الرزاق (20627)، وابنُ المبارك في ((الزهد)) (587)، وابنُ عساكر في ((تاريخ دمشق)) (68/106). .
الكِرْباسُ: ثِيابٌ خَشِنةٌ تُتَّخَذُ مِن القُطْنِ الأبْيَضِ، ويُجمَعُ على: كَرابيسَ.
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ القَديمةُ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مِن الفارِسيَّةِ [1111] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (10/ 229، 230)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 195). ، وهو مُعرَّبٌ مِن السَّنْسِكريتيَّةِ: (كارپاس) [1112] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 556). .
كَرْزَنٌ:
في حَديثِ أُمِّ سَلَمةَ في مَوْتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ((ما صَدَّقْتُ بمَوْتِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى سَمِعْتُ وَقْعَ الكَرازينِ)) [1113] أخرجه مالكٌ بلاغًا (1/231)، وابنُ سعد في ((الطبقات الكبرى)) (2412). .
الكَرْزَنُ والكَرْزَمُ: الفَأسُ الكَبيرُ، وفيه لُغاتٌ: الكِرْزِنُ، والكِرْزينُ، والكِرْزيمُ، ويُجمَعُ على: كَرازِنَ وكَرازينَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كرزن)، وهي كَلِمةٌ مُرَكَّبةٌ مِن كَلِمتَينِ: (كر)، أي: عَمَلٌ، و(زن)، أي: الضَّرْبُ، وتَعْني: عَمَلُها الضَّرْبُ والقَطْعُ [1114] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 231)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 162، 163)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 517)، ((تاج العروس)) للزبيدي (36/49)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 133). .
كُرْسُفٌ:
في الحَديثِ: ((أنْعَتُ لكِ الكُرْسُفَ )) [1115] أخرجه أبو داود (287)، والترمذيُّ (128)، وابنُ ماجه (622) من حَديثِ حَمنَة بنتِ جَحشٍ رَضِيَ اللهُ عنها. .
الكُرْسُفُ والكُرْسوفُ: القُطْنُ، واحِدتُه كُرْسُفةٌ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كَرشَف)، بمَعْنى: القُطْنِ [1116] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 229)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 163)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (9/297)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 133). .
كُرْكُمٌ:
في الحَديثِ: ((تَغَيَّرَ وَجْهُ جِبْريلَ حتَّى عادَ كأنَّه كُرْكُمةٌ)) [1117] ذكره ابنُ قتيبة في ((غريب الحديث)) (1/385). .
الكُرْكُمُ والكُرْكُبُ: الصِّبْغُ الأصْفَرُ المُسمَّى الهُرْدُ، أو هو الزَّعْفَرانُ، أو هو نَبْتٌ يُشبِهُ الوَرْسَ، أو هو نَبْتٌ شَبيهٌ بالكَمُّونِ، واشْتَقُّوا مِنه فقالوا: ثَوْبٌ مُكَرْكَمٌ: أي: مَصْبوغٌ بالكُرْكُمِ، وواحِدتُه: كُرْكُمةٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (كوركوما)، وأصْلُ اللَّفْظِ مِن الأكديَّةِ: (kurkanu)أصل الكلمة من الأ [1118] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 237)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 554)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/517)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1154). .
كَعْكٌ:
في الحَديثِ: ((دَخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على مَريضٍ يَعودُه، قالَ: "أتَشْتَهي شيئًا؟ أتَشْتَهي كَعْكًا)) [1119] أخرجه ابنُ ماجه (1440) واللَّفظُ له، وأبو يعلى (4016)، وابنُ السُّنِّي في ((عمل اليوم والليلة)) (540) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ أنسِ بنِ مالِكٍ رَضِيَ اللهُ عنه. .
الكَعْكُ: الخُبْزُ اليابِسُ، ويُطْلَقُ الآنَ الكَعْكُ على الخُبْزِ الَّذي يُصنَعُ مِن الدَّقيقِ والحَليبِ والسُّكَّرِ، أجْوَفُ كالحَلْقةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كَاك) [1120] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (1/ 55)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 561)، ((تاج العروس)) للزبيدي (27/314)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 136)، ((المفصل في الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لصلاح الدين المنجد (253). .
كَفْرٌ:
في الحَديثِ: ((تُخْرِجُكم الرُّومُ مِنها كَفْرًا كَفْرًا)) [1121] أخرجه أبو عُبيدٍ القاسِمُ بنُ سَلَّامٍ في ((غريب الحديث)) (4/190)، وابنُ عساكر في ((تاريخ دمشق)) (38/426) من حَديثِ أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه. .
الكَفْرُ: القَريةُ النَّائِيةُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (كَفْرا) [1122] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 787)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 545). .
كُمَيْتٌ:
في الحَديثِ: ((عليكم بكلِّ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحجَّلٍ أو كُمَيْتٍ أَغَرَّ )) [1123] أخرجه أبو داود (2543) واللَّفظُ له، والنَّسائيُّ (3565)، وأحمد (19032) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ أبي وهبٍ الجُشَميُّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
الكُمْتةُ: لَوْنٌ يَجمَعُ بيْنَ السَّوادِ والحُمْرةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كُمَخْت، وكُمِيخت)، ومَعْناه: المَخْلوطُ خَلْطًا سيِّئًا [1124] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 558)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/81)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 137). .
كِنَّاراتٌ:
في حَديثِ مُعاذٍ: ((نَهى رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن لُبْسِ الكِنَّارِ)) [1125] ذكره ابن الأثير في ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (4/202). ، وفي صِفتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في التَّوْراةِ: ((بَعَثْتُك تَمْحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ)) [1126] أخرجه البيهقيُّ (21530)، والخطيب في ((المتفق والمفترق)) (1665) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما. .
الكِنَّارُ: القِطْعةُ مِن ثِيابِ الكَتَّانِ، والعودُ الَّذي يُعزَفُ به، أو الدُّفُّ، ويُجمَعُ على: كِنَّاراتٍ وكَنَّاراتٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1127] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 202، 203)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 152). .
كَنيسةٌ:
في حَديثِ عائِشةَ: ((لمَّا اشْتَكى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذكَرَتْ بعضُ نِسائِه كَنيسةً رأيْنَها بأرْضِ الحَبَشةِ )) [1128] أخرجه البخاري (1341) واللَّفظُ له، ومسلم (528) باختلافٍ يسيرٍ. .
الكَنيسةُ: مَكانُ العِبادةِ لليَهودِ والنَّصارى، والجَمْعُ الكَنائِسُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ، أصْلُه: (كنشت) [1129] يُنظر: ((المغرب في ترتيب المعرب)) للمطرزي (ص: 417). أو (كليسا) [1130] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 227). ، بمَعْنى الجَماعةِ [1131] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 39)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/453)، ((المُعجَم المفصَّل في المعرَّب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 403). .
كُوبةٌ:
في الحَديثِ: ((إنَّ اللهَ حَرَّمَ الخَمْرَ والكُوبةَ)) [1132] أخرجه أبو داود (3696)، وأحمد (2476) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
الكُوبةُ: الطَّبْلُ الصَّغيرُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كُوبهْ)، وهو نَوْعٌ مِن الطَّبْلِ [1133] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 559)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 139). .
كُورةٌ:
في حَديثِ عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنه: ((أنَّه كَتَبَ إليه أحَدُ عُمَّالِه مِن كُورةٍ)) [1134] أخرجه الحَسَنُ بنُ موسى الأشيبُ في ((حديثه)) (23)، وأبو نعيم في ((الطب النبوي)) (783) بلفظ: (هذه من عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، فإذا فيها: أمَّا بَعْدُ؛ فإنَّ عامِلَ كُورةِ كذا وكذا). .
الكُورةُ: الصُّقْعُ الَّذي يَشْتمِلُ على عِدَّةِ قُرًى، وتُجمَعُ على: كُوَرٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خوره)، وهو لَفْظٌ يُطلَقُ على كلِّ مُقاطَعةٍ مِن مُقاطَعاتِ فارِسَ الخَمْسةِ قَديمًا [1135] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 800)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 547). ، واللَّفْظُ الفارِسيُّ مَأخوذٌ مِن (
كُوزٌ:
في حَديثِ حُذَيْفةَ رَضيَ اللهُ عنه: ((والآخَرُ أسْوَدُ مُرْبادًّا كالكُوزِ مُجَخِّيًا )) [1137] أخرجه مسلم (144). .
الكُوزُ: إناءٌ مِن فَخَّارٍ له عُرْوةٌ يُسْتعمَلُ للشُّرْبِ، واشْتُقَّ مِنه الفِعلُ: (كاز)، أي: شَرِبَ بالكُوزِ، و(اكتاز)، أي: اسْتَقى، ويُجمَعُ على: أكْوازٍ وكِيزانٍ وكِوَزةٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كوزَه/ كواز) [1138] يُنظر: ((المحيط في اللُّغة)) للطالقاني (2/59)، ((الصحاح)) للجوهري (3/ 893)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 402)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 140). ، ورأى ابنُ سِيدَه خِلافَ ذلك فذَكَرَ أنَّ الكُوزَ عَربيٌّ صَحيحٌ [1139] يُنظر: ((المحكم)) لابن سيده (7/ 126). .
كَيْمُوسٌ:
في حَديثِ قُسٍّ في تَمْجيدِ اللهِ تَعالى: ((ليْس له كَيْفِيَّةٌ ولا كَيْموسِيَّةٌ)) [1140] ذكره ابن الأثير في ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (4/359). .
الكَيْموسُ: الطَّعامُ المَهْضومُ، والكَيْموسيَّةُ: الاحْتِياجُ إلى الطَّعامِ والغِذاءِ، ويُجمَعُ على: كَيْموساتٍ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ [1141] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 197)، ((شفاء الغليل)) للخفاجي (ص: 228)، ((تكملة المعاجم)) لدوزي (9/181)، ((المُعجَم المفصَّل في المعرَّب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 408). .

انظر أيضا: