موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّاني عشَرَ: حَرْفُ الطَّاءِ


طازَجةٌ:
في حَديثِ الشَّعْبيِّ: أنَّه قالَ لأبي الزِّنادِ: (تَأتينا بهذه الأحاديثِ قَسِيَّةً وتَأْخُذُها مِنَّا طازَجةً) [1005] أخرجه أبو أحمد العسكري في ((تصحيفات المحدثين)) (1/168). .
الطَّازَجُ: الدِّرْهَمُ المَضْروبُ حَديثًا، والجَديدُ، والطَّرِيُّ مِن الخُضارِ والفاكِهةِ، والنَّقيُّ الخالِصُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تازَهْ)، وهو بالفَهْلَويَّةِ: (تازك)، وهو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ [1006] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/ 123)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 451)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/317). ، وقدْ دَخَلَ اللَّفْظُ بصيغتِه في الفارِسيَّةِ الحَديثةِ إلى اللَّهَجاتِ العَربيَّةِ عن طَريقِ التُّرْكيَّةِ (تازه)، يُقالُ: (طازَه) لكلِّ ما هو جَديدٌ [1007] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 141). .
طِرْبالٌ:
جاءَ في الحَديثِ: ((إذا مَرَّ أحَدُكم بطِرْبالٍ مائِلٍ فلْيُسْرِعِ المَشْيَ)) [1008] أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام معلقًا في ((غرائب الحديث)) (2/18) عن يحيى بن أبي كثير. .
الطِّرْبالُ: البِناءُ المُرْتَفِعُ، والقِطْعةُ العاليةُ مِن الجِدارِ، والصَّخْرةُ المُشرِفةُ مِن الجَبَلِ، ويُطلَقُ الطِّرْبالُ أيضًا على كلِّ بِناءٍ يُبْنى ليكونَ عَلامةً؛ فيُطلَقُ على المَنارةِ، ويُطلَقُ على الصَّوْمعةِ [1009] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/400). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تِرْبالي)، وهو اسمٌ لقَصْرٍ عَظيمٍ شَيَّدَه المَلِكُ أرْدَشيرُ بنُ بابكَ [1010] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 111)، ((المفصل في الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لصلاح الدين المنجد (ص:232). .
طَسْتٌ:
في حَديثِ الإسْراءِ عن أنَسٍ: ((ثُمَّ غَسَلَه في طَسْتٍ مِن ذَهَبٍ )) [1011] أخرجه مسلم (162). .
الطَّسْتُ: إناءٌ واسِعٌ مِن نُحاسٍ تُغسَلُ فوقَه الأيْدي، يُجمَعُ على: طِساسٍ، وأطْساسٍ، وطُسوسٍ، وطَسيسٍ. والطَّشْتُ، والطِّسَّةُ، والطَّسَّةُ لُغاتٌ فيه، والطَّسُّ لُغةُ طَيِّئٍ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (تَشْتْ)، بمَعْنى: إناءٍ [1012] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 193)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 437، 438)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 58)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 554)، ((تاج العروس)) للزبيدي (5/ 5، 6)، ((شفاء العليل في كَلام العَرب الدَّخيل)) للشهاب الخفاجي (ص: 176)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 112). .
طَسْقٌ:
عن إبراهيمَ التَّيميِّ: ((أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه أقَرَّ أهلَ السَّوادِ في أَرَضيهم، وضَرَب على رُؤوسِهم الضَّرائِبَ -يعني الجِزْيةَ- وعلى أرضِهم الطَّسْقَ -يعني الخَراجَ- ولم يقسِمْها بينهم)) [1013] أخرجه سعيد بن منصور (2589) واللفظ له، وابن زنجويه في ((الأموال)) (223)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (1/7). .
الطَّسْقُ والطَّسْكُ: مِكْيالٌ، وضَريبةٌ تُفرَضُ على مَساحةٍ مِن الأرْضِ تُسمَّى الجَريبَ، وتُجمَعُ على: طُسوقٍ [1014] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/225). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَشَه) [1015] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (26/ 87)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 113). ، وذَكَرَ بندلي جُوزي أنَّه مِن اليونانيَّةِ: (tàksees) [1016] يُنظر: ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 344). .
طِنْفِسةٌ:
في الحَديثِ عن ابنِ عُمَرَ: ((ثُمَّ انْصَرَفَ إلى طِنْفِسةٍ له)) [1017] أخرجه النسائيُّ (1458)، وأحمد (5185). .
والطِّنْفِسةُ: البِساطُ، والنُّمْرُقةُ الَّتي تكونُ فوقَ الرَّحْلِ، والجَمْعُ طَنافِسُ، وفيها لُغاتٌ كَثيرةٌ: الطُّنْفُسةُ، والطَّنْفَسةُ، والطِّنْفَسةُ، والطَّنْفِسةُ [1018] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 127)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 211). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَنْفَسه أو تَنْبَسَه) [1019] ينظر ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 113، 114)، ((المفصل في الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لصلاح الدين المنجد (ص: 200). .
طَيْلَسانٌ:
في حَديثِ عُمَرَ: ((وعلَيَّ طَيْلَسانٌ وشارِبي عافٍ)) [1020] أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (4/197). .
والطَّيْلَسانُ والطَّيْلِسانُ والطَّالِسانُ: نَوْعٌ مِن الألْبِسةِ يُلْقى على الكَتِفِ أو يُحيطُ بالجَسَدِ بلا خِياطةٍ [1021] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة (2/561). ، واشْتَقُّوا مِنه: تَطَلَّسَ وتَطَيْلَسَ بالطَّيْلَسانِ، أي: لَبِسَه، ويُجمَعُ على: الطَّيالِسِ، والطَّيالِسةِ، ويُقالُ: يا ابنَ الطَّيْلَسانِ، أي: إنَّك أعْجَميٌّ، على سَبيلِ الشَّتْمِ والذَّمِّ [1022] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 125)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 204). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تالشان) [1023] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 234). أو (تالسان) [1024] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 554). ، وهو كِساءٌ يُوضَعُ على الكَتِفِ [1025] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 113). .

انظر أيضا: