موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابِعُ: حَرْفُ الجيمِ


جِزافٌ:
جاءَ في الحَديثِ: ((قد رأيْتُ النَّاسَ في عَهْدِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ابْتاعوا الطَّعامَ جِزافًا، يُضرَبونَ في أن يَبيعوه في مَكانِهم، وذلك حتَّى يُؤْووه إلى رِحالِهم )) [868] أخرجه البخاريُّ (2137)، ومسلم (1527) واللَّفظُ له من حَديثِ عبد اللهِ بنِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
الجِزافُ: المَجْهولُ الوَزْنِ، فالمَعْنى: ابْتِياعُ الطَّعامِ بلا حِسابٍ، بل بالحَدْسِ والتَّخْمينِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: گِزاف [869] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 41)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 153). .
جصَّص (جَصٌّ):
جاءَ في الحَديثِ عن جابِرٍ رَضيَ اللهُ عنه قالَ: ((نَهى رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أن يُجصَّصَ القَبْرُ وأن يُقعَدَ عليه وأن يُبْنى عليه )) [870] أخرجه مسلم (970) .
والجِصُّ: هو ما يُسْتعمَلُ للطِّلاءِ، ولُغةُ أهْلِ الحِجازِ فيه: القِصُّ [871] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/ 10). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: گچ [872] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 38). .
جُلَّابٌ:
في حَديثِ عائِشةَ رَضيَ اللهُ عنها ((أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اغْتَسلَ مِن الجَنابةِ دَعا بشيءٍ مِثلِ الجُلَّابِ فأخَذَ بكَفِّه )) [873] أخرجه البخاريُّ (258)، ومسلم (318)  بلفظِ: "الحِلابِ". .
والجُلَّابُ هو ماءُ الوَرْدِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه مُركَّبٌ مِن گل، أي: وردٍ، وآب: مَعْناه الماءُ [874] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (11/ 63)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 42). .
جُلُبَّان:
وفي قول الفُقَهاء: ((تُؤخَذُ الزَّكاةُ مِن الجُلُبَّانِ)) [875] قال الإمامُ مالِكُ بنُ أَنَسٍ: (والحُبوبُ الَّتي فيها الزَّكاةُ: الحِنْطةُ والشَّعيرُ والسُّلتُ والذُّرةُ، والدُّخْنُ والأَرُزُّ والعَدَسُ، والجُلْبَانُ واللُّوبيَا والجُلْجُلانُ، وما أشبَهَ ذلك مِنَ الحُبوبِ التي تَصيرُ طَعامًا) ((الموطأ)) (1/272). .
والجُلُبَّانُ: حَبٌّ أغْبَرُ يُشبِهُ الماشَ، ويُخَفَّفُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (جُلْبانٌ) [876] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 282)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 42). .
جُمانٌ:
جاءَ فِي صِفتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ((يَتَحدَّرُ مِنه العَرَقُ مِثلَ الجُمانِ)) [877] أخرجه  البخاري (4141) واللَّفظُ له، ومسلم (2770) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ عائشة رَضِيَ اللهُ عنها. ، ومِنه حَديثُ صِفةِ نُزولِ المَسيحِ عليه السَّلامُ: ((إذا رَفَعَ رأسَه تَحَدَّرَ مِنه جُمانُ اللُّؤْلُؤِ)) [878] أخرجه مسلمٌ (2937)  من حَديثِ النوَّاسِ بنِ سمعانَ رَضِيَ اللهُ عنه. .
والجُمانُ: هو حَبٌّ يُتَّخَذُ مِن الفِضَّةِ، ويُصاغُ في شَكْلِ اللُّؤْلُؤِ، مُفرَدُه: جُمانةٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: چمان، وقد يكونُ مَأخوذًا مِن اللَّاتينيَّةِ: gemma [879] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 92)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 45). .
جُنْبُذةٌ وجَمْعُها: جَنابِذُ
قالَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في صِفةِ الجَنَّةِ: ((ثمَّ أُدخِلتُ الجنَّةَ، فإذا فيها جَنابِذُ اللُّؤلُؤِ)) [880] أخرجه البخاري (3342)، ومسلم (163)  من حَديثِ أبي ذرٍّ الغِفاريِّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
والجَنابِذُ: جَمْعُ جُنْبُذةٍ، وهي القُبَّةُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُ اللَّفْظِ: (گُنْبدة) [881] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 305)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 483)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 162). .
جَوْرَبٌ:
في الحَديثِ: ((تَوضَّأَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ومَسَحَ على الجَوْربَينِ والنَّعلَينِ)) [882] أخرجه أبو داود (159)، والترمذي (99) واللَّفظُ له، وابن ماجه (559) من حَديثِ المغيرةِ بنِ شُعبةَ رَضِيَ اللهُ عنه. .
والجَوْرَبُ: لِفافةُ الرِّجْلِ.
وهو فارِسيٌّ مُعرَّبٌ، وأصْلُه: گورب، وذَكَرَ الدُّكْتورُ عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ ضَمَّتُه غيْرُ مُشبَعةٍ [883] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (11/ 38)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 243)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 48). .
جَوْزٌ:
جاءَ في الحَديثِ: ((ومعَه في كُمِّه جَوْزٌ)) [884] أخرجه أحمدُ (16586) واللَّفظُ له، والبيهقيُّ في ((شعب الإيمان)) (3498)  من حَديثِ بعضِ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. .
وهو ثَمَرٌ يُكسَرُ ويُؤكَلُ لُبُّه.
وهو فارِسيٌّ مُعرَّبٌ، وأصْلُه: گُوز [885] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 238)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 48). .
جُوالِقٌ وجُوالَقٌ:
في حَديثِ جابِرِ بنِ عبْدِ اللهِ: ((... فجاؤوا بأحْمِرةٍ وجَواليقُ)) [886] أخرجه أحمد (15005)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (11/227) . .
وعاءٌ كَبيرٌ يُنسَجُ مِن الصُّوفِ أو مِن الشَّعْرِ، والجَمْعُ: جَوالِقُ، وجَواليقُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: گُواله [887] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 36)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 43). .
جَوْهَرٌ:
في الحَديثِ: ((فطارَتْ لي ولأصْحابي قِلادةٌ فيها ذَهَبٌ ووَرِقٌ وجَوْهَرٌ )) [888] أخرجه مسلم (1591) . .
جَوْهَرُ الشَّيءِ: أصْلُه، واللُّؤْلُؤُ وكلُّ حَجَرٍ كَريمٍ.
وهو فارِسيٌّ مُعرَّبٌ، وأصْلُه: (گُوهر) [889] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 468)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 237، 238)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 171). .

انظر أيضا: