موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ السَّابِعُ: حَرْفُ الرَّاءِ


رَبَّانيُّونَ:
قالَ اللهُ تعالى: لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ [المائدة: 63] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اخْتُلِفَ في مَعْنى الكَلِمةِ؛ فقيلَ: الفُقَهاءُ والعُلَماءُ، وقيلَ: الَّذين يُرَبُّونَ النَّاسَ، أي: يُصْلِحونَ أمورَهم ويَقومونَ بها، وهُمْ وُلاةِ الأمْرِ، وقيلَ: المَنْسوبونَ إلى الرَّبِّ، وأصْلُها: الرَّبِّيُّونَ، وزيدَتِ الألِفُ والنُّونُ للمُبالَغةِ [491] ينظر: ((تفسير الطبري = جامع البيان)) (5/ 526)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/ 435)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (2/ 1059). .
اخْتُلِفَ في أصْلِ الكَلِمةِ لاخْتِلافِهم في مَعْناها؛ فإن كانَت مِن الرَّبِّيِّينَ وزيدَتِ الألِفُ والنُّونُ للمُبالَغةِ فهي عَربيَّةٌ لا شَكَّ، وإلَّا فقيلَ: سُرْيانيَّةٌ، أخْذًا مِن rabbana، بمَعْنى أسْتاذٍ أو مُعَلِّمٍ أو صاحِبِ مَذهَبٍ، كما تَأتي كذلك بلَفْظِ رَبِّيٍّ rabbi [492] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 90)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 226، 227)، ((القاموس السرياني العَربي)) لويس كوستاز ((غرائب اللُّغة العَربيَّة)) لرفائيل نخلة اليسوعي (ص: 182)، نقلًا عن ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 208). .
وقيلَ: عِبْريَّةٌ؛ فهي في عِبْريَّةِ العَهْدِ القَديمِ: rb بمَعْنى سَيِّدٍ أو زَعيمٍ، وrabbt بمَعْنى سَيِّدي أو مُعلِّمي، وفي عِبْريَّةِ المشْناة [493] وهي العِبْريَّةُ الحَديثةُ الَّتي ظهر فيها تأثُّرُ اللُّغاتِ الأُخرى من اليونانيَّةِ والآراميَّةِ وغَيرِها. : الرَّبَّانيُّ: الفُقَهاءُ المُمْتازونَ [494] يُنظر: ((المُعجَم العبري الإنجليزي للعهد القديم)) لفرانسيس براون (ص: 365، 334)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 207). .
وقيلَ: آراميَّةٌ تَطوَّرَتْ بعْدَ ذلك في العِبْريَّةِ [495] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 208). .
رِبِّيُّونَ:
قالَ اللهُ تعالى: وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ [آل عمران: 146] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها: هُمُ الجُموعُ الكَثيرةُ، أو: الأُلوفُ [496] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (15/ 177، 178)، ((المُفرَدات في غريب القرآن)) للراغب الأصفهاني (ص: 184)، ((مُعجَم غريب القرآن)) لمحمد فؤاد عبد الباقي (ص: 254). .
واخْتُلِفَ في أصْلِها:
قيلَ: سُرْيانيَّةٌ، مَأخوذةٌ مِن: (ربوتا)، أو (ربو) السُّرْيانيَّةِ. وهي تَعْني عشَرةَ آلافٍ [497] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 91)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 227). .
وقيلَ: آراميَّةٌ، والرِّبَّةُ في الآراميَّةِ مَعْناها جَماعةٌ كَثيرةٌ مِن النَّاسِ [498] يُنظر: ((غرائب اللُّغة العَربيَّة)) لرفائيل نخلة اليسوعي (ص: 182)، نقلًا عن ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 209). .
الرَّسُّ:
قالَ اللهُ تعالى: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ [ق: 12] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اخْتَلَفَ المُفَسِّرونَ في مَعْناها؛ فقيلَ: بِئْرٌ لثَمودَ، وقيلَ: البِئْرُ مُطلَقًا عنْدَ العَرَبِ، وقيلَ: البِئْرُ المَطْويَّةُ بالحِجارةِ [499] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 313)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 99). .
قيلَ: هيروغليفيَّةٌ، يُرادُ بها المِصْريُّونَ الأوائِلُ أنْفُسُهم؛ حيثُ كانوا يُطلِقونَ كَلِمةَ "رث" على أنْفُسِهم، تلك الكَلِمةُ المَأخوذةُ مِن "ر م ث" المِصْريَّةِ، الَّتي تَعْني في لِسانِهم: البَشَرُ الحَقيقيُّونَ المِصْريُّونَ. وتَجدُرُ الإشارةُ إلى أنَّ القِراءةَ "ر م ث" بوُجودِ الميمِ قِراءةٌ دَرَجَ عليها بعضُ العُلَماءِ للرَّمْزِ الهِيروغْليفيِّ، الَّذي يَجِبُ أن يُقرَأَ "رث". ولا يَمنَعُ مِن أن تكونَ "رس" هي "رث" بتَعاقُبِ السِّينِ والثَّاءِ [500] يُنظر: ((أقسام البشر الأربعة في قصة الخلق المصرية تحليل لغوي مقارن)) لعلي فهمي خشيم، مقال منشور بمجلة الوحدة، العدد (33، 34). .
وقيلَ: قِبْطيَّةٌ، وتَعْني في هذا اللِّسانِ: الأصْلَ. على أنَّ بيْنَ البِئْرِ والأصْلِ قاسِمًا مُشتَرَكًا وهو العُمْقُ [501] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 212). .
الرَّقيمُ:
قالَ اللهُ تعالى: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا [الكهف: 9] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الرَّقيمُ: الكِتابُ. وهو فَعيلٌ بمَعْنى مَفْعولٍ. ومِنه: "كِتابٌ مَرْقومٌ" أي: مَكْتوبٌ [502] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 263)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 448)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 249)، ((مُعجَم غرائب القرآن)) لمحمد فؤاد عبد الباقي (ص: 72). .
اخْتُلِفَ في أصْلِها؛ قيلَ: روميَّةٌ، مَعْناها: اللَّوْحُ، وقيلَ: الدَّواةُ [503] يُنظر: ((البرهان)) للزركشي (1/ 288)، ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 93)، ((الأصل والبيان في معرب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 11). .
وقيلَ: فارِسيَّةٌ، في قاموسِ الفارِسيَّةِ: "الرَّقيمُ" يَعْني: (خِطابٌ، مَكْتوبٌ، شيءٌ مُدوَّنٌ) [504] يُنظر: ((قاموس الفارِسيَّة)) لعبد النعيم محمد حسنين (ص: 301). .
وقيلَ: يونانيَّةٌ، مَأخوذةٌ مِن الكَلِمةِ اليونانيَّةِ: pracos، الَّتي تَعْني: خِرْقةً [505] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 213). .
رَهْوًا:
قالَ اللهُ تعالى: وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ [الدخان: 24] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
رَهْوًا أي: ساكِنًا، أي: اتْرُكْه كما هو، وقيلَ: (طَريقًا)، وذلك أنَّه أرادَ أن يَضرِبَ البَحْرَ ليَعودَ فيَفصِلَ بيْنَه وبيْنَ فِرْعونَ وجُنودِه، فأمَرَه اللهُ أن يَتْرُكَه كما هو ساكِنًا مُنْفلِقًا [506] ينظر: ((تفسير الطبري = جامع البيان)) (21/ 34)، ((تفسير ابن أبي حاتم)) (10/ 3288). .
واخْتُلِفَ في أصْلِها؛ فقيلَ: نَبَطيَّةٌ، مَعْناها: (سَهْلًا دَمِثًا) [507] يُنظر: ((ظاهرة الغريب في اللُّغة العَربيَّة)) لزيد بن علي (2/ 238)، ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 93). ، وقيلَ: سُرْيانيَّةٌ، ومَعْناها (ساكِنًا) [508] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 93). . والنَّبَطيَّةُ والسُّرْيانيَّةُ كِلاهما آراميَّةٌ.
الرُّومُ:
قالَ اللهُ تعالى: غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ [الرُّوم: 2، 3].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الرُّومُ: جِنْسٌ مَعْروفٌ، مِثلُ سائِرِ الأجْناسِ مِن العَرَبِ والفُرْسِ والبَرْبَرِ والزُّنوجِ، واحِدُهم روميٌّ [509] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 258). .
أمَّا أصْلُها، فقيلَ: لاتينيَّةٌ، أصْلُها كَلِمةُ roma، وهي اسمٌ روميٌّ، سُمِّيَ به مُؤَسِّسُها الأسْطوريُّ وأوَّلُ مُلوكِها، ولمَّا انْقَسَمَتِ الإمْبراطوريَّةُ الرُّومانيَّةُ وصارَتْ قُسْطَنْطينيَّةُ عاصِمةَ الإمْبراطوريَّةِ الرُّومانيَّةِ الشَّرْقيَّةِ، أي: روميَّةُ الجَديدةُ. وهي بالسُّرْيانيَّةِ: (روما) (رومي)، أطْلَقَ العَربُ هذا الاسمَ على أهْلِ الإمْبراطوريَّةِ الشَّرْقيَّةِ، ويَبْدو أنَّهم اعْتَبَروا الياءَ في كَلِمةِ "روميٍّ" السُّرْيانيَّةِ للنِّسْبةِ، فحَذَفوها عنْدَما أرادوا الجيلَ، وقالوا: الرُّومُ.
وقيلَ: يونانيَّةُ الأصْلِ، غيْرَ أنَّها دَخَلَتِ السُّرْيانيَّةَ، ومِن هذا اللِّسانِ أخَذَتْها العَربيَّةُ [510] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 217). .

انظر أيضا: