موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابِعُ: حَرْفُ الجيمِ


جالوتُ:
قالَ اللهُ تعالى: فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ [البقرة: 251] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
جالوتُ: اسمُ عَلَمٍ أعْجَميٌّ [456] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 152)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 21). .
وهي مِن العِبْريَّةِ [457] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 140)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 194). .
الجِبْتُ:
قالَ اللهُ تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ [النِّساءُ: 51] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الجِبْتُ: هو كلُّ ما عُبِدَ مِن دونِ اللهِ، وقيلَ: هي كَلِمةٌ تَقَعُ على الصَّنَمِ والكاهِنِ والسَّاحِرِ، ونَحْوِ ذلك، وقيلَ: الجِبْتُ: السِّحْرُ، والطَّاغوتُ: الشَّيْطانُ [458] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 128)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 21)، ((فروق اللُّغات)) لنعمة الله الجزائري (ص: 68). .
والكَلِمةُ مَنْقولةٌ مِن الحَبَشيَّةِ، مَعْناها السَّاحِرُ، وقيلَ: الشَّيْطانُ، وقيلَ: الصَّنَمُ، مَأخوذةٌ مِن التَّعْبيرِ الحَبَشيِّ amalakta gabt، والَّذي مَعْناه: آلِهةٌ جَديدةٌ [459] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 81)، ((الأصل والبيان في معرَّب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 8)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 190). . وقيلَ: بلْ هي حَبَشيَّةٌ أيضًا مَعْناها الحَدَثُ المُفاجِئُ غيْرُ المُتَوقَّعِ [460] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 190، 191). .
جِبْريلُ:
قالَ اللهُ تعالى: قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة: 97] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها: هو اسمُ عَلَمٍ لأمينِ الوَحْيِ جِبْريلَ عليه السَّلامُ، وفيه لُغاتٌ: جِبْريلُ، وجِبْرائيلُ، وجِبْرائينُ، وجَبْرَعِلُ، وجَبْرينُ، وجِبْرينُ، وغيْرُها [461] يُنظر: ((تاج العروس)) للفيروزابادي (10/ 348)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 114). . قالَ أبو حَيَّانَ: وقدْ تَصرَّفَتْ فيه العَربُ على عادتِها في تَغْييرِ الأسْماءِ الأعْجَميَّةِ، حتَّى بَلَغَتْ فيه ثَلاثَ عَشْرةَ لُغةً [462] يُنظر: ((البحر المحيط)) لأبي حيان (1/ 509). .
والكَلِمةُ عِبْريَّةٌ، مَعْناها: رَجُلُ اللهِ، وهو بالسُّرْيانيَّةِ (جبري أيل) [463] يُنظر: ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص:192). .
جَهَنَّمُ:
قالَ اللهُ تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ [البقرة: 206] ، وفي آياتٍ كَثيرةٍ أُخرى.
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ عَلَمٍ مِن أسْماءِ النَّارِ الَّتي يُعذِّبُ اللهُ بها عِبادَه.
اخْتَلَفوا في أصْلِها اخْتِلافًا كَثيرًا؛ فقيلَ: هي عَربيَّةٌ، مِن الجِهْنامِ، يقالُ: بِئْرٌ جَهَنَّمُ وجِهِنَّامُ، أي: بَعيدةُ القَعْرِ، وبه سُمِّيَتْ جَهَنَّمُ؛ لبُعْدِ قَعْرِها [464] يُنظر: ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (5/ 1892)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 112). . وقيلَ: عِبْريَّةٌ، أصْلُها: (گي هنُّوم) و(كهنَّام)، أي: وادي هنُّوم، وادي الهَمْسِ والأنينِ [465] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 144). ، ومِنها انْتَقلَتْ إلى السُّرْيانيَّةِ، فصارَتْ: (گهنا) و(جيهنام)، ثُمَّ انْتقَلَتْ إلى الحَبَشيَّةِ فصارَتْ "جَهَنَّمَ"، ومِنها أَخَذَتْ العَربيَّةُ كما هي.
وقيلَ: آراميَّةٌ، انْتقَلَتْ إلى العَربيَّةِ عن طَريقِ الحَبَشيَّةِ، وقيلَ: حَبَشيَّةٌ أصْلًا، وقيلَ: فارِسيَّةٌ [466] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 81)، ((التَّطوُّر النحوي للغة العَربيَّة)) لبرجشتراسر (ص: 226)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 194). .

انظر أيضا: