موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّالِثُ: أقْسامُ الاسمِ المُعرَّبِ


الاسمُ المُعرَّبُ أرْبعةُ أقْسامٍ:
1- المُغيَّرُ المُلحَقِ: وهو ما غَيَّرتْه العَربُ وألْحَقَتْه بأبْنِيةِ العَربيَّةِ.
وحُكْمُ هذا القِسْمِ: أن يكونَ كالأسْماءِ العَربيَّةِ الأصْلِ في تَحْديدِ الحُروفِ الأصْليَّةِ والزَّائِدةِ والوَزْنِ الصَّرْفيِّ؛ مِثلُ: دِرْهَم ألْحَقوه ببِناءِ هِجْرَع [34] الهِجرع: الطويل. يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (8/ 368). ، وبَهْرَج [35] البَهْرَجُ: الباطِلُ. يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 300). ألْحَقوه بسَلْهَب [36] السَّلْهَبُ: الطَّويلُ. يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 474). ، ودينار ألْحَقوه بديماسٍ [37] الدِّيماسُ: الحَمَّامُ. يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 88). ، وإسْحاقَ ألْحَقوه بإعْصارٍ، ويَعْقوبَ ألْحَقوه بيَرْبوعٍ.
2- المُغيَّرُ غيْرُ المُلحَقِ: وهو ما غَيَّرَتْه العَربُ ولم يُلْحِقوه بأبْنِيةِ العَربيَّةِ، فلا يَجْري عليه ما يَجْري على الأسْماءِ العَربيَّةِ؛ لأنَّ بِناءَه ليس على أبْنيةِ الأسْماءِ العَربيَّةِ؛ مِثلُ: آجُرٍّ [38] الآجرة: الطوبة. يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 362). ، وإِبْرِيسَمٍ [39] الإبريسم: الذاهب صعدًا. يُنظر: ((شفاء الغليل)) للخفاجي (ص: 35). .
3- غيْرُ المُغيَّرِ المُلحَقُ بأبْنِيتِهم: وهو ما لم تُغيِّرْه العَربُ، وهو على بِناءٍ مِن أبْنيةِ العَربيَّةِ، فيُعَدُّ مِنها؛ مِثلُ: خُرَّم، أُلحِقَ بسُلَّمٍ.
4- غيْرُ المُغيَّرِ غيْرُ المُلحَقِ: وهو ما لم تُغيِّرْه العَربُ، وليس على أبْنِيةِ العَربيَّةِ، فلا يُعَدُّ مِنها؛ مِثلُ: خُراسانَ، فلا يَثبُتُ به وَزْنُ (فُعالان) [40] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبَوَيْهِ (4/ 303، 304)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 146). .
فَوائِدُ:
1- الأسْماءُ المُعرَّبةُ في الصَّرْفِ ومَنْعِ الصَّرْفِ نَوْعانِ:
الأوَّلُ: ما لا يُعتَدُّ بعُجْمتِه، وهو ما أُدخِلَتْ عليه لامُ التَّعْريفِ؛ مِثلُ: الدِّيباجِ والدِّيوانِ.
الثَّاني: ما يُعتَدُّ بعُجْمتِه، وهو العَلَمُ، فلم يُدخِلوا عليه لامَ التَّعْريفِ؛ مِثلُ: موسى وعيسى [41] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 93). .
2- قد يُبْقي بعضُ المُعرِّبينَ عنْدَ التَّعْريبِ الأصْلَ كما هو دونَما تَغْييرٍ، إلَّا ما تَدْعو إليه الحاجةُ، ومِثلُ هذا التَّعْريبِ كَثيرٌ في شِعْرِ الأعْشى، ومِنه: شاهَسْفَرَم، ومَعْناه: الرَّيْحانُ، وأصْلُه: شاهسپرم؛ قالَ الأعْشى:
(وشاهَسْفَرَمْ والياسِمِينُ ونَرْجِسٌ
يُصَبِّحُنا فِي كُلِّ دَجْنٍ تَغَيَّما) [42] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (32/ 482).

انظر أيضا: