موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الثانيةُ: (أنْ) من حيثُ الظُّهورُ والإضمارُ


لـ(أنْ) ثلاثُ حالاتٍ مِن حيثُ الظُّهورُ والإضمارُ:
أ- يجبُ إظهارُها في موضعٍ واحدٍ، وهو أن تقَعَ بين "لامِ التَّعليلِ الجارَّةِ " و"لا": نافيةً أو زائدةً.
ب- يجبُ إضمارُها بعد واحدٍ مِن سِتَّةِ أحرُفٍ: "لامِ الجحودِ، أو، حتى، فاءِ السَّببيَّةِ، واو المعيَّةِ، ثُم".
ج- يجوزُ إظهارُها وإضمارُها إذا كانت مسبوقةً بلامِ التَّعليلِ الجارَّةِ، ووقع بَعْدَها المضارعُ مُباشرةً من غيرِ أن تفصِلَه "لا" النافيةُ، أو الزَّائدةُ؛ مِثلُ: شجَّع الأستاذُ التلاميذَ ليَجْتهِدوا / لأنْ يَجتهِدوا يُنظَر: ((شرح التسهيل)) لابن مالك (4/ 7)، ((شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو)) (2/ 362)، ((النحو الوافي)) (4/ 282 - 289). .

انظر أيضا: