موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الثَّاني: الطَّلَبُ


هو اسْتِدعاءُ أمْرٍ غيْرِ حاصِلٍ وقْتَ الكَلامِ، ويَشمَلُ أمورًا سَبْعةً؛ هي: الأمْرُ، النَّهْيُ، الاسْتِفهامُ، العَرْضُ، التَّحْضيضُ، التَّمَنِّي، التَّرجِّي.
وهو على نَوْعَينِ؛ الطَّلَبِ المَحْضِ، والطَّلَبِ غيْرِ المَحْضِ، ويُستفادُ الطَّلَبُ مِن لامِ الأمْرِ، مِثلُ: "لِيَذهَبْ كلٌّ إلى عمَلِه"، ولا النَّاهيةِ، كقَولِه تعالى: لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ [الحجرات: 11] ، ومِن مَعْنى الهَمْزةِ وهَل الاسْتِفهاميَّتَينِ، وحَرْفِ التَّحْضيضِ، مِثلُ: "هلَّا ذاكَرْتَ دَرسَك"، وحُروفِ التَّنْديمِ، كقَولِه تعالى: لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ [النور: 13] ، وحُروفِ العَرْضِ، مِثلُ: "ألَا تَكتُبُ فَرْضَك"، وحُروفِ التَّمنِّي، مِثلُ: "لَيْتَك قُمْتَ بواجِبِك"، وحُروفِ التَّرجِّي، مِثلُ: "لَعلَّك قانِعٌ بما قسَمَ اللهُ لك".
ومِن مَعاني الفِعلِ المَزيدِ، مِثلُ: "اسْتَفعَلَ": "اسْتَعلَمَ"، أو "تَفعَّل": "تَخَبَّر".
والطَّلَبُ غيْرُ المَحْضِ: هو الطَّلَبُ غيْرُ المُباشِرِ الَّذي يكونُ تابِعًا لمَعنًى آخَرَ يَتضمَّنُ طَلَبًا، أو يكونُ مَحْمولًا في أدائِه على غَيْرِه، ويَشمَلُ: الاسْتِفهامَ، العَرْضَ، التَّحْضيضَ، التَّمنِّيَ، التَّرجِّيَ؛ كقَولِ الشَّاعِرِ:
ألَا ليتَ الشَّبابَ يَعودُ يومًا
فأُخبِرَهُ بما فعَلَ المَشيبُ
والطَّلَبُ المَحْضُ: هو الطَّلَبُ المُباشِرُ الَّذي يُفهَمُ مِنَ الكَلامِ مُباشَرةً دونَ أن يكونَ مَحْمولًا على غَيْرِه مِن مَعنًى آخَرَ يَتضمَّنُه، وهو مُنْحَصِرٌ في الأمْرِ والنَّهيِ، كقَولِه تعالى: اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا [يوسف: 9] ، وكقَولِه تعالى: وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ [يوسف: 87] [465] يُنظَر: ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 139)، ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (2/ 179)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص: 797، 798)، ((المعجم المفصل في النَّحْو العربي)) لعزيزة فوال (1/ 600، 601). .

انظر أيضا: