موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الرَّابعُ: "ذو" الطَّائيَّةُ


اسمٌ مَوْصولٌ في لُغةِ "طَيِّئٍ" للمُفرَدِ المُذكَّرِ عاقِلًا أو غيْرَ عاقِلٍ، لكنَّ مَعْناه قد يَخْتلِفُ مِن مُذكَّرٍ إلى مُؤنَّثٍ إلى مُثنًّى إلى جَمْعٍ، ويَعودُ عليه الضَّميرُ مُراعيًا لَفْظَه أو مَعْناه، نَحْوُ: "جاء ذو نَجَحَ"، و"شاهَدْتُ ذو نَجَحَتا"، و"مَررْتُ بذو نَجَحْنَ"، وهو مَبنيٌّ على السُّكونِ في جَميعِ حالاتِه، كما في الأمْثِلةِ السَّابِقةِ، ويُعرَبُ حسَبَ مَوْقعِه في الجُملةِ، وقد تُثنَّى وتُجمَعُ وتُؤنَّثُ عِنْدَ بعضِ الطَّائيِّينَ؛ فتَقولُ في المُذكَّرِ: "ذو"، وفي المُؤنَّثِ: "ذات"، وفي مُثنَّى المُذكَّرِ: "ذَوَا"، وفي مُثنَّى المُؤنَّثِ: "ذَوَاتَا"، وفي جَمْعِ المُذكَّرِ: "ذَوُو"، وفي جَمْعِ المُؤنَّثِ: "ذَوَات" [393] يُنظَر: ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 138)، ((المعجم المفصل في النَّحْو العربي)) لعزيزة فوال (1/ 524، 525)، ((موسوعة النَّحْو والصرف والإعراب)) لإميل بديع (ص: 375). .

انظر أيضا: