موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الَّثاني: إعرابُ المُثَنَّى


يُرْفَعُ بالألفِ نحو: جاء الرَّجُلَانِ، أعجبني العُصفورانِ.
(الرَّجُلانِ، العصفوران) كلٌّ منهما فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعلامةُ رفْعِه الألِفُ؛ لأنَّه مُثنَّى.
وتقول: الوَلَدَان جَميلانِ، البِنتانِ جَميلتانِ.
(الوَلَدانِ، البِنتانِ) كلٌّ منهما مبتدأ مَرْفوعٌ، وعلامةُ رفعِه الألِفُ؛ لأنَّه مُثنَّى.
(جَميلانِ، جَميلتانِ) كلٌّ منهما خبرُ المبتدأ مرفوعٌ، وعلامةُ رفْعِه الألِفُ؛ لأنَّه مُثنَّى.
ويُنْصَبُ بالياءِ، نَحوُ قَولِه تعالى: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ [البقرة: 282] . (شَهيدين) مَفعولٌ به منصوبٌ، وعلامةُ نصْبِه الياءُ؛ لأنَّه مُثَنًّى.
وتقولُ: أحضرَ القاضي الخَصْمَينِ. ورأيتُ الصَّغيرَينِ.
(الخصمَيْنِ، الصَّغيرَين) كلٌّ منهما مَفعولٌ به منصوبٌ، وعلامةُ نصْبِه الياءُ؛ لأنَّه مُثنَّى.
ويُجَرُّ بالياءِ، نَحوُ قَولِه تعالى: خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ [فصلت: 9] . (يَومَين) اسمٌ مَجْرورٌ بـ(في)، وعلامةُ جرِّه الياءُ؛ لأنَّه مُثنَّى.
وتقول: أصلَح الشيخُ بيْن الزوجَينِ. وقرأتُ سِيرةَ الخليفَتَين أبي بكرٍ وعُمَرَ.
(الزوجَين، الخليفتَينِ) كلٌّ منهما مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعلامةُ جرِّه الياءُ؛ لأنَّه مُثنَّى.

انظر أيضا: