موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الخامِسُ: التَّأنيثُ


هو عَكْسُ التَّذْكيرِ، ويُرادُ بالتَّأنيثِ في أغْلَبِ الأحْيانِ جَلْبُ عَلامةٍ يُفرَّقُ بها بَيْنَ المُذكَّرِ والمُؤنَّثِ. ويَنقسِمُ المُؤنَّثُ إلى قِسْمَينِ؛ أحدُهما: ما جاء مُؤنَّثًا بحسَبِ وَضْعِه الأوَّلِ، أيْ إنَّ العَربَ وضَعَتْه بصِيغةِ التَّأنيثِ مِن أوَّلِ نُطْقٍ به، مِثلُ: بِنْت وبَقَرة، والآخَرُ: لا يكونُ مُؤنَّثًا بحسَبِ الأصلِ، بل تُجلَبُ إليه عَلامةٌ تَلحَقُ به ليكونَ مُؤنَّثًا، مِثلُ: مُعَلِّمة؛ فهي في الأصلِ: "مُعَلِّم"، جُلِبتْ له أداةُ التَّأنيثِ.
ولِلتَّأنيثِ عَلامَتانِ:
التَّاءُ: كما في: مُعلِّمة، نِعْمة، مَدرَسة، فاطِمة، عائِشة.
والألِفُ: كما في: حَمْراء، وسَلمى؛ مُؤنَّث أحْمَر وأسْلَم [200] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (3/1353)، ((شرح ابن عقيل)) (4/91)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:351). .

انظر أيضا: