موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الثَّامن والسَّبعون: الإلْحاقُ


هو تَغْييرٌ في الكَلِمةِ بزِيادةِ حَرْفٍ أو أكْثَرَ؛ لتَصيرَ مِثلَ كَلِمةٍ أُخْرى في عَددِ حُروفِها، وحَرَكاتِها وسَكَناتِها، وحينَئذٍ يُعامَلُ مُعامَلةَ الكَلِمةِ الَّتي أُلحِقَ بها؛ وذلك مِثلُ كَلِمةِ: (كَوْثَر) فإنَّ الواوَ مَزيدةٌ فيها لإلْحاقِها في الوَزْنِ بـ(جَعْفَر).
والإلْحاقُ لا يكونُ في أوَّلِ الكَلِمةِ، وإنَّما يكونُ في وسَطِها، كالنُّونِ مِن "شَنْتَر"، أو في آخِرِها، كالألِفِ المُنقَلِبةِ عنِ الياءِ في "سَلْقى".
والفَرْقُ بَيْنَه وبَيْنَ الزِّيادةِ: أنَّ الإلْحاقَ لا يَزيدُ شيئًا على الكَلِمةِ في مَعْناها الأصليِّ، بخِلافِ الزِّيادةِ؛ فإنَّها تَزيدُ شيئًا على المَعْنى الأصليِّ، وقد تَنقُلُ الكَلِمةَ مِن مَعْناها الأصليِّ إلى مَعنًى آخَرَ كما في "عثَر" و"عِثْيَر"؛ (فمَعْنى "عثَر عليه": وجَدَه، ومَعْنى "عِثْيَر": التُّرابُ). وقد تأتي الزِّيادةُ بمَعنًى، والمُجَرَّدُ بِغيرِ مَعنًى كـ: "زَيْنَب" و"كَوْكَب"، ولا مَعنَى لهما بِغيرِ الياءِ في زَيْنَب والواوِ في كَوْكَب [164] يُنظر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (1/223)، ((معجم القواعد العَربيَّة)) لعبد الغني الدقر (1/87). .

انظر أيضا: