موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: معاني (إنَّ) وأخواتِها


(إنَّ) و(أنَّ): تأتي لمعانٍ عدَّةٍ، أشهرُها التَّوكيدُ، أي: تأكيدِ إسنادِ خَبَرها إلى اسمِها، نَحوُ: إنَّ زيدًا كريمٌ.
(لكنَّ): للاستدراكِ، وهو تعقيبُ الكلامِ بنفْيِ ما يُتَوهَّمُ ثُبوتُه، أو بإثباتِ ما يُتوهَّمُ نفْيُه، نحوُ قَولِك: «زَيدٌ قويٌّ»؛ فقد يتوهَّمُ السَّامعُ ثُبوتَ صِفةِ الشَّجاعةِ أيضًا لزيدٍ، فتَقولُ: لكنَّه جبانٌ؛ لتنفيَ ما يُتَوهَّم ثُبوتُه، وإذا قُلتَ: «خالِدٌ فقيرٌ» فقد يَتوهَّمُ السَّامِعُ نفْيَ صِفةِ الكَرَمِ مَثلًا، فتَقولُ: «لكنَّه كريمٌ»؛ لإثباتِ ما يُتوهَّمُ نَفيُه.
(كأنَّ) ولها مَعنيان:
1- التَّشبيهُ، نَحوُ: كأنَّ وجْهَ الغاضبِ نارٌ.
2- الظَّنُّ، نَحوُ: «كأَنَّ زيدًا يَلْعَبُ»، وذلك حَسَبَ السِّياقِ.
(لَيْتَ) للتَّمنِّي، وهو طَلَبُ ما لا طَمَعَ فيه؛ لاستحالةِ حُدوثِه أو لعُسرِ تحَقُّقِه.
فالمستحيلُ نحوُ قَولِك: لَيتَ الشَّبابَ يَعودُ.
وما فيه عُسرٌ نحوُ قَولِ الفقيرِ الذي لا يَجِدُ مَؤونةَ الحَجِّ: «ليتني أحُجُّ البيتَ الحرامَ».
(لَعَلَّ) لها معنيانِ:
1- الترجِّي، ويكونُ في الأمرِ المحبوبِ، نَحوُ: «لعَلَّ اللهَ يَرحَمُني».
2- الإشفاقُ، ويكونُ في المكروهِ، مِثلُ: لعَلَّ العدوَّ يَقْدَمُ يُنظَر: ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (1/ 314)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (1/ 305). .

انظر أيضا: