موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: الالْتِباسُ النَّحْويُّ


أن يَحتمِلَ الكَلامُ أكْثَرَ مِن مَعنًى بسَببِ التَّرْكيبِ النَّحْويِّ، كما في قولِ الفَرَزْدَقِ:
وما مِثلُه في النَّاسِ إلا مُمَلَّكًا
أبو أمِّه حَيٌّ أبوُه يُقارِبُه
فحصَل الْتِباسٌ مِن كَثْرةِ الضَّمائِرِ وعَدَمِ مَعْرِفةِ إلى مَنْ تَعودُ. ومُرادُ الشَّاعِرِ: وما مِثلُه في النَّاسِ حيٌّ إلَّا مُمَلَّكًا أبو أمِّه أبوه، يُريدُ: ليس مِثلَه إلَّا خالُه [161] يُنظر: ((معجم اللُّغة العَربيَّة المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (3/1990)، ((موسوعة علوم اللُّغة العَربيَّة)) لإميل يعقوب (2/415). .

انظر أيضا: