موسوعة اللغة العربية

الفصلُ العشرون: الإرْصادُ (التَّسْهيمُ)


هو أن يَبنيَ الشَّاعِرُ البَيْتَ مِن شِعرِه على قافِيةٍ قد أرْصَدَها له، أيْ: أعدَّها في نفْسِه، فإذا أنْشَدَ صَدْرَ البَيْتِ عُرِف ما يأتي به في قافِيتِه. أو: أن يَجعَلَ قَبْلَ العَجُزِ مِنَ الفِقرةِ أو مِنَ البَيْتِ ما يدُلُّ عليه إذا عُرِف الرَّوِيُّ.
والتَّعْريفُ الثَّاني يَدخُلُ فيه النَّثرُ، مِثلُ قَولِه تعالى: ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ [سبأ: 17] ؛ فإذا وقَفتَ على قَولِه: وَهَلْ نُجَازِي عَلِمَ السَّامِعُ أنَّ ما بَعْدَها: إِلَّا الْكَفُورَ.
وسُمِّي بالإرْصادِ لأنَّ السَّامِعَ يَرصُدُ ذِهْنَه للقافِيةِ بما يدُلُّ عليها فيما قَبْلَها، وسُمِّي بالتَّسْهيمِ مِنَ البُرْدِ المُسهَّمِ، أيِ: المُخطَّطِ الَّذي لا يَختلِفُ ولا يَتفاوَتُ؛ فإنَّ الكَلامَ يكونُ به كالبُرْدِ المُسهَّمِ المُسْتوي الخُطوطِ، وقيل: سُمِّيَ تَسْهيمًا؛ لأنَّ المُتكلِّمَ يُصوِّبُ ما قَبْل عَجُزِ الكَلامِ إلى عَجُزِه، والتَّسْهيمُ: تَصْوِيبُ السَّهْمِ إلى الغَرَضِ [37] يُنظر: ((الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكَلام والمنثور)) لابن الأثير (ص: 238)، ((عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح)) لبهاء الدين السبكي (2/ 235). .

انظر أيضا: