موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ السَّابعُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


‌‌العَينُ معَ الثَّاءِ وما يُثلِّثُهما
‌‌(ع ث ك ل): العِثْكالُ بالكَسْرِ، والعُثْكولُ بالضَّمِّ، مِثلُ شِمراخٍ وشُمروخٌ وَزْنًا ومعنًى، والجَمْعُ عَثاكيلُ، وإبدالُ العَينِ هَمْزةً لُغةٌ، فيُقالُ: إِثْكالٌ.
‌‌(ع ث ث): العُثُّ: السُّوسُ، الواحِدةُ عُثَّةٌ، ويُجمَعُ العُثُّ على عِثاثٍ بالكَسْرِ، ويُقالُ: العُثَّةُ: الأرَضَةُ، وهي دُوَيْبَّةٌ تَأكُلُ الصُّوفَ والأدِيمَ، وعَثَّ السُّوسُ الصُّوفَ عَثًّا مِن بابِ (قتَل): أكلَه.
(ع ث ر): عثَر الرَّجلُ في ثَوبِه يَعثُرُ، والدَّابَّةُ أيضًا مِن بابِ (قتَل)، وفي لُغةٍ مِن باب (ضَرَب)، عِثارًا بالكَسْرِ.
والعَثْرةُ: المرَّةُ. ويُقالُ للزَّلَّةِ عَثْرةٌ؛ لأنَّها سُقوطٌ في الإثْمِ، وفرَّق بَيْنَهما في مُخْتصَرِ العَينِ بالمَصدَرِ، فقال: عثَر الرَّجلُ عُثورًا، وعثَر الفَرَسُ عِثارًا، وعثَر عليه عَثْرًا مِن بابِ قتَل، وعُثورًا: اطَّلع عليه، وأعْثَره غيرُه: أعْلَمَه به.
والعَثَريُّ بفَتْحَتَين، وهو مَنْسوبٌ: ما سُقِي مِنَ النَّخلِ سَحًّا، ويُقالُ: هو العَذْيُ، وقال الجَوهَريُّ: العَثَريُّ: الزَّرعُ لا يَسقيه إلَّا ماءُ المَطرِ.
(ع ث ن): العُثَانُ: الدُّخَانُ وَزْنًا ومَعْنًى، وأكْثَرُ ما يُسْتعمَلُ فيما يُتبخَّرُ به.
(ع ث و): عثا يَعْثو، وعَثِيَ يَعْثَى مِن بابِ (قال) و(تَعِب): أفَسَد، فهو عاثٍ [253] ((المِصْباح المُنير)) للفيومي (2/392). .

انظر أيضا: