موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ السَّادسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


‌‌بابُ الجِيمِ والدَّالِ وما يُثلِّثُهما
‌‌(جدر) الجِيمُ والدَّالُ والرَّاءُ أصْلانِ؛ فالأوَّلُ الجِدارُ، وهو الحائِطُ، وجَمْعُه جُدُرٌ وجُدرانٌ. والجَدْرُ أصْلُ الحائِطِ. وفي الحَديث: ((اسْقِ يا زُبيرُ، ودَعِ الماءَ يَرجِعْ إلى الجَدْرِ)) [224] أخرجه البخاري (2359)، ومسلم (2357)، عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ رَضِيَ اللهُ عنهما، ولفظُه: «اسْقِ يَا زُبَيرُ، ثُمَّ احْبِسِ المَاءَ حَتَّى ‌يَرْجِعَ ‌إلى ‌الجَدْرِ». . وقال ابنُ دُرَيدٍ: الجَدَرَةُ: حيٌّ مِنَ الأزْدِ بنَوا جِدارَ الكَعبةِ. ومنه الجَديرةُ: شيءٌ يُجعَلُ للغَنَمِ كالحَظيرةِ. وجَدَر: قريةٌ. قال:
ألَا يا اصْبَحِينا فَيهَجًا جَدَريَّةً
بماءِ سَحابٍ يَسبِقُ الحقَّ باطِلي
ومِن هذا البابِ قَولُهم: هو جَديرٌ بِكذا، أي: حَرِيٌّ به. وهو ممَّا يَنْبغي أنْ يثبتَ ويَبْنيَ أمرَه عليه. ويقولون: الجَدِيرةُ: الطَّبيعةُ.
والأصْلُ الثَّاني: ظُهورُ الشَّيءِ؛ نَباتًا وغيرَه. فالجُدَرِيُّ: مَعْروفٌ، وهو الجَدَرِيُّ أيضًا. ويُقالُ: شاةٌ جَدْراءُ: إذا كان بها ذاك. والجَدَرُ: سِلعةٌ تَظهَرُ في الجَسَدِ. والجَدْرُ: النَّباتُ، يُقالُ: أجْدَرَ المَكانُ وجَدَرَ: إذا ظهَر نَباتُه. قال الجَعْديُّ:
قد تَسْتَحِبُّون عندَ الجَدْرِ أنَّ لكم
مِن آلِ جَعْدَةَ أعْمامًا وأخْوالَا
والجَدْرُ: أثَرُ الكَدْمِ بعُنُقِ الحِمارِ. قال رُؤْبةُ:
أو جادِرُ اللِّيَتَينِ مَطْويُّ الحَنَقِ
وإنَّما يكونُ مِن هذا القِياسِ؛ لأنَّ ذلك يَنْتَأُ له جِلدُه فكأنَّه الجُدَريُّ.
‌‌(جدس) الجِيمُ والدَّالُ والسِّينُ كَلِمةٌ واحِدةٌ، وهي الأرضُ الجادِسةُ الَّتي لا نَباتَ فيها.
‌‌(جدع) الجِيمُ والدَّالُ والعَينُ أصْلٌ واحِدٌ، وهو جِنْسٌ مِنَ القَطْعِ؛ يُقالُ: جدَع أنْفَه يَجدَعُه جَدْعًا. وجَداعِ: السَّنةُ الشَّديدةُ؛ لأنَّها تَذهَبُ بالمالِ، كأنَّها جدَعَتْه. قال:
لقد آلَيتُ أغْدِرُ في جَداعِ
وإنْ مُنِّيتُ أمَّاتِ الرِّباعِ
والجَدِعُ: السَّيِّئُ الغِذاءِ، كأنَّه قُطِع عنه غِذاؤُه. قال:
وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها
تُصمِتُ بالماءِ تَولَبًا جَدِعا
ويقولون: جادَع فُلانٌ فُلانًا: إذا خاصَمَه. وهذا مِنَ البابِ؛ كأنَّ كلَّ واحِدٍ منْهما يَرومُ جَدْعَ صاحِبِه. ويقولون: "ترَكتُ أرضَ بَني فُلانٍ تَجادَعُ أفاعيها". والمُجدَّعُ مِنَ النَّباتِ: ما أُكِل أعْلاه وبَقِي أسْفَلُه. وكَلَأٌ جُداعٌ: دَوٍ، كأنَّه يَجدَعُ مِن رَداءَتِه ووَخامَتِه. قال:
وغِبُّ عَداوتي كَلَأٌ جُداعُ
وممَّا شذَّ عنِ البابِ المَجْدوعُ: المَحْبوسُ في السِّجْنِ [225] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (1/431). .

انظر أيضا: