موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الرَّابعُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


بابُ العَينِ والتَّاءِ
معَ الرَّاءِ:
العَرَتُنُ: نَبْتٌ. وأَديمٌ مُعَرْتَنٌ: مَدْبوغٌ به. العَرَتُونُ والعَرَنْتُنُ والعَرَتُنُ: مِن شَجرِ الجِبالِ لها ثَمرةٌ مِثلُ السُّمَّاقِ.
العَنْتَرُ: ضَرْبٌ مِنَ الذُّبابِ. وعَنْتَرَةُ الشَّاعِرُ: مَعْروفٌ.
العِتْريقَةُ: القَليلةُ اللَّبَنِ. وبَعيرٌ عَتْريفٌ وعُتْروفٌ: شَديدٌ، وجَمْعُه عَتاريفُ. والعِتْريفُ مِنَ الرِّجالِ: الفاجِرُ الخَبيثُ، وهو أيضًا الجَريءُ الماضي والمُتكبِّرُ. والعَتْرَفةُ: الشِّدَّةُ. والتَّعَتْرفُ: التَّغَطْرسُ. والعِتْريفةُ في قولِ ابنِ مُقْبِلٍ: العَزيزةُ النَّفْسِ الَّتي لا تُبالي الزَّجْرَ. والعُتْرُفانُ: نَبْتٌ، واسمٌ للدِّيكِ. التَّعَفْرتُ: مِنَ التَّعَفْرُفِ بمَعْنًى.
العَرْتَمَةُ: رَوْثةُ الأنْفِ. وقيل: ما بَيْنَ الوَتَرةِ والشَّفَةِ. وقيل: هي السُّوَيداءُ عند الأنْفِ.
معَ اللَّامِ:
العُنْتُلُ -بالتَّاءِ- كالعُنْبُلِ وهو البَظْرُ. وعَنْتَلَ الشَّيءَ: خرَّقَه قِطَعًا. والضِّباعُ والعَناتِلُ الَّتي تُخرِّقُ الأَكِيلَةَ قِطَعًا.
البَلْتَعَةُ مِنَ النِّساءِ: السَّلِيطةُ الكَثيرةُ الكَلامِ. وجَمْعُها بَلاتِعُ. والبَلَنْتَعَةُ نَحْوُها.
والتَّبَلْتُعُ: التَّفتُّحُ بالكَلامِ، وكأنَّه يُقذِعُ فيه. وقيلَ: هو الَّذي الْتَوى لِسانُه. والمُتَبَلْتِعُ: الَّذي يَتَدهَّى في كَلامِه وليس عندَه شيءٌ، وهو البَلَنْتَعُ أيضًا. وقيل: هو المُتَظرِّفُ المُتَكيِّسُ. والبَلْتَعيُّ: البيِّنُ الفَصيحُ. والبَلْتَعُ: الحاذِقُ بكلِّ شيءٍ، وجَمْعُه: بَلاتِعُ وبَلاتِعَةٌ.
اتْلَعَبَّ: اسْتَمرَّ، واسْتَقامَ. واسْتَقامَ على القَصْدِ [119] ((المحيط في اللُّغة)) للصاحب ابن عباد (1/147). .

انظر أيضا: