موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الخامِسُ والعِشرون: حَرْفُ النُّونِ


الخَطَأُ الشَّائعُ: يَنْبُذ
الصَّوابُ: يَنْبِذ.
التَّعليلُ: نَبَذَ الشيْءَ يَنْبِذُه نَبْذًا -من بابِ (ضَرَبَ)- إِذا رَمَاه وأَبْعَدَه [317] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (9/ 479، 480). .
الشَّائعُ: نَبْذة
الأصوب: نُبْذة.
التَّعليلُ: ذَهَبَ مَالُه وبَقِيَ نَبْذٌ مِنه ونُبْذَةٌ، أَي: شَيءٌ يَسِيرٌ [318] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (9/ 480)، وقد صححها الدكتور أحمد مختار عمر في ((معجم الصواب اللغوي)) (1/ 746) على أنها اسمُ مرَّةٍ من الفعلِ «نَبَذ» من قولِهم: قرَأ نَبْذًا مِن المقالة، أي: شَيئًا يسيرًا منها، أو بجعْلِ التاءِ للوحْدةِ، أخْذًا من النَّبْذ، وهو اسمٌ للشيءِ اليسيرِ أو القليلِ. .
الخَطَأُ الشَّائعُ: النِّجْم
الصَّوابُ: النَّجْم.
التَّعليلُ: النَّجْمُ: الْكَوْكَبُ، وَالْجَمْعُ أَنْجُمُ وَنُجُومٌ، مِثْلُ: فَلْسٍ وَأَفْلُسٍ وَفُلُوسٍ. وَالنَّجْمُ مِنَ النَّبَاتِ: مَا لَا سَاقَ لَهُ، وَالشَّجَرُ: مَا لَهُ سَاقٌ يَعْظُمُ وَيَقُومُ بِهِ [319] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 594). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: نَشَبت أعمالُ عُنفٍ
الصَّوابُ: نَشِبَت.
التَّعليلُ: وزن الفِعلِ كـ(تَعِبَ يَتْعَبُ) [320] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 605). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: نَعاه يَنْعِيه / يَنْعِي فلانًا
الصَّوابُ: نَعاه يَنْعاه / يَنْعَى فلانًا.
التَّعليلُ: الفِعلُ مِن بابِ (سَعَى)، نَعاهُ يَنْعاهُ نَعْيًا ونُعْيانًا: أَخْبَرَ بموْتِه [321] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (40/ 109). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: نَعَتَه يَنعُته
الصَّوابُ: نَعَتَه يَنعِتُه.
التَّعليلُ: نَعَتَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ نَعْتًا مِنْ بَابِ (نَفَعَ): وَصَفَهُ [322] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 612). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: نَفَدَ
الصَّوابُ: نَفِدَ.
التَّعليلُ: نَفِدَ يَنْفَدُ -مِنْ بَابِ تَعِبَ- نَفَادًا: فَنِيَ وَانْقَطَعَ [323] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 616). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: نفَذَت السِّلعةُ
الصَّوابُ: نَفِدَت السِّلعةُ.
التَّعليلُ: الصَّوابُ (نَفِدَت) بالدَّالِ، بمعنى: انتهت، أمَّا بالذَّالِ فهي من النُّفوذِ، أي: المرورِ مِن شَيءٍ، ومِن الأوَّلِ قَولُه تعالى: قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا [الكهف: 109] ، ومِن الثَّاني قَولُه تعالى: يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ [الرحمن: 33].
الخَطَأُ الشَّائعُ: نقَل يَنقِل
الصَّوابُ: نقَل يَنقُل.
التَّعليلُ: نَقْلُ الشَّيْءِ: تَحْوِيلُهُ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ، وَبَابُهُ نَصَرَ [324] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1833)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 318). .

انظر أيضا: