موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثامِنَ عَشَرَ: حَرْفُ العَينِ


الشَّائعُ: المعْدَن
الأصوب: المعْدِن.
التَّعليلُ: قال صاحِبُ التاجِ: (المَعْدِنُ كمَجْلِسٍ، وحَكَى بعضُهم كمَقْعَدٍ أَيْضًا، وليسَ بثَبْتٍ) [279] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (35/ 381). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: يَعْذُره
الصَّوابُ: يَعْذِره.
التَّعليلُ: عَذَرْتُهُ فِيمَا صَنَعَ عَذْرًا، مِنْ بَابِ (ضَرَبَ): رَفَعْتُ عَنْهُ اللَّوْمَ، فَهُوَ مَعْذُورٌ، أَيْ: غَيْرُ مَلُومٍ [280] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 398). .
الشَّائعُ: عضَّ يَعُضُّ
الأصوب: عَضَّ يَعَضُّ .
التَّعليلُ: الأشهَرُ والأفصَحُ فَتحُ العَينِ في المضارعِ؛ مِن بابِ سَمِعَ يَسمَعُ [281] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (18/ 432)، وقد حكى ابن القطاع فيه لغة أنه من باب قَتَل. يُنظَر: ((الأفعال)) لابن القطاع (2/ 387)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 415). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: عَطارد (كوكب)
الصَّوابُ: عُطارد.
التَّعليلُ: الصَّوابُ ضَمُّ العَينِ [282] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (8/ 392). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: عِلاقة، عِلاقات
الصَّوابُ: عَلاقة، عَلاقات.
التَّعليلُ: العِلَاقَةُ بِالْكَسْرِ: حِمالةُ الْقَوْسِ وَالسَّوْطِ وَنَحْوِهِمَا، أمَّا التي بالفَتحِ فهي الصَّداقةُ والحُبُّ اللَّازِمُ للقَلبِ [283] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1531)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 216). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: عامُود
الصَّوابُ: عَمُود.
التَّعليلُ: خطأٌ كتابيٌّ ناتجٌ عن مَدِّ الفتحةِ.
الخَطَأُ الشَّائعُ: العِيش
الصَّوابُ: العَيْش.
التَّعليلُ: يُقَالُ: عَيْشُ بَنِي فُلَانٍ اللبَنُ؛ إِذا كَانُوا يَعِيشون بِهِ، وعَيْشُ آلِ فُلَانٍ الخُبزُ والحَبُّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وَرُبَّمَا سمَّوا الْخُبْزَ عَيْشًا. والعائشُ: ذُو الْحَالَةِ الحسَنة. والعَيْش: الطَّعَامُ؛ يَمَانِيَةٌ. والعَيْشُ: المَطْعَم والمَشْرب وَمَا تَكُونُ بِهِ الْحَيَاةُ [284] يُنظَر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 322). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: العَيَان
الصَّوابُ: العِيَان.
التَّعليلُ: لَقِيتُه عِيانًا -أَي مُعايَنَةً- لم يَشُكَّ فِي رُؤْيَتِه إيَّاهُ [285] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 1218). .

انظر أيضا: