موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: مواضِعُ حَذفِ المُبتَدَأِ جوازًا


يجوزُ حَذفُ المُبتَدَأِ إذا دلَّ عليه قرينةٌ، وذلك:
1- في جوابِ الاستفهامِ، نَحوُ قَولِه تعالى: وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ [الهمزة: 5، 6]، أي: الحُطَمةُ نارُ اللهِ المُوقَدةُ. وفي جوابِ: مَن الطارِقُ؟ تَقولُ: زيدٌ، أي: الطَّارِقُ زَيدٌ.
2- بعد فاءِ الجَوابِ، نَحوُ قَولِه تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا [فصلت: 46]، أي: (فعَمَلُه لنَفْسِه)، و(فالإساءةُ عليها).
3- بعد القَولِ، نَحوُ قَولِه تعالى: وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا [الفرقان: 5] ، أي: وقالوا: هي أساطيرُ الأوَّلِينَ يُنظَر: ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (1/213)، ((شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو)) لخالد الأزهري (1/ 221). .

انظر أيضا: