موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الرابعُ: المُشتَرَكُ اللَّفظيُّ في القُرآنِ الكَريمِ


منَ الأمثِلةِ على المُشتَرَكِ اللَّفظيِّ في القُرآنِ كَلِمةُ (أرضٍ).
وقد ورَدَت في القُرآنِ بثَلاثةِ مَعانٍ:
1- تُطلَقُ على الكَوكَبِ الذي يَعيشُ عليه الإنسانُ؛ قال تعالى: الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا [البقرة: 22] .
2- تُطلَقُ على جزءٍ من هذا الكوكَبِ؛ قال تعالى: قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ [يوسف: 55] .
3- أُطلِقَت في القرآنِ على أرضِ الجنَّةِ؛ قال تعالى: وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ [الزمر: 74] .
ومن ذلك أيضًا كلمة (أحصَنَ).
ويُطلق الإحصانُ في القرآنِ على ثلاثةِ مَعانٍ:
1- الحُرِّيَّة، ومنه: وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ [النساء: 25] ، أي: الحرائِرَ.
2- العِفَّةُ، ومنه: وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ [النساء: 25] ، أي العفيفات، ومنه: إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ [المائدة: 5] ، وقبلها وَالْمُحْصَنَاتُ [المائدة: 5] مرَّتينِ، وكُلُّها يفيدُ معنى العِفَّةِ.
3- التزوُّجُ، ومنه: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ الله عَلَيْكُمْ [النساء: 24] ، أي: ذواتُ الأزواجِ.

انظر أيضا: